لتخفيف الوزن ... استخدم أطباقاً صغيرة وساعد زوجتك في تنظيف المنزل

ميرةميرة المشرفة العامة
تم تعديل 2011/11/15 في الصحة العامة



لتخفيف الوزن ...


استخدم أطباقاً صغيرة


وساعد زوجتك في تنظيف المنزل 30 دقيقة يومياً !

د.عبدالله بن ابراهيم السدحان

. تناول الشاي الأخضر:
تشير بعض الدراسات إلى أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من سرعة حرق السعرات الحرارية في الجسم ، كما تؤكد على دوره في إنقاص الوزن، إضافة إلى احتوائه على بعض المواد الطبيعية المفيدة للجسم مثل مضادات الأكسدة.
. تناول الطعام في المنزل:
يساعد تناول الطعام في المنزل في التعرف على نسب المواد الغذائية والمواد المضافة، والتحكم في مقدار إضافتها، فمثلا بعض أنواع الهامبرجر والكباب والسمبوسة والشاورما تحتوي على دهون وزيوت عالية قد تصل نسبتها إلى أكثر من 45%، وهذا يزيد من مخاطر السمنة إضافة إلى مخاطر الإصابة بارتفاع الكلسترول وربما التعرض للسكتة القلبية، ولكن عندما نتناول الأغذية في المنزل، فإننا نعلم محتويات الأغذية ونسب الدهون المتوقعة بها، إضافة إلى إمكانية التحكم في محتويات الوجبات من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات.
. طبق عادة التوقف عن الأكل لبرهة أثناء تناول الطعام:
أثناء أكل الوجبات قد يتوقف البعض قليلا عن تناول الوجبة بهدف أن يفسح مجالا لهضم بعض الطعام حتى يتمكن من تناول المزيد من الغذاء، ولكن الطريقة الأفضل هي التوقف عن الأكل والتأمل ، مثل التأمل في كيفية تقطيع السلطة أو طريقة تنظيم السفرة أو حتى النظر إلى صنع الشوكة أو الملعقة أو الصحون، فإن هذه العادة تقلل من تناول المزيد من الغذاء أو التلذذ بالطعام ، ويجب أن لا ننسى أن هذه الدقائق محسوبة من إجمالي الوقت المحدد للجلوس على طاولة الطعام.
. تناول العلك :
يدمن البعض تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية، كوسيلة للتسلية، وهذه الوجبات وإن كان حجمها بسيطاً إلا أن تراكم تناولها يزيد من الوزن، ولعلاج هذه الحالة يمكن تناول كوبا من الماء البارد عند الشعور بالحاجة إلى شرب السوائل المنعشة، كما أن استخدام العلكة يقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة.
. تقليص حجم الأطباق :
أثبتت الدراسات أن زيادة حجم الأطباق تشجع على طلب المزيد من الطعام، لذلك يجب تقليص أحجام أطباق الطعام لأن هذا يقلل من حجم وكمية الطعام التي تضعها في الطبق، وقد أثبتت هذه الطريقة تقليص عدد السعرات المتناولة بما يقارب من 100-200 سعرة حرارية في الوجبة الواحدة، وهو مايقلص الوزن بما يعادل 12 كجم في السنة، كما أن استخدام الأكواب الصغيرة أو النحيفة تقلل أيضا من السعرات الحرارية المتناولة.
. تطبيق قاعدة 80 /20 في الأكل :
طبق قاعدة 80/20 ، وهي تعني أن تأكل 80% من مقدار أكلك اليومي، فإذا كنت تتناول 10 ملاعق من الأرز، فاكتفي بتناول 9 ملاعق فقط، وإذا كنت تتناول 20 لقمة فاكتفي بتناول 18 لقمة، فهذا يؤدي إلى التحكم في مقدار وحجم الوجبات التي تتناولها بحيث تحتوي على 80% من مقدار ماتتناوله يوميا، وبعد كل شهر تخفض 20% من حجم وجبتك السابق... وهكذا ستجد نفسك قد خفضت من حجم وجباتك دون اللجوء إلى حمية قاسية، ومع الاستمرار على ذلك كل شهر بتخفيض 20% من وجباتك، ستجد أن وزنك ينخفض بطريقة سهلة وبسيطة وممتعة.
. تطبيق حمية (2/7) يومين في الأسبوع:
من المفيد تطبيق حمية 2/7 ، والتي تعتمد على تناول الخضار والفاكهة والألبان المتخمرة قليلة الدسم (لبن /زبادي) والمياه فقط ، وذلك لمدة يومين في الأسبوع (مثل يوم الاثنين والخميس) والاستمرار على هذه العادة حتى الوصول إلى الوزن المناسب.
. قلل من المشهيات في طعامك:
يتم استخدام بعض أنواع الصلصة أو الصوص أو المايونيز في بعض الوجبات مثل المكرونة أو السلطات، ومايجهله البعض أن بعض أنواع الصوص أو الصلصات تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية، لذلك من المهم عدم الاستهانة بها، وينصح بحذف هذه الصلصات من قائمة طعامك، فهي إضافة إلى احتوائها على سعرات حرارية عالية فإنها أيضا تزيد من فتح الشهية لتناول المزيد من الطعام.
. حاول أن تكون نباتيا :
إن تناول الوجبات النباتية في أكثر الأحيان هو عادة لخفض الوزن ، ووفقا ل WebMD فإن الالتزام بتناول الوجبات النباتية يخفض السعرات الحرارية بما يقارب من 20% يوميا مقارنة بتناول اللحوم، مع استبدال اللحوم بالبقوليات مثل الفول والعدس والحمص.
- تناول وجبات الأطفال:
عندما تضطر إلى تناول وجبتك خارج المنزل، خاصة في مطاعم الوجبات السريعة، فإن أفضل طريقة لتقليل إفساد حميتك هو تناول وجبة الطفل، فذلك يقلل نوعا ما من كمية السعرات المتناولة.
. احرق 100 سعرة حرارية على الأقل يوميا :
عندما تمارس الرياضة بشكل يومي فإنك تجدد نشاطك، وتخفض وزنك دون اللجوء إلى نظام غذائي، لذلك حاول أن تحرق 100 سعر حراري يوميا من خلال ممارسة بعض الأنشطة مثل:
• المشي 1 كيلومتر ، أي حوالى 20 دقيقة.
• هرول لمدة 10 دقائق.
• العمل في المزرعة لمدة 20 دقيقة مثل قطع وتشذيب الأشجار وجز العشب .
• تنظيف المنزل لمدة 30 دقيقة.
إن هذه الممارسات البسيطة تفقدك ما يقارب من 6كجم في السنة، ويمكن زيادة نسبة الفقد في الوزن مع زيادة وقت ممارسة الأنشطة البدنية.
. احتفل عند تحقيقك انجازا في خفض وزنك :
عندما تلاحظ نقص وزنك، فإن هذا يشعرك بالسعادة لنجاحك في إنقاص وزنك، لذلك احتفل في كل شوط يتحقق فيه هدفك التدريجي في خفض وزنك الذي تصبو إليه، ويمكن دعوة من يدعمك في خفض وزنك ليشاركك الفرح والسعادة بخفض وزنك، وستتذكر هذه اللحظات عندما تسأم أو تحبط في إنقاص وزنك، فتلك الاحتفالات تكون عادة من أقوى طرق الدعم لمواصلة برنامج خفض الوزن، ولكن انتبه من دعوة من يسخر منك أو من يثبط هممك أو يستهزئ بجسمك أو يقلل من جهودك في خفض وزنك أو ينتقد طريقتك في خفض الوزن، فمثل هؤلاء معول هدم، وسيقودونك إلى الإحباط وعدم السيطرة أو التحكم في إنقاص وزنك.