طفلك في عمر سنة

وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
تم تعديل 2013/09/08 في تربية الأطفال


طفلك في عمر سنة :


حان وقت الخروج و الانطلاق ! إنه شهر المشي و الاستقلالية ! و أصبح أسمه الطفل الدارج ...

تطور إدراك الطفل خلال الشهر الثاني عشر Cognitive Development : و هي قدرة الطفل على حل المشاكل , فالطفل بعمر سنة يشبه المراهق في بداية مراهقته من حيث رغبته بالاستقلالية و التحرك بحرية ... و هو يفهم معنى الكلمات التالية : تقدم " تعال " , أنظر , لا , أذهب...

تطور الطفل الاجتماعي و العاطفي في الشهر الثاني عشر Social and Emotional Development: و يقصد بذلك تفاعله مع من حوله : فالطفل بعمر 12 أشهر يبدأ بحب اللعب مع الأطفال الآخرين و لكن كما يلعبون و ليس بشكلٍ تنافسي فالطفل يعلب بشكلٍ مقلد "موازي" في عمر السنة ..

النظر و الرؤيا عند الطفل بعمر 12 أشهر : يبدأ الطفل بعمر 12 أشهر بمحاولة إدخال اللعب الصغيرة في الثقوب الصغير ة.. و قد يضعها في أنفه ...؟

تطور اللغة و الكلام عند الطفل في عمر السنة Speech and Language Development: يصغي الطفل جيداً بعمر 12 أشهر , و يدرك معنى الكثير من الكلمات و يخزن الكثير من الكلمات قبل أن ينطقها , و هو ينطق و يقول ثلاث أو 4 كلمات مفهومة مفردة عادةً مثل : بابا , ماما , دادا , نمنم ...و تذكر أن الانطلاق الحقيقي للسان الطفل يكون بعمر سنة و نصف في أكثر الحالات ! و لكن تعود من الآن أن تكلمه بلغة الكبار و أن تشرح له كل ما هو ضروري..

تطور المهارات الحركية الدقيقة و اللعب عند الطفل بعمر سنة Fine Motor Skill Development : كاستخدام اليدين و الأصابع , أي العضلات الصغيرة , فستلاحظين أن طفلك بدء بعمر السنة بإعطاء الأشياء و اللعب يداً بيد , فهو يعطي اللعبة التي يرميها أرضاً سابقاً , و يكون ذلك بحذر في البدء ثم بمرح ...و قد يقلب صفحات الكتاب..

تطور المهارات الحركية الكبيرة عند الطفل بعمر 12 أشهر .Gross Motor Skill Development : أي استخدام العضلات الكبيرة :

فعند وضع الطفل بعمر 12 أشهر على بطنه يجلس برشاقة . و قد يقف..لوحده ..

و عند وضع الطفل على ظهره يقلب من جهة لأخرى و من على البطن ليصبح على ظهره , و يجلس و يقف لوحده...

جلوس الطفل بعمر 12 أشهر :

فهو يتحكم منذ فترة بهذه المهارة ولكن بعمر سنة يصبح أكثر سرعة في تغيير وضعيته إلى الجلوس ..

الوقوف عند الطفل بعمر 12 أشهر :

يقف الطفل بعمر 12 أشهر بدون مساعدة و سيسر لذلك و كأنه حقق انجازاً كبيراً , و قد يحاول البعض القيام بالخطوات الأولى نحو الأمام ... و هو يسعد بالتشجيع على ذلك..

المشي عند الطفل بعمر 12 أشهر :

يمشي أكثر الأطفال بعمر سنة , فيكفي أن تمسكه من يده و تهمَ بالمشي ليمشي معك , , و عدد قليل من هؤلاء يمشي بمهارة و بسرعة و دون مساعدة..و من الطبيعي أن يسقط الطفل بشكلٍ متكرر في بدء المشي و لا يجوز تركه دون مراقبة و يجب تركه يمشي بعيداً عن الزوايا الخطرة ..

الزحف عند الطفل بعمر سنة :

قد يعود الطفل الذي بدء المشي للزحف أحياناً ! عندما يريد أن يتنقل بسرعة أو من أجل اللعب و لا داعي للقلق من ذلك..فالطفل خلال تطوره قد يتخلى بشكلٍ مؤقت عن بعض المهارات ليركز على غيرها...و تذكر أنه سيتخلى عن الزحف نهائياً لاحقاً..