وسع هدفك

وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال



وسع هدفك




واليك محفزا ذاتيا اخر يجب ان يستخدم ايضا كاداة عقلية فقط .
خذ احد اهدافك , وضاعفه , او اضربه فى ثلاثه , او حتى عشره , ثم اسال نفسك بشكل جاد تماما :" ماذا عليك ان تعمل لتحقيق هذا الهدف " .
وقد استخدمت هذه اللعبة منذ وقت قريب مع صديق لى يعمل فى وظيفة باحد اقسام المبيعات , وقد جاءنى لانه كان يبيع منتجات بما يعادل 100 الف دولار شهريا , وكان رقم واحد بين زملائه وكان يريد بشكل , او باخر ان يصل الى 140 الف دولار .
وطلبت منه ان يخبرنى ما الذى يحتاجه ليبيع بما يعادل 200 الف دولار من المعدات شهريا , فصاح قائلا 200 الف دولار هذا مستحيل فانا متفوق على فريقى وانا ابيع بما يعادل 100 الف ولم يكن احد يظن ان هذا يمكن ان يتحقق .
واخبرته فى النهايه بالنظرية التى تقوم عليها اللعبة .
فلو انك تطلعت بشكل جاد الى هدف جرئ مثل 200 الف دولار , فسوف تنفتح امامك اشياء جديده بشكل مبدع ما كانت لتتفتح لك لو انك واصلت التطلع الى 140 الف دولار , فما كان منه الا ان اومأ ببطء ووافق على مضض ان يلعب هذه اللعبة بعض الوقت .
- وقالى لى :"حسنا .. ولكن تذكر اننا نتحدث عن شىء مستحيل"
- فقلت :" حسنا .. ولكن لو ان حياتك كانت تتوقف على تحقيق 200 الف دولار الشهر القادم . ما الذى ستفعله بالظبط ؟"
- فضحك , ثم بدأ يذكر بعض الاشياء بينما كنت انا اكبتها على لوحة , وبعد ان انتهى من الافكار المضحكة مثل سرقة عملاء الاخرين , واللعب فى الدفاتر بدا يفكر فى المزيد من الافكار وكان هذا صعبا فى البدايه
- وقال :"لا بد ان اكون بمكانين فى وقت واحد , ولا بد ان اقدم ضعف ما اقدم من عروض تقديمة , ولا بد ان يكون التقديم لعميلين فى وقت واحد"
ثم خطرت لى فكره بشكل مفاجىء وهى قدرته على ان يقدم عرضا ضخما لمنتجه فى ظل وجود عدد من العملاء فى غرفة واحده وفى وقت واحد وقال :" يمكننى ان استاجر قاعة باحد الفنادق وادعو عشرين شخصا لتناول القهوة والكعك ويمكننى ان اخرج منها بصفقة كبيرة ".
كما خطرت له افكار اخرى , كايجاد طرق للجمع بين الاتصال بالعملاء الجدد , ووقت السفر , وطرق الاستفاده من البريد الالكترونى , كوسيلة بيع , وكيفية استخدام الموظفين الاداريين بشكل افضل , وطرق مد امد العقود بحيث تغطى فترات اطول مقابل اتعاب اصليه اعلى , ولكن معدل كلى اقل , واخذت الافكار تتوالى عليه بينما كنت اكتب سريعا وراءه .
وكانت الافكار كلها نتاجا للتفكير فى الامر الصعب ,"كيف ابيع بما يعادل 200 الف دولار اذا اضطرت لهذا تماما ؟"
وبالفعل تجاوز هدفه "140 الف دولار" فى الشهر التالى .
وكثيرا ما استخدم هذا الاسلوب فى التحفيز الذاتى مع نفسى , فلو ان لدى هدفا فى توقيع عقد ندوتين خلال الاسابيع الثلاثه القادمه غالبا ما اخرج ورقة واسال "كيف يمكننى ان اوقع على عشر عقود خلال ثلاثة اسابيع"
وتضخيم الهدف يضعنى فى مستوى مختلف من التفكير , وحيث اننى احل مشكلة عشر عقود , فدائما ما احصل على اثنين على الاقل .
فلو اردت فعلا الحصول على بعض الافكار التحفيزية الجديده حاول ان تضخم هدفك , ثم ابدا فى التفكير كما لو كان لزاما عليك ان تحقق هذا الهدف , وتذكر ان هذا ما هو الا مجرد لعبه مع نفسك وليس وعدا لاحد غيرك , ولكنها لعبة ممتعة لانها تفلح وتثمر .


.....................................................




التعليقات

  • nilenlpnilenlp عضو جديد
    تم تعديل 2012/03/13
    مجهود موفق ان شاء الله
  • وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
    تم تعديل 2012/03/13
    مرسي نورت.....