القراءة التصويرية

وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
تم تعديل 2013/08/14 في المنتدى العام

القراءة التصويرية (منظومة العقل المتكامل)
القراءة التصويرية إستراتيجية حديثة في القراءة تسمى منظومة العقل المتكامل تساعد على القراءة السريعة وتنمية الاستيعاب والاندماج مع النص، ولكي تتمكن من فهم القراءة التصويرية عليك أن تتخلى عن :
1- التقويم الشخصي المتدني لذاتك.
2- الابتعاد عن عادات الدفاع عن النفس مثل المماطلة وشك القارئ بنفسه.
3- الابتعاد عن الكمالية (كل شيء، أو لا شي) وإلا ستكون فريسة الفشل.
4- الابتعاد عن مظاهر القلق.
5- الإحساس بالحاجة إلى معرفة كل شيء.
6- الشعور بالضغط النفسي الناشئ عن الإلحاح.
إن المتطلبات المتوجبة عليك بوصفك قارئاً في عصر المعلومات هذه ضخمة جداً. ويمكن أن القراءة التصويرية (منظومة العقل المتكامل) أن تساعدك في مواجهة أي تحدٍ وهي تصلح لأي موضوع وتكيف مع مختلف الأهداف.
وللقراءة التصويرية خمس خطوات هي :
الخطوة الأولى : التحضير :
تبدأ القراءة بتحديد واضح للهدف، وهو التصور الواعي للنتاجات المرغوبة من القراءة والهدف يعمل كإشارة رادار ومنبه للعقل الباحث ليقوم المعلومات التي تبحث عنها.
ووضوح الهدف يساهم في الهدوء النفسي والاتزان العاطفي.
الخطوة الثانية : النظرة التمهيدية :
القيام بعملية مسح للمادة المكتوبة وليس الهدف فهم المادة بالتفصيل وإنما إدراك بنيتها وتقوم النظرة التمهيدية على المبدأ الذي يقول التعلم الفعال يحدث غالباً من الكل إلى الأجزاء، فالنظرة التمهيدية تشبه التصوير بأشعة x فهي تقدم لنا مفهوماً شاملاً للبنية الأساسية وتقدم لنا هيكل الكتاب وفي الخطوات القادمة نكسو الهيكل لحماً.
الخطوة الثالثة : القراءة التصويرية :
تبدأ هذه الخطوة في وضع أنفسنا في حالة من النشاط الذهني والجسمي المتسم بالهدوء النفسي وتسمى حالة التعلم المتسارع وحالات القلق والتوتر تأخذ في التلاشي وتأكد هنا من الهدف الذي تسعى لإنجازه ثم أدخل في حالة التركيز البصري بضبط الرؤية وفق حالة البؤرة التصويرية مفوضا عن استحضار كلمات مفردة إلى بؤرة الاهتمام عند بصرنا بحيث تدخل الصفحة المطبوعة بأكملها داخل ساحة الرؤية وفي هذه الحالة تصور ذهنياً كامل الصفحة ونعرضها على المعالج الواعي للعقل فإذا أمكننا أن نقرأ وسطياً صفحة واحدة في الثانية فإننا نستطيع قراءة كتاب كامل في خمس دقائق.
الخطوة الرابعة / التنشيط :
أثناء عملية التنشيط نعيد تنبيه الدفاع فنسير الذهن بالأسئلة ونكتشف أجزاء من النص نشعر أننا منجذبون إليها ثم نتصفح الأكثر أهمية من النص ونلقي نظرة عاجلة إلى مركز الصفحة ثم نمضي في النص القراءة المقاطع المختارة ثم أجب عن الأسئلة النوعية التي طرحتها على نفسك وحاول التعرف جيداً على الكلمات المصاحبة للنص.
الخطوة الخامسة – القراءة السريعة :
هذه هي الخطوة الأخيرة هي أقرب ما تكون للقراءة التقليدية وخلال القراءة السريعة ننقل بصرنا بسرعة خلال النص من بدايته إلى نهايته ونأخذ من الوقت بقدر الحاجة ونغير سرعتنا في القراءة وفق صعوبة الموضوع والمعرفة السابقة وأهمية المادة.
وهذه الخطوة جاءت في الأخير لأنها تجعلنا نتآلف مع النص.

التعليقات

  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2013/08/14
    شكرا لك على اثارة هذا الموضوع
    أعلم عن القراءة السريعة ولكن أظن أننا لن نلم بتفاصيل الموضوع وما وراء السطور والأفكار