طفلك في شهره الثاني

وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
تم تعديل 2013/09/08 في تربية الأطفال


طفلك في شهره الثاني


: يميل الطفل مع بداية الشهر الثاني لفتح عينيه أكثر من الشهر الأول حيث كان يبقى أكثر الوقت في النوم و مُغلقاً عينيه , و قد تلاحظين لأول مرة لون عينيه , و قد يتغير لون العينين قليلاً مع تقدم الطفل بالعمر مع الحفاظ على نفس اللون و لكن لا يتغير اللون كلياً ...

تطور إدراك الطفل خلال الشهر الثاني Cognitive Development : و هي قدرة الطفل على حل المشاكل , فقد يحاول الطفل رفع رأسه عند وضعه على بطنه

تطور الطفل الاجتماعي و العاطفي في الشهر الثاني Social and Emotional Development: و يقصد بذلك تفاعله مع من حوله , و يبقى الطفل حتى الشهر الثاني مستمعاً جيداً و قليل الكلام ! , و يكون تفاعله مع من يتحدث معه عن طريق النظر و حركات العينين , و كأنه يستكشف ما حوله قبل أن يقول رأيه ..! و قد يثبت نظره لبرهة عند سماع صوت محبب له , و قد يشعر بالراحة لسماع الموسيقى و القرآن..!

النظر و الرؤيا عند الطفل بعمر شهرين : يتمتع الطفل بحس جيد للرؤيا حتى منذ ولادته و حتى عند الخديج... , و بعمر شهرين يبدأ الوالدين بالشعور بنظرات الطفل الرضيع و التي تبدأ بتكوين رابطة حميمة بين الطفل و الأم و الأب ..و تكون الأضواء أول ما تلفت نظره و كأنه يقول أنا نجم البيت..و أستحق الأضواء..

الابتسامة الأولى ! يبتسم الطفل بعمر شهرين لأول مرة كتفاعل اجتماعي : ففي الشهر الثاني يبتسم الطفل لمن يداعبه و هو يدرك ذلك و هو ليس بالابتسام العفوي كما في الشهر الأول .. و يشكل ذلك فرحةً كبيرةً للأم والأب و بدء تكوين العلاقة المميزة بين أفراد الأسرة , و حاول مداعبة بلطف فذلك يفرحه و لكن بلطف لكي لا يفزع فهو يفضل الأصوات الناعمة..

تطور اللغة و الكلام عند الطفل في الشهر الثاني من العمر Speech and Language Development: قد يصدر الطفل بعمر شهرين بعض الأصوات عفوية حنجرية غير هادفة و غير مقصودة..

تطور المهارات الحركية الدقيقة عند الطفل بعمر شهرين Fine Motor Skill Development : كاستخدام اليدين و الأصابع , أي العضلات الصغيرة , حيث يميل الطفل لبسط أصابعه التي بقيت مطبقة طيلة الشهر الأول.. مع استمرار منعكس القبض أو الإطباق...

تطور المهارات الحركية الكبيرة عند الطفل بعمر شهرين .Gross Motor Skill Development : أي استخدام العضلات الكبيرة : و نميز هنا حالة وضع الطفل على بطنه أو على ظهره :

فعند وضع الطفل على بطنه يحاول الطفل رفع رأسه عن السرير و ينجح في ذلك بصعوبة و بزاوية 45 درجة , و يثبت رأسه لثواني ليعود و يضع رأسه على السرير أو جانباً ..( لا تترك الطفل ينام على بطنه خلال السنة الأولى ! )

و عند وضع الطفل على ظهره يميل الطفل لبسط ساقيه اللتان كانتا دائمتا الانعطاف خلال الشهر الأول ..و يتحرك بحيوية و قد يجرح "يخمش " نفسه و وجهه بأظافره...