مقاييس ومؤشرات الجودة في الصيدلية

dr.joandr.joan عضو ماسي
مقاييس ومؤشرات الجودة في الصيدلية


المؤشرات والمقاييس هي أدوات للقياس يُعبر عنها بالمعدل، أو النسبة، أو النسبة المئوية، والتي يمكن بواسطتها تقييم الأداء الفعلي، ومقارنته بمعيار أو هدف معين. وبإمكان هذه المؤشرات والمقاييس أن توفر بمرور الزمن بيانات يمكن جمعها وتحليلها واستعمالها كمعلومات أساسية يُبنى عليها اتخاذ القرار ووضع خطط التحسين.

المقاييس الفعّالة يجب أن تكون:


قادرة على توفير البيانات الصحيحة المتعلقة بالهدف المُقاس.
يُعتمد عليها في توفير البيانات المترابطة والثابتة مع الزمن.
مناسبة لرؤية ومهمة الصيدلية.
قادرة على أن تشمل مجالاً واسعاً من الخدمات والعمليات المراد دراستها.
بسيطة وسهلة الاستعمال.
ذات كلفة معقولة.


يوجد نوعان من المؤشرات والمقاييس:



المؤشرات التي تعتمد على المعد ل: حيث يقيس درجة وقوع أي حدث سواء وقع في نفس المحيط ( القاسم ذاته) أو في محيط مختلف ( القاسم مُختلف).


أمثلة :

1- عدد المرضى المصابين بالربو الذين تعلموا على استعمال جهاز الاستنشاق / العدد الكلي لمرضى الربو.

2- عدد الأدوية المفقودة / العدد الكلي للصيادلة.

· مؤشر المراقبة (مؤشر الحوادث الدالة على وجود خلل) : يقيس كل الأحداث الهامة التي تحتاج إلى بحث و تحليل إضافيين.



مثال: الموت الناتج عن الخطأ الدوائي.



كما تصنيف المؤشرات والمقاييس تصنيفاً آخراً كالتالي:



مؤشرات البنية: تقيس مقدرة النظام على توفير الرعاية، وقدتُركز على المصادر أو المواصفات، أو التجهيزات ، أو المساحة.


أمثلة : النسبة المئوية للصيادلة المجازين. عدد ساعات التشغيل. نسبة الصيادلة إلى الفنيين.



مؤشرات العملية : تقيس خطوات عملية توفير الرعاية، التي يُمكن أن تكون سريرية ، أو مساندة ، أو إدارية.


أمثلة: فهم وتدوين الوصفات الدوائية، تناسب صرف الجرعة الأولى المصروفة مع الوصفة، إعادة تعبئة العبوات الدوائية ذات الحجم الكبير في وحدات جاهزة للاستعمال.



مؤشرات النتيجة: تقيس نتيجة مُنتج أو عملية الرعاية، التي يُمكن أن تكون سريرية، ووظيفية، وملموسة.


مثال : رضا المريض، المرضى الذين تلقوا الفانكومايسين vancomycin الوريدي في زمن للحقن أقل من 45 دقيقة والذين عانوا من أعراض احمرار الرقبة بسبب ذلك.



تصميم نظام مؤشرات الجودة في الصيدلية:



يجب تشكيل فريق مؤلف من ممثلين عن مختلف الخدمات والفروع في قسم الصيدلية، وغالباً ما يكون عمل هذا الفريق منسقاً من قبل مُنسق تحسين الجودة في الصيدلية.

وهذا الفريق مُكلف بالتالي:

1- تحديد وظائف استعمال الدواء المتعلقة بمهمة ورؤية قسم الصيدلية.



2- تحديد العمليات المتعلقة وتعيين سلم أولوياتها بناءً على المعايير التالية:

· الحجم الكبير.

· الخطر الكبير.

· التكلفة العالية

· النزعة لإحداث مشاكل.



3- إنشاء المقاييس والمؤشرات لتقييم العمليات.



4- إنشاء مجموعة أو قالب المعلومات الخاصة بالمؤشر وتتضمن: إنشاء قاعدة بيانات للمعلومات الخاصة بالمؤشرات والتي تتضمن

· تعريف وبيان المؤشر.

· هدف المؤشرأو المقياس.

· نوع المؤشر ( يعتمد على المعدل أو المراقبة).

· البسط والمقام ( صورة ومخرج الكسر).

· نوع المؤشر بحسب موضوع القياس (عملية أو نتيجة).



5- تحديد عملية تجميع البيانات مع أخذ التالي بعين الاعتبار:

· حجم العينة.

· تكرار تجميع البيانات.

· مدة تجميع البيانات.

· مسؤولية تجميع البيانات.

· مصادر تجميع البيانات.

· أدوات تجميع البيانات.

· فحص أداة تجميع البيانات وذلك لتحري الثبات والدقة.



6- تحديد عملية تحليل البيانات مع أخذ التالي بعين الاعتبار:

· تكرار تحليل البيانات.

· المنهجية بحسب نوع البيانات.

· الدوافع التي تستدعي المزيد من التحاليل المركزة.



7- تحديد عملية تقديم التقارير ( لمن ، والتكرار ؟)





مؤشرات الجودة في الرعاية الصيدلانية بحسب الجمعية الأمريكية لصيدلة المنظومات الصحية ASHP



أنشأت الجمعية الأمريكية لصيدلة المنظومات الصحية ASHP مؤشرات للجودة تحت عناوين مؤشرات رعاية المريض ومؤشرات العمليات، آخذة بعين الاعتبار بأن الرعاية الصيدلانية هي الإطار الذي تطورت ضمنه هذه المؤشرات.



مؤشرات رعاية المريض:



تنقسم إلى ثمانية مجموعات تعتمد على المشاكل المتعلقة بالدواء والتي يجب على الرعاية الصيدلانية تحديدها وحلّها والوقاية منها، وهي:



· التأثيرات الجانبية للدواء: يتعرض المريض لمشكلة سببها الآثار الجانبية للدواء.

مثال : المرضى الذين تلقوا الفانكومايسين vancomycin الوريدي في زمن للحقن أقل من 45 دقيقة والذين عانوا من أعراض احمرار الرقبة بسبب ذلك.



· استعمال الدواء بدون وجود داعي: يتناول المريض الدواء بدون وجود سبب مرضي.

مثال: عندما يُعطى المريض جرعات دوائية بدون وجود وصفة.

· التفاعلات مع الأدوية الأخرى أو الأغذية: معاناة المريض الناتجة عن تفاعل الأدوية مع بعضها أو تفاعلها مع أغذية مُعينة أو مع المواد المستعملة في الفحوص المخبرية.

مثال : المرضى الذين يُعانون من النزف بسبب تفاعل دواء الوارفارين warfarin مع الأدوية الأخرى.



· الفشل في الحصول على الدواء: معاناة المريض بسبب عدم حصوله على دواء معين.

مثال: المريض الذي لم يحصل على مضاد للقيء ويتناول العلاج الكيماوي الذي يُسبب القيء.



· الأعراض الغير مُعالجة: معاناة المريض من حالة مرضية تتطلب علاجاً دوائياً ولكنه لم يتلق الدواء لهذه الحالة.

مثال: المريض الذي يعاني من اكتئاب ولم يوصف له العلاج لهذه الحالة.



· الاختيار الخاطئ للدواء: يتلقى المريض دواءً لا يُناسبه.

مثال: مريض يعاني من حساسية لدواء مُعين ، ويتلقى نفس الدواء أو أحد مركباته.



· الجرعة الزائدة: عند معالجة المريض بجرعة زائدة من الدواء الصحيح.

مثال: عندما يعاني مريض السكري من هبوط في السكر بسبب جرعة زائدة من الأنسولين أو مضادات السكري التي تؤخذ عن طريق الفم.



· الجرعة تحت العلاجية: عند معالجة المريض بجرعة قليلة من الدواء الصحيح.

مثال: المصاب بالرجفان الأذيني غير المراقب و المعالج بالديجوكسين Digoxin و تركيز الدواء في دمه أقل من 0.9نانو غرام/ ملل.



مؤشرات العمليات:



تنقسم إلى إثنين وعشرين مجموعة لتغطية جميع العمليات المتعلقة بالدواء في الصيدلية ، وهي:



· نظام دليل الأدوية:

مثال: تكرار إضافة أدوية جديدة إلى الدليل بدون تقديم الموجز الخاص باستعمالها.



· المشتريات:

مثال : تكرار الفشل في إجراء طلبية الشراء بالرغم من وصول مستوى التخزين إلى الحد الأدنى الذي يستدعي إجراء طلبية الشراء.



· الجرد:

مثال: تكرار وجود أدوية منتهية الصلاحية أو أدوية مرتجعة في أثناء الجرد.



· تحضير الدواء:

مثال: تكرار حوادث التحضير الخاطيء للدواء ( المزج أو الحل).



· توزيع الدواء:

مثال : تكرار صرف دواء غير موصوف إلى مناطق العناية بالمريض (الأجنحة والأقسام).



· المحاسبة والتعويض:

مثال : نسبة فواتير المرضى التي لا تتقاضى عليها المؤسسة الصحية أجراً كاملاً (100%).



· المعلومات الدوائية:

مثال : تكرار طلب المعلومات المصنفة تحت بند المعلومات العاجلة والتي لم تُعطى خلال الوقت المحدد لها.



· إدارة المعلومات:

مثال : تكرار الكشف عن التفاعلات بين الأدوية والعلاج المتكرر.



· الجودة وإدارة المخاطر.

مثال: تكرار التقارير عن الحوادث المتعلقة بالدواء والتي لم تدون المشكلة بشكل كاف.



· استمرارية الرعاية الصيدلانية.

مثال : تكرار فشل المريض في أخذ موعد في العيادة قبل انتهاء كمية الدواء المصروفة له في الإسعاف حيث عولج أول مرة.



· تقييم التقنية (التكنولوجيا).

مثال: تكرار عدم استشارة إدارة الصيدلية في إدخال التقنيات الحديثة والتي تؤثر على نظام استعمال الدواء.



· تثقيف المرضى.

مثال: النسبة المئوية لمرضى الربو الذين تلقوا تعليماً حول استعمال جهاز الاستنشاق قبل خروجهم من المستشفى.



· الأبحاث.

مثال: النسبة المئوية لبروتوكولات الأدوية التي لا تزال قيد الدراسة الموجودة في الصيدلية.



· التدوين.

مثال: تكرار الفشل في تدوين عمر المريض، وزنه، الحساسية، الأعراض الجانبية للأدوية، تعليمات الدواء، في سجل المريض الطبي وفق عمليات المشتشفى.



· التخلص من النفايات الخطرة.

مثال: تكرار التخلص من نفايات أدوية السرطان بطرق تختلف عن الطريقة الموصوفة للتخلص من هذا النوع من النفايات لحماية البيئة والمصادق عليها من قبل الوكالة المختصة.



· استعمال الموارد.

مثال: عدد الوحدات الدوائية المحضرة والمعبئة في قسم الصيدلية والتي يتم رميها.



· النظم الآلية.

مثال: تكرار استخدام المراسلين أو الوسائط الميكانيكية في نقل المعلومات على الرغم من توفر النظام الآلي لنقلها.



· نظام الأدوية الإسعافية.

مثال: تكرار عدد مرات إعطاء دواء إسعافي بدون تدخل قسم الصيدلية.



· التسهيلات والتجهيزات:

مثال: تكرار الأعطال في منظم الحرارة ، أو الضوء، أو الرطوبة، أو جزيئات الغبار، أو الشروط الغير صحية ، والتي تهدد الصحة أو سلامة الأشخاص أو الأدوية والإمدادات. .



· المراقبة العلاجية للدواء:

مثال: تكرار الخطأ في وقت أخذ العينة بالنسبة لوقت أخذ الدواء.



· الأدوية المخزنة خارج قسم الصيدلية:

مثال: تكرار صرف الأدوية التابعة للمستشفى والمُخزنة في الأقسام الأخرى للمرضى بدون كتابة التعليمات الصحيحة.



· الأدوية الخاضعة للدراسات:

مثال: تكرار بدء الدراسات الدوائية في المستشفى و التي تصرف الأدوية التابعة لها من خارج قسم الصيدلية.








مؤشرات استعمال الدواء بحسب اللجنة الأمريكية المتحدة The Joint Commission



نظام قياس المؤشرات The Indicator Measurement System (IMSystem)



نظام قياس المؤشرات هو عبارة عن نظام قياس للأداء في الرعاية الصحية طُور ليتوافق مع متطلبات إجازة اللجنة الأمريكية المتحدة للإجازة في منظمات الرعاية الصحية.

كما أُنشأ هذا النظام ليغطي عدة وظائف سريرية مثل الإجراءات التي تسبق العمليات الجراحية، التوليد، القلب والأوعية، الأورام، الحوادث،استعمال الدواء، مراقبة العدوى، الحقن الوريدي المنزلي، و الصحة السلوكية.

تم إنشاء 33 مؤشر ، تُغطي 8 منها وظيفة استعمال الدواء. وتم التعبير عن مؤشرات استعمال الدواء المنتقاة إما برقم أو بمعدل مع تحديد البسوط (الصور) والمقامات (المخارج)، والتركيز على النقاط التالية:



· تمييز الجرعة.

البسط ( الصورة): المرضى المنومون بعمر 65 سنة فما فوق الذين تم تقدير أو قياس التنقية الكلوية لهم.

المقام ( المخرج) : المرضى المنومون بعمر 65 سنة.



· موعد إعطاء الدواء.

المرضى المُحضّرون لعمليات جراحية معينة والذين تناولوا حقنة وريدية وقائية من المضاد الحيوي: توقيت إعطاء الحقنة الوقائية من المضاد الحيوي.



· تعليم المريض بخصوص الدواء.

البسط ( الصورة): المرضى المنومون الذين شُخصت إصابتهم بداء السكري والمعتمدون على الإنسولين والذين كُتب لهم خروج وقد تعلموا قبل مغادرة المستشفى القيام بقياس سكر الدم بمفردهم وكذلك حقن الإنسولين بأنفسهم ، أو الذين تحولوا إلى عيادة متابعة مرضى السكري.

المقام ( المخرج) : المرضى المنومون الذين شُخصت إصابتهم بداء السكري والمعتمدون على الإنسولين والذين كُتب لهم خروج.



· مراقبة استجابة المريض.

البسط ( الصورة): المرضى الذين يتناولون دواء الديجوكسين Digoxin ومستوى الدواء في الدم لا يتناسب مع الجرعة أو يتعدى مستوى محدد.

المقام ( المخرج) : المرضى الذين يتناولون دواء الديجوكسين Digoxin.



البسط ( الصورة): المرضى الذين يتناولون دواء الثايوفيللين Theophyllin ومستوى الدواء في الدم لا يتناسب مع الجرعة أو يتعدى مستوى محدد.

المقام ( المخرج) : المرضى الذين يتناولون دواء الثايوفيللين Theophyllin.



البسط ( الصورة): المرضى الذين يتناولون دواء الفينيتوين Phenytoin ومستوى الدواء في الدم لا يتناسب مع الجرعة أو يتعدى مستوى محدد.

المقام ( المخرج) : المرضى الذين يتناولون دواء الفينيتوين Phenytoin.



البسط ( الصورة): المرضى الذين يتناولون دواء الليثيوم Lithium ومستوى الدواء في الدم لا يتناسب مع الجرعة أو يتعدى مستوى محدد.

المقام ( المخرج) : المرضى الذين يتناولون دواء الليثيوم Lithium.



· مراجعة النظام الدوائي.

المرضى المنومين : عدد العلاجات الموصوفة قبل مغادرة المستشفى.

التعليقات