نقص الاوكسجين

وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
تم تعديل 2012/02/02 في الصحة العامة


نقص الأوكسجين والأمراض المزمنة:

من البديهي أن غاز الأوكسجين أهم عنصر لبقاء الكائنات على قيد الحياة وخاصة الإنسان فقد يستطيع الإنسان البقاء بدون طعام مدة 15 يوم وبلا ماء مدة 5 أيام ولكن بلا هواء مدة 5 دقائق (الأوكسجين يشكل 20% من حجم الهواء) ومن هنا لاحظ العلماء مدى أهمية الأوكسجين لحياة الإنسان.

وفي بحث علمي لعالم ألماني ( أ. د. ويربرج - الحائز على جائزة نوبل في الأبحاث الطبية ) توصل إلى أن نسبة الأوكسجين انخفضت في الهواء إلى ما دون 10% في الخمسين سنه الماضية و خاصة في المدن المزدحمة و الملوثة بالأبخرة الناتجة من عوادم السيارات والمصانع و غيرها.

ما علاقة نقص الأوكسجين و الأمراض ؟

إن الأوكسجين هو إكسير الحياة لخلايا الجسم الذي يستنشقه الإنسان لينتقل عبر الدم إلى جميع أنحاء الجسم بواسطة مضخة القلب لتأخذ خلايا الجسم منه الأوكسجين وتحوله إلى غاز الكربون وتعيده مره أخرى عبر الدم إلى الرئتين (عملية الشهيق والزفير(

ولاحظ العلماء انه عندما يتعرض الإنسان إلى نقص الأوكسجين لمده قصيرة يؤدي لتلف خلايا الدماغ (تسمى الخلايا النبيلة فإذا تعرضت للتلف لا يمكن التعويض عنها ) وبالتالي يتضرر الجزء المسئول عنها لهذه الخلايا
فيصاب الإنسان بالشلل أو العمى أو الغيبوبة وغيرها من الحالات المرضية.

ومن هنا نستنتج أن نقص الأوكسجين المستمر يؤدي إلى تلف الخلايا وضمورها في كافة أنحاء الجسم وخاص في الأعضاء التي بحاجه إلى ترويه كبيرة من الأوكسجين ومنها الكبد والطحال والبنكرياس والكلى وعضلة القلب والرئتين لان من طبيعة الجسم تأمين حاجة الدماغ من الأوكسجين اولا لذالك تتأثر مناطق الجسم الأخرى بنقص الأوكسجين وبالتالي تضمر بعض الخلايا وتموت وأما البقية لاتتمكن من ممارست نشاطها ويـتـأثر الجسم بالخلل الناتج عن عدم عمل الأجهزة بشكلها الطبيعي وبالتالي تظهر أمراض السكري وضغط الدم والفشل الكلوي
وأمراض القلب والجهاز التنفسي وحتى النشاط والقدرة فيشعر الأنسان بالتعب والوهن فلاحظ عندما يزور احدنا دمشق يعود الى الريف منهك القوىويعاني من الصداع والارهاق . فكيف باللذي يعمل بوظيفه ولايتحرك ولايمارس أي نوع من النشاطات الرياضيه لتعويض هذا النقص من الاوكسجين .

وتشير الدراسات ان 65 % من سكان الخليج وسكان المدن المزدحمة مصابون بالأمراض المزمنة كالسكري والضغط والقلب والفشل الكلوي والأكزما (مرض جلدي) لقلة الحركة ولنقص الأوكسجين بالجو لان الأكسجين في الجو الحار والرطب لا تتعدى نسبته 5% عدا عوامل أخرى كنوعيات الطعام المشبع بالدهون والمواد الحافظة وغيرها من المواد التي يشتبه بأنها مسرطنة

وتشير الأبحاث ان أي شخص مصاب بالأمراض السابقه الذكر لو أعطي يوميا جرعات من الأوكسجين بشكل دوري ومنظم فانه يحد من تقدم المرض ورويدا رويدا تبدأ أحهزة الجسم الشبه معطله بالانتعاش وتعود الخلايا للتكاثر والنشاط وتعود للقيام بدورها الطبيعي والاهم الجهاز المناعي يعود لنشاط عالي وفعال وأكثر اللذين تظهر عليهم علامات التحسن خلال 48 ساعة الأولى هم مرضى السكري وضغط الدم ونظرا لصعوبة هذه العملية توصل العلماء لتعويض الجسم عن نقص الأوكسجين بطريقة إشباع الماء بالأوكسجين بنسب علميه معينه وشربه فتمتصه الأغشية المخاطية في الفم والمري وتتأثر أنسجة المعده والأمعاء بشكل ايجابي.

وكانت النتائج مذهله حقا فمريض السكري عادت نسبة السكري لديه بالدم الى ألقياسات الطبيعية (من 340 الى 115) بعد 8 ساعات من شربه للماء المشبع بالأكسجين . ومرضى ألجهاز التنفسي (الربو وغيره من امرض نزلة البرد) ظهرت بوادر التحسن المباشر وخاصة لمن تأتيهم نوبة الربو وغيرها من القراءات الجيدة للمصابين اللذين تناولوا الماء المشبع بالأوكسجين.

ومن النتائج الجيده والأيجابية إذا استعمل الماء لترطيب البشره يصفيها ويزيل الالتهابات الناتجة عن حب الشباب كما يخفف من تجاعيد الوجه ويزيل الأكزما تماما و يسرٍع في التئام الجروح والحروق .



حقائق علميه *
• الحقائق تفيد أن والفيروسات والبكتيريا لا تعيش في بيئة مشبعه بالأوكسجين
• الخلايا السرطانية لا تنمو ولا تنتشربوجود الأوكسجين وأن نقصه من الأسباب الرئيسية لأمراض السرطان
• خلايا جسم الأنسان تحرق الغذاء بمساعدة الأوكسجين

أرجومن الأخوة ممن لهم الخبرة وخاصة الأطباء التعليق على هذا البحث


................................................


التعليقات

  • حكيمحكيم مشرف حلقات البحث و الاستشارات الطبية
    تم تعديل 2012/01/03
    شو هاد الماء المشبع بالاكسجين؟
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2012/01/04
    حاسس الموضوع ما أكتر من دعاية تلفزيونية لمنتج رح ينزل مستقبلا اسمه " الماء المشبع بالاوكسجين "

    بداية يسلموا ايديكي وجيهة
    و من الناحية العلمية الموضوع يحمل أخطاء هائلة
    - مهما كانت نسبة الأوكسجين في الجو منخفضة فإن الجسم قادر على استخلاص حاجته من الاوكسجين من الهواء المحيط بكل فعالية و للعلم الهواء المزفور ( هواء الزفير ) يحوي نسبة من الاوكسجين تكفي لحياة عدة أشخاص يتنفسون بشكل متتالي نفس الهواء المزفور من كل واحد منهم ما يعني أن نسبة الاوكسجين الموجودة في الهواء مهما انخفضت فهي كافية و بالتالي نستنتج أن تلف الأعضاء الوارد بالموضوع بسبب نقص الاوكسجين مجرد " كلام جرايد ".
    - الاعراض التي تصيب الناس في حالة الاختناق تنتج حقيقة عن ارتفاع نسبة co2 في الدم و ليس عن انخفاض نسبة o2 في الدم و هذه حقيقة يجب الانتباه لها و هاد الشي اللي بيفسر الصداع و نقص الانتباه و انخفاض الوعي بدرجة خفيفة عند النزول من المناطق الريفية أو غير المزدحمة إلى المناطق المزدحمة ( ارتفاع Co2 و ليس انخفاض O2 ).
    - بالنسبة لسكان الخليج سبب ازدياد نسبة الأمراض عندن هو النمط الغذائي و نمط الحياة المكتبي ( المريح جدا ) بشكل أساسي.
    - بالنسبة لانخفاض نسبة السكر بشكل راااائع " كما يذكر الموضوع " رح قول بس """ لو هالشي صحيح ما كنا شفنا الان مرضى بالسكري !!!! """ و كانوا العلماء أوجدوا هالاختراع السهل و ريحو البشرية من مرض السكري.

    و مشان الحقائق العظيمة:
    - الجراثيم ( البكتريا ) وفق أحد التصنيفات تصنف إلى هوائية و لا هوائية: اللاهوائية ما بدها أوكسجين و الهوائية ما بتتكاثر بدون أوكسجين ......
    و مشان تكاثر الفيروسات !! الفيروسات كائنات فينا نقول بذاتها غير حية ... يعني بدها خلايا تانية تتكاثر فيها و تكاثر الخلايا بلا أوكسجين ما بيصير.
    - مشان الخلايا السرطانية: هناك بعض الدراسات تقول بفائدة حرمان الخلايا السرطانية من الاوكسجين لتحقيق موت, و للعلم الخلية السرطانية هي خلية بشرية طرأت عليها بعض التغييرات و ما يفيد الخلايا الطبيعية يفيد السرطانية و ما يقتل الطبيعية يقتل السرطانية ... و هذا المبدأ الطبي معروف.


    لو في نقاط تانية ما انتبهت لها ... انا جاهز ... يسلموا وجيهة على الموضوع الرهيب ... ع فكرة لا تاخدوا أي دراسة على محمل الجد ما لم تكن لها مصداقية من مواقع الدراسات العالمية الموثوقة ...
  • طبيبة جزائريةطبيبة جزائرية مشرفة منتديا التوليد و الأمراض النسائية و طب الأطفال
    تم تعديل 2012/01/04
    عندي ملاحظة بالنسبة للصداع الناتج عن الاختناق بغاز ثاني اكسيد الكربون
    co عنده قدرة على التحام بالهموغلوبين 3000 مرة اكثر من الاكسيجين
    والمخ يحتاج الى الاكسجين والغلوكوز والصداع دليل على نقص احدهم
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2012/01/04
    مشكور أحمد على التصحيح الرهيب .............. ههههههههه أنا برأيي كنت تحذف المشاركة و تعيدا بصياغة تانية
    أكيد عم امزح
    مشكورين جميعاً و الحقيقة هي طريقة رهيبة لترسيخ المعلومة بذهن الشخص و هي طريقة الشيء و نقيضه ...........
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2012/01/04
    اهلا فيك د.علي و شكرا للاضافة طبيبة جزائرية

    لكن لو سمحتيلي الصداع له أسباب كثيرة لكن بهيك حالة فينا نقول أنو سبب الصداع التوسع الوعائي ( حسب معلوماتي و غير متأكد,, عندما يرتفع تركيز Co2 يتحرر من جدر الأوعية موسع وعائي من مشتقات النترات (لكن نسيت اسمه) كرد فيزيولوجي من الجسم لتأمين كمية اكبر من الدم لتأمين توازن بين ضغط الاوكسجين و ثاني اوكسيد الكربون ... التوسع الوعائي داخل القحف بحد ذاته يسبب صداع )
  • طبيبة جزائريةطبيبة جزائرية مشرفة منتديا التوليد و الأمراض النسائية و طب الأطفال
    تم تعديل 2012/01/08
    شكرا على الاضافة انا قصدت الصداع في هته الحالة
  • وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
    تم تعديل 2012/01/08
    مرسي احمد للتوضيح..

    بس انا عم يصير معي احيانا ضيق بالتنفس ....و عم اخد نفسي بصعوبة

    ما سبب الشعور بضيق بالتنفس ؟...............
    وما هو العلاج ؟........
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2012/01/09
    اهلا فيكي وجيهة و ما على قلبك شر.

    ضيق النفس !! ألو كتير أسباب ... انتي مصابة برشح أو كريب ؟ شو هي الأوقات اللي بضيق فيها نفسك ؟ من أمتى ؟ شو بتساوي لما يضيق نفسك حتى ترتاحي ؟

    في كتير أسباب و ماني كتير صحيان بهالوقت بصراحة لأذكرن :( .. و بس عرف السبب بيصير العلاج معروف
  • وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
    تم تعديل 2012/01/09
    يعافي قلبك احمد

    لا الحمدلله ماعندي كريب ولا رشح ....
    يعني بعد دوش ساخن مدة 20 دقيقة تقريبا ...
    او اذا حدا زعلني ....
    وما بعرف اذا للطمث علاقة بضيق التنفس....
    ومن الدفاية ...

    فتح الشباك وبطلب الهدوء وبس...
    بس الحالة زايدة عندي ما كنت هيك يعني من اسبوعين تقريبا ..
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2012/01/20
    او اذا حدا زعلني ....

    هي الها كللللللللللللللل العلاقة بضيق النفس .. و بجد اول شي ما عاش اللي يزعلك تاني شي مافي شي بالدنيا مستاهل زعل ... خليكي ع طول مروئة ( متلي ) شو ما صار يصير ...
  • وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
    تم تعديل 2012/01/20
    هههههههههه
    احمد .....هيدا كلو من خطيبي قلبو بارد بيحرق دمي

    شو ما صار يصير .............هي بدا وقت لنبرمج عليها

  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2012/01/21
    اذا القصة فيها " الخطيب " انا بسحب كلامي :) .... بس تعلمي منه برادة القلب بترتاحي كتير
  • وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
    تم تعديل 2012/01/23
    عم نحاول ............. قول ياااارب
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2012/02/02
    الله كريم ,,, بدها محاولة ... و ترى لازم تنجحي مشان ترتاحي ^_^