التطبب بالاعشاب مفيد مع وجوب الحذر

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
لايزال حديث العلماء متواصلا عن دور النباتات والاعشاب فى علاج الامراض وتخفيف اعراضها، ومن بين هذه النباتات نبات "الهدال""الدبق" الذي كان يستخدم في الطب القديم لعلاج اضطرابات الدورة الدموية.

واستخدمت العديد من النباتات والأعشاب على مدار عقود كأدوية وهي متاحة مجانا في كثير من الحدائق. ويقول مستشار تنسيق البساتين سفين جورليتس إن " من الجدير بك أن تلق نظرة عن قرب في حديقتك لترى إذا ما كان هناك شيء ما يمكنك استخدامه لصنع شاي طبي".

ويأتي النعناع ضمن قائمة النباتات الطبية المفيدة، لكن نظرا للأنواع واسعة التنوع منه، يجب الاهتمام بنوع النعناع الذي يتم اختياره.

ويحذر مانفريد فيشر من شركة "كنايب فيركه" لمنتجات العناية بالجسد والصحة، من أن " هناك أنواعا قليلة سامة بالإضافة إلى أنواع قليلة بها مستويات عالية جدا من المنتول وهي مادة تستخرج من زيت النعناع وتفيد فى تخفيف الالام، يمكن أن تسبب تهيج المعدة".

ويعد "النعناع الفلفلي العاشر" أحد الأنواع الآمنة من النعناع. وأضاف فيشر أن " بحثا أجري على النبات أظهر أن زيته يمكن أن يستخدم في تهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي ويحسن من أداء المرارة".

ويأتي نبات "القراص" ضمن النباتات الطبية. وتقول أندريا دانيشك، من جماعة معنية بالمستهلكين، في ميونيخ إن " بعض منسقي البساتين لا يرغبون فيه لأنه ينمو بغزارة... لكن إذا قطعت كمية صغيرة من الجذور يمكن إعداد شاي رائع منها". وتحتوي القطفة الأولى من موسم النبات على كميات عالية من المعادن والفيتامينات. ويقول فيشر إن " شاي القراص مفيد للكلى ويساعد في تنقية الدم".

ويعتبر "البابونج البري" من ضمن النبات الشائعة والتي توجد في حدائق كثيرة. ويقول فيشر إن " إعداد شاي من النبات يمكن أن يقلل الإلتهاب ويهدئ من تقلصات قرحة المعدة. وإذا وضع على جرح فإنه يساعد علي سرعة الشفاء، كما أن الأبخرة الناتجة عن طهي النبات يمكن أن تهدئ أيضا من أعراض البرد". كما أن أزهار نبات القيصوم تعالج بشكل أفضل التقلصات العضلية وأوراق نبات "لسان الحمل السناني" تساعد في علاج البرد.

ويمكن العثور على نباتات مفيدة أخرى في المطبخ. وتقول دانيشك إن " الزعتر من النباتات الطبيعية المهملة التي لها قدرات هائلة علي الشفاء من الامراض".

وبفضل خواص الزعتر المضادة للبكتيريا يمكن استخدامه في علاج نزلات البرد. كما أن نبات المريمية"المرمرية" من الأعشاب المضادة للالتهابات التي تخفف أيضا من أعراض نزلات البرد.

ويضيف فيشر قائلا إن " شاي المرمرية يستخدم كثيرا لعلاج التهابات المعدة". كما أنه يساعد في تقليل التعرق وتشربه عادة النساء خلال فترات الطمث.

وهناك شرط أساسي لاستخلاص فوائد من عشبة أو ورقة أو زهرة هو اختيار النبات الصحيح. وتحذر أورسولا زلبرج من رابطة الصيادلة الألمان أن "هذا يتطلب معرفة خاصة".

وعلى سبيل المثال من الصعب التمييز بين "لسان الحمل السناني" و"لسان الحمل الكبير". وتقول زلبرج " لا يجب أن يسير المرء في منتزه أو غابة ويقطف بلا مبالاة، نظرا لأن خطورة ارتكاب خطأ مرتفعة للغاية. كما أن هناك نباتات عديدة خاضعة للحماية الطبيعية، وهناك طريقة أفضل وهي اختيار أي نباتات ترغب فيها ثم تزرعها في حديقتك الخاصة". "د ب أ".