احذروا مراكز التسوق ..!!

ميرةميرة المشرفة العامة
تم تعديل 2011/12/06 في الصحة العامة
4956.imgcache






يقول خبراء إنّ الأماكن المكتظة بالناس عادة ما تكون مرتعاً خصباً للبكتيريا والجراثيم، ومن بين تلك الأماكن مراكز التسوق التي يقصدها البعض للترفيه أو التبضع.
وعددت مجموعة من الخبراء ثماني مناطق في مراكز التسوق، توفر بيئة مثالية لتكاثر الميكروبات المسببة للأمراض، ما يفرض علينا الحيطة والحذر عند استخدامها وهي:
أحواض غسل اليدين في غرف الاستحمام
وليست المراحيض أو الأبواب كما هو متوقع، إذ وجد الخبراء أن صنابير المياه كونها أول ما يلمسه المستخدم عقب استعماله للمرحاض، وعثر فيها على مجموعة من الجراثيم والبكتريا من بينها "آي كولاي".
وقال البروفيسور تارلش غيربا، من جامعة أريزونا: "حوض غسل اليدين بيئة رطبة، ما يجعل البكتيريا تعيش لفترة أطول."
طاولات قاعات الطعام
وقالت البروفيسور آيلين لارسون، من جامعة كولومبيا: "حتى عندما يتم تنظيفها فهذا لا يعني أنها نظيفة بالفعل.. فأغطية الطاولات قد تحتضن البكتيريا المؤذية مثل "آي كولاي"، ما لم يتم تغييرها وغسلها بانتظام.
ولمزيد من الوقاية يمكن مسح سطح طاولة الطعام بمناديل ورقية مبللة تحوي مواد معقمة أو الكحول.
أيدي السلالم الكهربائية المتحركة
ومن جملة ما اكتشفته مجموعة العلماء هناك: بقايا طعام، أي كولاي، بول، مخاط، وبراز ودم.. وقال غيربا: "حيث يتواجد المخاط تجد فيروسات البرد."
لوحات المفاتيح في أجهزة الصرف الآلي
وجد باحثون صينيون أن كل مفتاح يحوي 1200 جرثومة في المتوسط، منها "أي كولاي"، وكان مفتاح "الموافقة" أسوأها نظراً الى استخدامه المتكرر والدائم.
متاجر ألعاب الأطفال
يقول الخبراء إنها تفوق مناطق لعب الأطفال من حيث كم الجراثيم والبكتيريا.
غرف قياس الملابس
وتتراكم فيها خلايا الجلد والعرق بعد كل استخدام ما يتيح بيئة خصبة لنمو البكتيريا، وقال أحد الخبراء: يمكن التقاط البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية MRSA لمجرد محاولة قياس الألبسة.
محال بيع الأدوات الصغيرة gadget
وأكد خبير انه لدى تجربة أحد الهواتف الذكية يمكن التقاط جراثيم خلفها الآلاف من الزبائن ممن جربوا ذلك قبلك.. بعض المحال تنظف البضائع لكن ليس بعد كل استخدام."
وكانت دراسة عملية نشرت العام الماضي وجدت أن الجراثيم تتنقل بسهولة بين الأسطح الزجاجية والأصابع.
نماذج مستحضرات التجميل
قد تنتهي تجربة مستحضر تجميل بالتقاط عدوى خطيرة، إذ وجدت دراسة نفذت في العام 2005 أن ما بين 67 إلى 100 في المئة من نماذج مستحضرات التجميل المعروضة للتجربة تحوي أنواعاً متعددة من البكتيريا من ضمنها المكورات العنقودية، و"أي كولاي".

التعليقات

  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2011/12/06
    صحيح ............ لازم يحذر الانسان من هالأماكن حذر شديد و أنا بشوف انو مو لازم يدخل الشخص هالأماكن العامة لما يكون مجروح أو عندو تقرح بمكان مكشوف من جسمو حتى لو كان مغطيه بالشاش