الكروموسومات (الصبغيات)

محمد حلبيةمحمد حلبية عضو ماسي
تم تعديل 2008/10/24 في مواضيع طبية غير مصنفة
الكروموسومات :
هي جزيئات كبيرة من ال DNA ملتفة حول نفسها بطريقة شديدة الترتيب
و عند الإنسان 23 زوجا من الكروموسومات يتوزع عليها ما مقداره 3 مليارات و 200 مليون من الأسس المكونة لخيوط الدنا و هي الأدنين (A) و الغوانين (G) و السايتوزين (c) و التيامين (T) إذا أبجدية الجينات مكزنة من 4 حروف فقط لتكون عند الإنسان مئة ألف مورثة و في كل جين حوالي (10000-20000) أساس لتعطي التعليمات الضرورية لخلايا الجسم البشري
و أھم الكروموسومات ھي تلك الخاصة بتحدید الجنس وهو الزوج الثالث
و كما هو معروف الكروموسوم X يحمل الصفات المميزة للأنوثة و الكروموسوم Y يحل الصفات المميزة للذكورة ( XX المولود أنثى –XY المولود ذكر )
صورة توضيحية :

وظائف الكروموسومات :
المعلومات مكتوبة على الكروموسومات لأي الأمراض نحن معرضین للإصابة، كم ھو العمر المتوقع أن نصل إلیھ (إذا إلتزمنا بأسس الحیاة الصحیة و دون التعرض لحوادث)، إذا ما كنا سنصبح – بدرجات مختلفة – شجعان، جبناء، حنونین، أو باردي المشاعر. ثم توجد
أیضاً القدرات الذھنیة؛ ما ھي قابلیتنا للإبداع في الریاضیات أو في التألیف الروائي... في الوقت الحالي العلماء قادرون على قراءة جزء
بسیط جداً من "بطاقة الھویة" ھذه، لكنھم تمكنوا من كشف العدید من الحقائق المثیرة.
كل الصفات الجسدیة و المعنویة التي تمیزنا عن غیرنا موجودة ھنا.

الكروموسوم 1 : له علاقة مباشرة بالشهية للطعام و نمو الأعصاب
الكروموسوم 2 : لھ علاقة بأمراض مثل سرطان الأمعاء و بمرض . dyslexia أو صعوبة التعلم
الكروموسوم 4 : له علاقة بأمراض الأسنان و سقوطها المبكر
الكروموسوم 5 : له علاقة بالتحكم بالشعور بالإجهاد و الهدوء
الكروموسوم 6 :له علاقة بالخصوبة و المشاعر و إنتاج الحليب عند المرضع
الكروموسوم 7 : ينظم إنتاج الكريات الحمر و إبقاء البشرة لينة و مطاطية
الكروموسوم 8 : له علاقة بسقوط الشعر و بالتالي الصلع كما له علاقة بمتلازمة و يرنر أي الشيخوخة المبكرة
الكروموسوم 9 : له علاقة بفصيلة الدم و فهم الأنف للروائح التي يشمها الأنف
الكروموسوم 10 : له علاقة بالشهية المفرطة و بالتالي السمنة
الكروموسوم 11: له علاقة بتحديد الشخصية.....كمايلعب دورا فيما يخط الإصابة بالأورام كما يحمي الأسنان من التسوس

الكروموسوم 12 : له علاقة بتحديد الذكاء و طول الجسم أو قصره كما له علاقة بالحساسية للكحول و الثمل على الفور
الكروموسوم 13 : له علاقة بالإصابة بمرض التوحد و سرطان الثدي
الكروموسوم 14: له علاقة بإصابة الإنسان بالصمم و يلعب دورا بمرض الزهايمر
الكروموسوم 17 : له علاقة بالشعور بالخوف و القوة الجسدية
و في النهاية أرجو أن تكون المعلومات مفيدة للجميع ...............

التعليقات

• Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2008/09/27
    شكرا جزيلا أخي عمار

لكن موضوع تحديد وظائف الكروموزومات غير دقيقة لدرجة كبيرة لان هناك صفات تراكبية متداخلة يتداخل في تحقيقها مورثات كثيرة من أماكن مختلفة من الخريطة الجينية طبعا هذا لا يعني أنو كلامك خطأ و انما هو استئناس بالجينوم البشري

منذ فترة قرات عن الجينوم البشري رح حاول ابحث عنه و ضيفو ان شاء الله
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2008/09/27
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
  • محمد حلبيةمحمد حلبية عضو ماسي
    تم تعديل 2008/09/27
    مشكور أخي أحمد على الرد و لكن كان قصدي أنة الكروموسوم بحمل المورثة المسؤولة عن الصفات المذكورة و طبعا بعض الصفات بالنهاية بتتحدد بالكروموسوم الآخر الآتي من الجنس الآخر بكونها صفة راجحة أو متنحية ( متل ما درسنا بالبكالوريا) و حاليا بالولايات المتحدة البعض عم يجري فحص للصبغيات تكلفته 2500 دولار عشان يشوف لأي الأمراض معرض و إذا عندك إضافات دكتور أحمد لا تقصر لأني ما وضعت كل المعلومات إللي عندي و حاولت اختصر الموضوع قد ما فيني تجنبا للإطالة و بالتالي الملل و حتى لو كنت على غلط مو عيب بل أرجو منك التصحيح لأنو نحنا بالنهاية بمنتدى أسمو الحوار العلمي و بالحوار يكتشف المرء أغلاطه و ينمي معلوماته و شكرا مرة أخرى على الرد و الله يبارك فيك
  • تم تعديل 2008/10/20
    منقول حرفيا
  • om67om67 عضو مميز
    تم تعديل 2008/10/20
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وين باقي الشباب(( لم تذكر باقي الكروزومات))
  • تم تعديل 2008/10/20
    بتعرف ياamaroobمبارح والله كنت عم احفظ نفس الدرس
    ةقت اعدت اقرا اعدت سمع لحالي
    وبشرك طلعت حافظة
  • تم تعديل 2008/10/20
    مشكور جدا أنا عندي زيادة بالكرومسوم 1

هههههههههه شكرا
  • محمد حلبيةمحمد حلبية عضو ماسي
    تم تعديل 2008/10/23
    مشكورين على التعليق و أعتذر إذا كان الرد متأخرا ....ولأخي بالله محمد حسب علمي العلماء لم يعلموا وظائف سوى هذه الصبغيات و بشكل غير دقيق كما قال الدكتور أحمد و إذا علموا وظائف باقي الصبغيات فأعتذر على تقصيري
    و يا دياز .....شو شايفني عالم بألف و بكتشف ؟؟؟؟يعني من وين بدي جيب هالمعلومات إذا ما قريتها بكتاب
    و صديقي تمام (زيادة بالكروموسوم 1) و الله ما مبين عليك وين عم تروح فيهن هههههه
  • تم تعديل 2008/10/24
    والله ما بعرف يا شريك هالشغلة بدها همتكون