الشيغلا shigella

dr.joandr.joan عضو ماسي
shigella

What sort of germ is Shigella ? نوع جرثومة
The Shigella germ is actually a family of bacteria that can cause diarrhea in humans.من عائلة البكتيريا الإمعائية التي يمكن أن تسبب الإسهال لدى البشر.
تم اكتشافها منذ أكثر من 100 سنة من قبل الباحث الياباني المسمى شيغا.
وهي عصيات سلبية الغرام. وهي غير مخمرة للاكتوز
ومن ميزاتها:أنها لا تنتج غازاً من تخمير الغلوكوز ،ولا تنتج H2S وغير متحركة. ولكل الشيغلات مستضدات O(بولي سكاريد)في جدرها الخلوية. وتستخدم هه المستضدات لتقسيم الجنس إلى أربع زمر :A،B،C،D

و هذه الأنواع (الزمر) من البكتيريا shigella هي:

There are several different kinds of Shigella bacteria: Shigella sonnei , also known as "Group D" Shigella , accounts for over two-thirds of the shigellosis in the United Stat- sonnei shigella ، المعروفة أيضا باسم "المجموعة D" shigella ، تمثل ما يزيد عن الثلثين من داء الشيغيلات في الولايات المتحدة. A second type, Shigella flexneri , or "group B" Shigella , accounts for almost all of the rest.
- وهناك نوع ثان ، shigella flexneri ، أو "المجموعة B" shigella. Other types of Shigella are rare in this country, though they continue to be important causes of disease in the developing world.
هناك أنواع أخرى من shigella تعد من الأسباب الهامة للمرض في العالم النامي مثل:
- One type found in the developing world, Shigella dysenteriae type 1, causes deadly epidemics there.----==--shigella dysenteriae" النوع A" يسببShigellosis is an infectious disease caused by a group of bacteria called Shigella . داء الشيغيلات هو احد الأمراض المعدية.
- النوع الرابع boydii shigella " النوع C"

حوالي 18000 حالات داء الشيغيلات يتم الإبلاغ عنها سنويا في الولايات المتحدة



الإمراضية:

إن داء الشيغلا Shigella هو مرض إنساني فقط .
تسبب أنواع shigellaالتهاب الأمعاء والكولون (الزحار).
تسبب الشيغلات (التي تحدث المرض حصراً في السبيل الهضمي) إسهالاً دموياً (زحار)
يغزو مخاطية الدقاق القاصي والكولون.
ويحدث التهاب موضعي مصحوب بتقرحات ، ولكن نادراً ماتخترق المتعضيات الجدار أوتدخل المجرى الدموي .
وعلى الرغم من أن بعض الذراري تنتج ذيفاناً معوياً فإن الغزو عامل حاسم في الإمراضية ، ودليل ذلك أن الطافرات التي تفشل في إنتاج الذيفان المعوي وهي غازية تستطيع إحداث المرض بينما الطافرات غير الغازية غير ممرضة.

الأعراض:
بعد فترة حضانة (1-4) أيام: تبدأ الأعراض بالحمى والمغص البطني متبوعاً بالإسهال الذي يكون مائياً في البدء إلا أنه يحوي الدم و المخاط لاحقاً.
داء الشيغيلات يشفى عادة خلال 5 إلى 7 أيام.
في بعض الأشخاص ، وبخاصة الأطفال الصغار والمسنين ، يكون الإسهال عندهم من الشدة بحيث أن المريض يحتاج الى دخول المستشفى. يصاب بآلام بطنية شديدة مع ارتفاع حرارة الجسم.
بعض الأشخاص الذين قد يصابون لا يعانون أية أعراض على الإطلاق ، ولكن ربما يسببون العدوى للآخرين
الأشخاص الذين يعانون من الإسهال عادة يشفون تماما ، ورغم انه قد تمر عدة اشهر قبل أن تعود الأمعاء إلى طبيعتها تماما. حوالي 3 ٪ من الأشخاص الذين يصابون بنوع ، shigella flexneri ، ربما يعانون من ألام في المفاصل في وقت لاحق، وتهيج للعيون وآلام في التبول. وهذا ما يسمى Reiter تناذر. يمكن أن تستمر لعدة اشهر أو سنوات ، ويمكن أن يؤدي إلى التهاب المفاصل المزمن التي يصعب معالجتها.

Reiter التناذر يتسبب به رد فعل على الإصابة بال shigella يحدث فقط في الناس الذين لديهم استعداداً وراثياً. عند الإصابة بأحد أنواع داء الشيغيلات ، من المرجح ألا تحصل الإصابة بهذا النوع مرة أخرى لعدة سنوات على الأقل. بيد أنها يمكن أن تتم الإصابة بأنواع أخرى من shigella.


و يمكن تلخيص الأعراض بالنقاط التالية:
1- الإسهال (والذي يمكن أن يحتوي على بقايا القيح ، المخاط او الدم)
2- الحمى
3- تشنجات البطن
4- الغثيان
5- قيء
6- الدوخة عند الوقوف.

Possible complications المضاعفات المحتملة
Young children are more susceptible to complications, which may include: الأطفال الصغار هم أكثر عرضة للمضاعفات ، والتي يمكن أن تشمل :
  • Febrile seizures caused by fever الحمى
  • Dehydration الجفاف
  • Headache الصداع
  • Lethargy خمود
  • Stiff neck تيبس الرقبة
  • ارتباك.
Confusion.
التشخيص
حتى يقرر ان shigella هو سبب المرض يعتمد على التحاليل المختبريه. These tests are sometimes not performed unless the laboratory is instructed specifically to look for the organism. هذه التجارب في بعض الأحيان لا تجرى إلا إذا كان المختبر لديه تعليمات تحديدا الى البحث عن هذا الكائن. The laboratory can also do special tests to tell which type of Shigella the person has and which antibiotics, if any, would be best to treat it. المختبر يمكن ايضا القيام بالتجارب الخاصة التي تتحقق وجود الshigella(بكشف الأضداد النوعية لهذا الجرثوم)

يتم زراعة البراز في بيئة تفريقية مثل وسط ماكوني و وسط SS لا تسمح بنمو البكتيريا الموجبة لصبغة جرام وبعض البكتيريا السالبة لصبغة جرام ماعدا Salmonellaو Shigella
حيث أن الـ Salmonella تأخذ لون البيئة (شفاف) مع وجود لون أسود في المركز نتيجة تحلل مواد موجودة في البيئة ينتج عنها غاز H2S والـ Shigella تأخذ مستعمراتها لون الوسط)شفاف .(
ويبدوا أحيانا في الفحص المباشر للبراز كريات دم بيض وحمر


العدوى
جراثيم ال Shigella توجد في المسالك المعوية للمصابين ، وينتقل المرض عن طريق الطعام او الشرب او الغذاء والمياه الملوثة.
معظم الاصابات تأتي من الأصابع الملوثة بالجرثومة . This happens when basic hygiene and handwashing habits are inadequate.هذا يحدث عند عدم العناية بالنظافة وغسل اليدين بشكل كافي. It is particularly likely to occur among toddlers who are not fully toilet-trained. ومن المرجح ان يحدث لا سيما بين الأطفال. Family members and playmates of such children are at high risk of becoming infected.
أفراد العائلة وزملاء اللعب كلهم(و بالأخص الاطفال) يتعرضون بنسبة عالية لمخاطر الاصابة بعدوى عند إصابة أحدهم بهذه الجرثومة.
Shigella infections may be acquired from eating contaminated food. ويمكن أن تتم العدوى عن طريق الاغذيه الملوثه التي قد تبدو عادية المظهر والرائحه.
قد يتلوثFood may become contaminated by infected food handlers who forget to wash their hands with soap after using the bathroom. الغذاء عندما ينسى معد الطعام غسل يديه بالصابون بعد استخدام الحمام.
الخضروات يمكن ان تصبح ملوثة إذا كانت مروية بمياه الصرف الصحي أو مياه ملوثة ببراز المصابين.يمكن أيضا أن تتم العدوى عن طريق الشرب او السباحة في المياه الملوثه.
Water may become contaminated if sewage runs into it, or if someone with shigellosis swims in it. المياه قد تصبح ملوثة إذا اختلطت مع بمياه الصرف الصحي



العلاج
تتم معالجة داء الشيغيلات بمعالجة الأعراض (إسهال, فقد السوائل),
في الحالات الأشد تعطى المضادات الحيوية. The antibiotics commonly used for treatment are ampicillin, trimethoprim/sulfamethoxazole (also known as Bactrim* or Septra*), nalidixic acid, or ciprofloxacin.وووو والمضادات الحيويه المستخدمة للعلاج هي ampicillin ، trimethoprim -- / sulfamethoxazole (المعروف أيضا باسم bactrim او (septra ، \ nalidixic acid ، او السيبروفلوكساسين.
Unfortunately, some Shigella bacteria have become resistant to antibiotics and using antibiotics to treat shigellosis can actually make the germs more resistant in the future. ولسوء الحظ ، بعض ال shigella أصبحت مقاومه للمضادات الحيويه والاستمرار باستخدام المضادات الحيويه لعلاج داء الشيغيلات يمكن جعل الجراثيم أكثر مقاومه في المستقبل. Persons with mild infections will usually recover quickly without antibiotic treatment. الأشخاص الذين يعانون من إصابات خفيفة تشفى عادة بسرعة ، من دون العلاج بالمضادات الحيويه.
ولا يوجد لقاح للوقاية من داء الشيغيلات. However, the spread of Shigella from an infected person to other persons can be stopped by frequent and careful handwashing with soap.


طرق الوقاية
يجبIt is important for the public health department to know about cases of shigellosis.D[[ معرفة حالات الإصابة بداء الشيغيلات. It is important for clinical laboratories to send isolates of Shigella to the City, County or State Public Health Laboratory so the specific type can be determined and compared to other Shigella . ومن ثم عزل هذه الحالات من ال shigella في المدينة ، حتى يمكن تحديد نوعه والمقارنة مع غيرها من أنواع ال shigella.
If many cases occur at the same time, it may mean that a restaurant, food or water supply has a problem which needs correction by the public health department. إذا كان هناك الكثير من الحالات التي تحدث في الوقت نفسه ، هذا يعني ان أحد المطاعم ، أو الاغذيه او إمدادات المياه فيها تلوث بهذه الجرثومة و تحتاج الى تصحيح المشكلة عن طريق إدارة الصحة العامة.وتأمين إمدادات المياه الامنه ومعالجة مياه الصرف الصحي.
أما على المستوى الفردي يجب المحافظة على غسل اليدين بالصابون خاصة عند الخروج من المرحاض و تعليم الأطفال على ذلك و كذلك المحافظة على النظافة الصحية الأساسية لدى الاطفال عندئذ يمكن وقف الوباء.
كماImprovements in hygiene for vegetables and fruit picking and packing may prevent shigellosis caused by contaminated produce. يجب تحسين النظافة الصحية للخضر والفاكهة وقطافها وتعبئتها كل هذا قد يمنع داء الشيغيلات التي تسببها المنتجات الملوثه.
Some prevention steps occur everyday, without you thinking about it.
ولا يوجد لقاح للوقاية من داء الشيغيلات. However, the spread of Shigella from an infected person to other persons can be stopped by frequent and careful handwashing with soap. ومع ذلك ، فان انتشار shigella من الشخص الذي يحمل العدوى الى أشخاص آخرين يمكن وقفها عن طريق تكرار غسل اليدين بالصابون بعناية بين جميع الفئات العمرية.والإشراف على غسل اليدين من جميع الأطفال في البيوت.
المصابون بداء ال shigellaيجب ألا يقوموا بإعداد الطعام .

Basic food safety precautions and regular drinking water treatment prevents shigellosis. احتياطات السلامة الغذائية الأساسية ومياه الشرب النظيفة يساعد على منع داء الشيغيلات.


إن اتخاذ بعض الإحتياطات يمكن ان يمنع حصول داء الشيغيلات في المناطق المهددة بهذا المرض ،كألا نشرب إلا الماء المعقم أو المغلي ، أكل الاطعمه المطهيه الساخنة وتقشير الفواكه.

بعض النصائح للوقاية من انتشار داء الشيغيلات :

1-غسل اليدين بالصابون وبعناية ، وخاصة بعد الذهاب الى الحمام ، وقبل إعداد الاطعمه او المشروبات.
2-إبقاء الاطفال المصابين بالإسهال تحت الرعاية الدائمة خاصة فيما يتعلق بالنظافة.
3-الإشراف على غسل اليدين من الأطفال بعد استخدام المرحاض
4-الأشخاص الذين يعانون من مرض متعلق بالإسهال لا ينبغي لهم إعداد الطعام للآخرين
5-أعد تسخين الطعام حتى درجة الحرارة 75c على الأقل.
6-استخدام المناشف الورقية بدلا من مناشف القماش لأن البكتيريا يمكنها البقاء على قيد الحياة لبعض الوقت على القماش.
7-تنظيف الحمام والمرحاض بشكل منتظم ، ومقابض الأبواب والصنابير .
8-تأكد من أن الاغذيه مطهوة بشكل جيد.


shi1.jpg
صورة بالمجهلارالإلكتروني
shi2.jpg
عينة مجهرية
shi3.jpg
مزارع الشيغلات