رياض الاطفال

وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
تم تعديل 2011/10/18 في تربية الأطفال


مؤسس رياض الأطفال (فروبل)




المدرسة الأولية أو رياض الأطفال


بنية من بنيات التعليم يلجأ إليها الأطفال المبتدئين قبل المرحلة الأساسية، وظيفتها تربية الطفل من حيث المهارات الحس-حركية واللغوية والتنشئة الاجتماعية وإعداده لولوج المدرسة الأساسية. وتتضمن برامجها أنشطة تربوية مثل القراءة والكتابة والرسم واللعب والأناشيد والأعمال اليدوية.


ويرجع الفضل لتأسيس رياض الأطفال –التي أصبحت عماد أي مجتمع مدني - للمربي الألماني (فريدريش فيلهم أوغست فروبل) في إطار مشروع سماه في البداية (هلبا) خصص لتربية الأطفال انطلاقا من مبدأ مراعاة خصوصيات المرحلة التي يمرون بها، لذا تم التركيز في هذه المدرسة على العمل اليدوي، والفني، وتربية المهارات الفكرية والحسية.


غير انه لم يحقق هذا المشروع ما كان يرغب فيه، فأنشأ بعد ذلك مدرستين:


المدرسة القائمة على غرائز الأطفال الفعالة
ومدرسة التربية النفسية،


وأهمية التسميتين تكمن في إشارتهما إلى منازعه في التربية، غير أن عموميتهما ولا دقتهما جعلتاه يبحث باستمرار عن التسمية المناسبة، حتى إذا كان يوما في نزهة جبلية وافته العبارة المطلوبة وصاح كما صاح (أرخميدس) وجدتها وجدتها... وكانت العبارة التي طرب لها هي (( روضة الأطفال)) ينمو فيها الأطفال نموا طبيعيا كما تنمو الشجرة بين يدي بستاني خبير.


1.1: مفهومه للتربية:



التربية عند(فروبل) نمو وتطور ورقي نحو الكمال الروحي أو الوحدة المقدسة، والعمل التربوي لديه هو قيادة الطفل وتوجيهه نحو النمو الكامل المتكامل الذي يشمل عقله ووجدانه وروحه وذلك بواسطة النشاط الذاتي الذي ينبع من الدوافع والرغبات والميول الداخلية للطفل ،لذلك فهو يلح عل ضرورة تكامل الجوانب الثلاثة كهف للتربية .


وتحقيق هذه الأهداف السابقة الشمولية (نمو العقل والوجدان والروح) يؤدي إلى تحقيق أهداف جزئية لكنها في غاية الأهمية:


تحقيق الذات.


تحقيق النمو المتكامل.


تنمية الإرادة القوية الثابتة.


اكتساب العادات الحسنة .


تحقيق التوافق بينه وبين الطبيعة.


معرفة الفرد لنفسه ولخالقه وللسر الذي أودعه الله فيه وفي كافة مظاهر الطبيعة.


تمكن الفرد من إدراك الوحدة الروحية التي تربط بين جميع الموجودات في هذا الكون...


1.2: منهجه في التربية:



وألح على أن يتكون المنهج في رياض الأطفال - من أنشطة الأطفال الذاتية الحرة وألعابهم الفردية والجماعية ومن الخبرات التي تقوم على أساس التعامل مع الأشياء المادية والأمور المحسوسة ومع الجوانب المختلفة للطبيعة))1.


والشروط الأساسية التي يجب أن تتوافر في هذه الأنشطة هي(( أن تكون نابعة من دوافعهم ورغباتهم الداخلية وأن تكون ذات قيمة إبداعية فنية، تساعد الطفل على تنمية روح الخلق والإبداع وتنمية مواهبه واستعداداته الفنية، وأن تكون ذات قيمة تعبيرية تساعد الطفل على التعبير عن ذاته الداخلية وعن أفكاره ومشاعره ورغباته، وأن تكون ذات قيمة أخلاقية واجتماعية وذات قيمة في تنمية القوى الجسمية والعقلية)).2


وقد وظف فيها العديد من الألعاب والأغاني والأناشيد والمهن والحرف اليدوية والرحلات والزيارات ومشاهدة الطبيعة في مظاهرها المختلفة والرسم والتصوير والتعامل مع الأشياء المادية كالمكعبات الخشبية والعصي وغيرها من الأشكال الهندسية والأدوات التي يسميها بالهدايا والمشاركة في الاستماع والمناقشة والمحادثة وقص القصص وتمثيليات ودراسة الحساب لإتاحة النشاط الحر وإيقاظ الميول.


وقد تمثلت مبادؤه التربوية في:


أ- التربية عملية طبيعية.


ب-الطفل كيان عضوي متكامل ينمو بفعل النشاط الذاتي.


ج- الطفل جزء عضوي من الجماعة.


د- الكون كيان عضوي تنضوي تحته كيانات جزئية.


1.3: هدايا فروبل:


إن اللعب الثلاث الكرة والمكعب والاسطوانة تم اختيارها من طرف (فروبل)) بناء على فلسفة تربوية خاصة بكل لعبة.


أ- الدائرة / الكرة:



فالدائرة تمثل عنده الكرة لأنها: (( افضل شيء لدى الاطفال لان الطفل يجد فيها صورة من كل شيء ففيها السكون والحركة وفيها الخصوص والعموم وفيها السطح الواحد والسطح الكثير الجوانب وفيها عنصر الظهور وعنصر الخفاء- إذ لا يرى مركزها ولا ترى لها زوايا- ...واللعب في الحقيقة نتاج لارتباط بين ضدين:النشاط الحر للطفل ثم المثيرات الناتجة عن الشيء الذي يلعب به، وهل هناك ما يمثل هذين الضدين أكثر من طفل يرمي الكرة، فتعود إليه، فيرميها ثانية وتعود...وهكذا))3.


إن الكرة تفتن الطفل بألوانها التي تمثل ألوان قوس قزح وليس أجمل يقول (فروبل)من أن ترى ستة أطفال ينطلقون في اللعب بست كرات تمثل كل واحدة منها لونا من ألوان قوس قزح.


كما أنها تساعد على حركة الطفل وتقوية عضلاته وردود أفعاله وتزيد من نشاطه وحيويته.


وهي وسيلة للحماية الخلقية للطفل ووسيلة لصرف طاقته المختزنة في مجال مثمر.


(( إن لعبة الطفل الأولى هذه تشتمل على الصفات الثلاث الأساسية التي ينبغي أن تتوافر في لعب الأطفال: الفائدة والجمال والصدق)).


ب- المكعب


أما المكعب فقد وجد (فروبل)أن الطفل - يحس باللذة والسرور عندما يجد لعبة جديدة تشبه لعبته السابقة في أشياء، وتختلف عنها في أشياء أخرى، ومثل هذه الهدية التي تشبه الكرة وتخالفها في الوقت نفسه، متوفرة في المكعب، وهذا التشابه والتضاد يجعلان من الكرة والمكعب هديتين لا يجوز الفصل بينهما))4.


وفائدة اللعب بالمكعب كثيرة أيضا أهمها أنه يتيح للطفل أن يتعرف بعض الحقائق الأولية عن الشكل والحجم والمساحة والعدد عن طريق المعاينة الحسية المباشرة.


ويدعو (فروبل)إمعانا في إضفاء أفكاره الفلسفية على هذه اللعب إلى الجمع في اللعب بين الكرة والمكعب فنجعل الكرة تستقر على المكعب مثلا في حين يتعذر على المكعب أن يستقر على الكرة،لنبين بذلك كيف يمثل المكعب المقاومة والسكون بينما تمثل الكرة الحيوية والحياة.


ج- ألاسطوانة


وفيما يتحقق حلقة وسطى تجمع بين الضدين نعني الكرة والمكعب ولهذا كانت هي الهدية الثالثة ومشاهدة الأطفال وهم يلعبون تزيد هذا الاختيار قيمة، إذ نلاحظ ميلهم الشديد للعب بقطع الخشب التي تشبه في شكلها الاسطوانة.


(( ولا بد في نهاية الأمر من إبراز الوحدة بين الألعاب الثلاثة، ولا بد أن يدرك الطفل عن هذا الطريق المعنى الفلسفي الرائع الذي يثوي وراء هذه الوحدة مع الكثرة وهذه الكثرة مع الوحدة، وأن يستبين له في خاتمة المطاف، كيف يتكون الشيء من أجزاء اتحدت، بل كيف تتكون الإنسانية من وحدة كبرى تضم وحدات صغرى))5.



1.4: اللعب في منهج فروبل:

إن الأساس الذي تقوم عليه رياض الأطفال هو اللعب فلم يكن فروبل يرى فيه ((مجرد حركة طائشة، وإنما نشاطا نابعا من الداخل وعامرا بالمعاني)) لذلك كان يرى أن اللعب وسيلة ضرورية لإنجاح أي تربية يقول: (( من المهم لإنجاح تربية الطفل أن يهتم الآباء و الأسرة بهذه الحيويةالتي يشعر بها متحدة اتحادا حميميا لحياة الطبيعة، وأن يعملوا على تهذيبها وتنميتها، وفي هذا الميدان يقدم لهم اللعب أثمن الوسائل، لأن الولد لا يظهر قط إلا نشاطه الطبيعي)).6لقد أدخل فروبل في منهجه بالإضافة للألعاب الثلاث مجموعة من الألعاب سماها ((المهن)). وهي تشمل تشكيل الصلصال وقص الورق وتكوين الصور ورسم بعض الكائنات الحية والحياكة إلى غير ذلك من الأنواع الأخرى للعمل اليدوي الذي يناسب الأطفال الصغار. بالإضافة إلى بعض الألعاب التي لاتزال مطبقة بشكل أو بآخر فيمدارس رياض الأطفال الحديثة مثل ألعاب تدريب الحواس وألعاب التدريب على الأرقام وألعاب التدريب اللغوي وزيادة المفردات اللغوية والألعاب الفرضية وألعاب التمثيل وألعاب البناء والتركيب إلى غير ذلك من أنواع اللعب.

1.5: طرق التدريس:


لقد اتبع فروبل طرق التدريس مرتكزا على مجموعة من المبادئ - مبدأ الحرية الموجهة والاختيار بدلا من القسر والمحاكاة والتقليد لرغبات الكبار،ومبدأ التعليم عن طريق الخبرة والعمل والحياة النشطة، ومبدأ التطبيق العملي لكل معرفة يتحصل عليها الأطفال، ومبدأ الاعتماد على الميول والدوافع الداخلية للطفل فيتشجيع الطفل على التعلم بدلا من اللجوء إلى الحوافز والرغبات الخارجية...ومبدأ الإعلاء من شأن اللعب... والاستعاضة باللعب والنشاط والمشاهدة في دراسة التاريخ والجغرافية والبيئة عن الكتب والدراسة النظرية... ومبدأ الوحدة والتكامل في الخبرةوالنشاط التربوي...وقد كانت هذه المبادئ أساسا من الأسس التي بنى عليها منتسوري وجون ديوي ووليام كلارباريد وغيرهم من المربين المحدثين في القرن العشرين طرقهم التربوية))7.


فكرة رياض الأطفال




وضع المربي الألماني فرديك فروبل الاسس الفلسفية لرياض الاطفال والتي وصلت الى اعلى نقطة لها في بيئة التعلم قبل المدرسة وذلك في اوائل القرن التاسع عشر .
ان كلمة رياض الاطفال لها معنى : وهو حديقة الاطفال وتتضمن فكرة ان الاطفال مثل نباتات الحديقة يجب ان نتولاها بالعناية الفائقة لتنمو وتزدهر.
وقد اهتم فروبل بقيمة اللعب والخبرات الحسية بالاشياء كاساس لتعلم الطفل. وتتضمن مبادئه اعداد الاطفال ليعبروا عن ذاتهم وينموا شخصيتهم ويشاركون اجتماعيا. وعادة مايلتحق الاطفال في الاطفال في سن خمس سنوات ويقضون من ثمانية الى عشر شهور في بيئة تعلم تسبق العمل الاكاديمي في الصف الاول الابتدائي.
وقديما كان الاهتمام منصبا فقط على النواحي الحسية الاجتماعية لهولاء الاطفال. وكان الاهتمام يكاد يكون منعدما للمهارات الحركية الاساسية والصفات البدنية الا ان هذا الاتجاة بدا ان يتغير. فهناك الاعتراف باهمية المهارات الحركية والتوافق لاعداد الطفل للعمل الاكاديمي في الصف الاول الابتدائي مما جعل الاهتمام بتركيز على الصفات التي يمكن تنميتها عن طريق البرامج الحركية.
والمفروض ان يكون معلم الحضانة ورياض الاطفال موهلا تربويا وقد بدا الان انتشار كليات رياض الاطفال في انحاء المجتمع العربي لتاهيل المعلمات لتربية الاطفال في الحضانة ورياض الاطفال . وتلحق الحضانات ورياض الاطفال في كثير من الجهات بالمدراس الابتدائية حتى تمثل البدء الحقيقي بسنوات المدرسة حتى تهي التلاميذ للاتحاق بالسنة الاولى الابتدائي .
وقد تبين من خلال العديد من الدراسات التي اجريت في مجال رياض الاطفال في ان الاطفال الذين قضوا سنة في رياض الاطفال ارتفع مستواهم ي المرحلة الابتدائية في فهم الكلمات والتعرف عليها وفي القراءة عن غيرهم .


......................................