أخبار طبية

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
افاد بحث بريطاني حديث ان تناول مركبات «النيتريت» من مصادرها الغذائية كعصير الشمندر - البنجر - الخضراوات الورقية الخضراء يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.
وكان التأثير الوقائي للأنظمة الغذائية يعتمد على الخضراوات بشكل رئيسي تعزى الى وجود الفيتامينات المضادة للتأكسد في هذا النوع من الاغذية إلا ان البحث كشف عن دور بعض انواع الخضراوات الغنية بمركبات «النيتريت» في التقليل من احتمالية معاناة الفرد من ارتفاع ضغط الدم.
• اشارت دراسة اميركية حديثة الى ان النساء اللاتي لديهن تاريخ من المعاناة من القلق في الطفولة ربما يواجهن بشكل خاص اعراضا حادة من فقدان الشهية.
• كشفت دراسة علمية كندية ان فيتامين «O» يتميز بمقاومته للسرطان وان مريضات سرطان الثدي ممن لديهن مستويات منخفضة من فيتامين «O» هن اكثر عرضة للموت جراء المرض او احتمال انتشاره مقارنة مع نظيراتهن ممن لديهن قدر كاف من هذه المادة المغذية.
• اظهرت دراسة لجامعة اوكلاهوما الاميركية ان دواء يستخدم لمعالجة مستويات الكوليسترول المرتفعة يمكن ان يخفض نسبة الفيروسات التي يسببها مرض الالتهاب الرئوي. ووجد الباحثون ان دواء «Flavastatin» الذي يوصف لارتفاع الكوليسترول يخفض بشكل كبير خطر الفيروسات عند استخدامه لستة اسابيع.
• اكتشف علماء بريطانيون في جامعة لستر جزئية اساسية تساعد المخ على التعلم واكتساب المعارف وكذلك تحديد الالية الكيميائية للطريقة التي تتشكل فيها الذكريات.
وقال الاستاذ في بيولوجيا الخلايا اندروبين ان بروتينا اساسيا في المخ هو الذي يجمع الذكريات ويحتفظ بها وانه موجود في الجزء المسؤول عن تخزين الذكريات في المخ.
واضاف ان اسم البروتين هو «ام 3 - موسكارينيك» مشيرا الى ان نتيجة هذه الدراسة قد تكون مفيدة لعلاج مرض الزهايمر.
وقال اندروبين انه بما ان احد عوارض الزهايمر الرئيسية هي فقدان الذاكرة فإن صنع ادوية بعد اكتشاف هذا البروتين قد تكون مفيدة لمعالجة مرضى الزهايمر.
• تحذر منظمة الصحة العالمية من تحول مرض السكري الى وباء وتقدر ان عدد المصابين بمرض السكري سيرتفع من 285 مليون شخص في عام 2010 الى 438 مليونا بحلول عام 2030 وحسب المنظمة فقد جاء مرض السكري من بين اربعة امراض غير معدية تعد مسؤولة عن اكثر من نصف الوفيات من الامراض في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. ويقدر الاتحاد الدولي لمرض السكر ان هناك 26.6 مليون من البالغين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا يعانون حاليا من مرض السكر مايشكل نسبة 9.3 في المئة من البالغين المصابين بالمرض في العالم. ويقدر الاتحاد ان عدد المصابين بمرض السكر في المنطقة سيتضاعف تقريبا في العشرين عاما المقبلة ليصل الى 51.7 مليون بحلول عام 2030.
وهناك ست من دول المنطقة هي مصر والبحرين والكويت وعمان والسعودية والامارات من بين اكثر 10 دول في العالم من حيث ارتفاع معدلات الاصابة بالسكر من النوع الثاني.