أهم العلامات الحيوية المشاهدة بالجثة المحترقة :

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2008/10/18 في الطب الشرعي Forensic Medicine
أهم العلامات الحيوية المشاهدة بالجثة المحترقة :
1 – وجود ذرات هباب الفحم في المجاري الهوائية وأحياناً بالمعدة ، تصل حتى حويصلات وقصيبات رئوية دليل حيوية, والعكس ليس صحيحا فغياب السخام لا يعني هذا ان الضحية ماتت قبل بدء الحريق وهو الأكثر شيوعا في حرائق سريعة الأشتعال مثل حرائق الغازولين في المركبات حيث يتولد قليل من السخام .
2 – الصمة الشحمية تعتبر علامة حيوية .
3 – تشكل الفقاعات كما شرح ( يمكن فحص محتواها ) لزيادة التأكيد .
4 – علامات العين :
أ – علامة قدم الغراب تشاهد بجانب الزاوية الوحشية للعين ويكون الجلد فيها سليماً غير محترق بشكل خطوط وينجم عن تشكل ثنيات جلدية عند اغماض العين .
ب – علامة رمش العين بسبب إغماض العينين فإن نهايات الرموش للعين هي التي تحترق وتبقى الأجفان سليمة ( ولا تدخل ذرات الفحم لكيس الملتحمة ) .
5 – ارتفاع مستوى CO في الدم HbCO عن الطبيعي ( لا يتجاوز 5%) مع الانتباه لفروق فحص الدم من الأوعية العميقة ( الأفضل بالقلب ) بالأوعية سطحية ممكن (10 – 20 %) بالمحيطية .

ملاحظات مساعدة أثناء حرق جثة :

1 – بتأثير الحرارة العالية يتكرشن الجلد ثم ينفجر قد يعطي مظهر الجرح القاطع وكأنها جروح حصلت قبل الوفاة وتشاهد عادةعلى المرفق, الركبة, والسطوح الباسطة في المفاصل بالأضافة للرأس .
2 – بسبب الحرارة العالية والجفاف السريع للجمجمة انفجارات خطية ممكن خطأ تقيميها كسور ناجمة عن الرضوض الميكانيكية " التصدعية " وابيضاض العظم .
3 – تأثير الحرارة العالية واللهب على الرأس ( دم ودهن تخرج من العظام والجيوب الوريدية وتتجمع بين الجمجمة والأم الجافية ويشخص خطأ ( نزف فوق جافية ) يكون عادة بالجهة الموافقة للحرق ويتبع توزع حرق الصفيحة الخارجية للجمجمة له منظر أحمر أجري مثل الجيل ( منظر قرص العسل) ويلاحظ عادة ارتفاع تركيز اول اوكسيد الكربون ومساوي لتركيزه بالدم أما الورم السابق للحرق ( عن رض ) لن يحتوي على أول اوكسيد الكربون.
4 – صعوبة تحديد هوية المحروق لأن الأعضاء المحروقة بسبب انكماشها تسبب خطأ في تقرير الفحص – مثل انكماش الثدي ( المنظركطفلة ) وصغر القضيب يشخص كطفل .
5 – نتيجة الحرارة العالية واللهب يحدث انكماش بعد الوفاة لعضلات الهيكل وحدوث وضعية الملاكم ( الساعدان والساقان منعطفان على الجسم ) لا علاقة لها بوضعية قبل الوفاة .
6 – تغير معالم الوجه بسبب انكماش عضلات الرقبة بالبداية يدخل اللسان ثم يخرج وبالتالي صعوبة تحديد الهوية .
- بشكل عام حرق جثة كاملة لشخص بالغ بحرارة 1000 مْ يحتاج لمدة 1 – 2 ساعة

التعليقات

  • a.kannouta.kannout عضو ماسي
    تم تعديل 2008/10/18
    مشكور أبو حميد.............وليييييييييييييييي شو هالريحة ؟؟ رريحة حريأ مووووووووووووووو؟؟؟؟؟؟؟