كتشاف مضاد حيوي يُعطى كجرعة واحدة لعلاج الأمراض المعدية

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
أعلن المؤتمر العلمي حول الجديد في علاج أمراض الجهاز التنفسي أن العلماء نجحوا في اكتشاف مضاد حيوي جديد تُعطى منه جرعة واحدة فقط لعلاج الأمراض المعدية خاصة أمراض الجهاز التنفسي العلوي والسفلي والالتهابات الرئوية والشعب الهوائية.

وأوضح أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس الدكتور عادل خطاب أن أهمية هذا الاكتشاف في المادة الفعالة للمضاد الحيوي الجديد التي تخرج من المعدة إلى الأمعاء التي يبدأ فيها امتصاص الدواء عن طريق الدم؛ حيث تحمل جزيئات المادة الفعالة من المضاد الحيوي على كرات الدم البيضاء وتصل إلى الأنسجة عن طريق الدم ويظل المضاد الحيوي يعمل ويمتص في جسم المريض لمدة 10 أيام داخل الأماكن المصابة بالميكروبات بجسم الإنسان إلى أن يتم القضاء عليها نهائيا.

وأضاف خطاب أن معظم المضادات الحيوية الموجودة في الأسواق تعطى للمريض لفترات ما بين أسبوع إلى 10 أيام، مؤكدا أن اكتشاف عقار يعطى جرعة واحدة منه ويقضي على الميكروبات يُعد إنجازا علميا.

من جانبها أكدت الدكتورة مايسة شرف الدين أستاذ الأمراض الصدرية بقصر العيني أن هناك صعوبات في اكتشاف مضادات حيوية جديدة تستغرق نحو 10 سنوات كما يتكلف اكتشاف المضاد الحيوي ما يقارب من 10 بلايين دولار، مشيرة إلى أن هناك تكلفة وخسائر كبيرة سواء في إنتاج المضادات الحيوية أو في سوء استخدامها ما يجعلها غير فعالة بالقدر الكافي ومقاومة للميكروبات.

ونوهت الدكتورة مايسة بأن العقار الجديد وافق عليه الاتحاد الأوروبي وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية ويكلف المريض نحو 70 جنيهًا فقط هو ثمن الجرعة، لافتة إلى أن له بعض الأعراض الجانبية على وظائف الكبد والكُلى أو حدوث حساسية كأي مضاد حيوي آخر

التعليقات

  • حكيمحكيم مشرف حلقات البحث و الاستشارات الطبية
    تم تعديل 2011/10/24
    يعني هادا الدوا اكتشاف عربي؟
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2011/10/24
    المكتشف عربي