سلام العقل

وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
نصائح من أجل سلام العقل

سيكون أكثر الناس مسرورين بأن يكون لهم سلاما عقليا , سعداء أن ينسون متاعبهم , مشاكلهم وقلقهم , وأن يتمتعوا لحظات من الهدوء والحرية الداخلية من الأفكار المتوجسة ( المقلقة) .
ماذا يعني سلام العقل ؟ هو حالة داخلية من الهدوء والحرية , عندما تتوقف الأفكار والقلق , من دون وجود توتر , إجهاد أو خوف . وهذه الحالة ليست نادرة الحدوث . جميعنا جربها , فعندما يكون المرء مشغول في نوع من الأنشطة التي تشد انتباهه , مثل مشاهدة فلما مثيرا للاهتمام , أو لقاء الأصدقاء , أو الذهاب للشاطئ , أو قراءة كتاب أو أنشطة مماثلة . فمثل هذه الأنشطة تبعد الإنسان عن أفكاره المعتادة ومقلقاته , وتجلب له بعض السلام الداخلي المؤقت .
في أثناء نومك أنت تتمتع بسلام العقل لأنك غير مدرك لأفكارك . مع أن هذا قد يبدو غريبا لديك لكن النوم العميق هو حالة من سلام العقل .
عندما تكون في عطلة , ألا يمر عليك بعض الخدر العقلي بعد فترة من الوقت ؟ فالعقل يصبح هادئا مع قلة الأفكار والمقلقات .
إن سلام العقل ليس شيئا نادر الحدوث , فالسؤال هو كيف تجلب المزيد منه إلى حياتك , والأهم منه كيف تبقى في حالة من السلام العقلي في أوقات حدوث المشاكل . قد يتبادر إلى ذهنك هذا السؤال هل يمكن أن تجعل من السلام العقلي عادة , وتتمتع به دائما وتحت كل الظروف ؟.
تحتاج أولا أن تجلب إلى حياتك اليومية المزيد من لحظات السلام الداخلي ,وبعد فترة من الوقت ستكون قادرا على جلب هذه الحالة في أوقات حدوث المشاكل كذلك , وهو الوقت الذي تكون في حاجة إليها أكثر .
إذا وضعت لهذا الموضوع أهمية , فإن سلام العقل سيكون عادة طبيعية لديك . واعلم أن ذلك يحتاج إلى تدريب داخلي خاص , مثل تمارين التأمل و التركيز .

هنا بعض الأشياء البسيطة كي تقوم بها في هذا الطريق .
# قلل من أوقات مشاهدة الأخبار وقراءة الصحف .
# ابق بعيدا عن المحادثات السلبية و الناس السلبيين .
# لا تحمل الحقد , تعلم النسيان وتسامح ,فإن تغذية المشاعر المريضة والشكاوى تؤذيك وتسبب لك قلة النوم .
# لا تكن غيورا من الآخرين , فالغيرة تعني أنك تملك احترام منخفض لذاتك و تعتبر نفسك أقل من الآخرين , وهذا من أسباب قلة السلام الداخلي .
# تقبل ما لا يمكن تغييره , هذا يوفر الكثير من الوقت والطاقة ويقلل من القلق .
# يوميا نحن نواجه الكثير من الإزعاج و الحالات (المنرفزة) والتي تكون خارج سيطرتنا . إذا استطعنا تغييرها فذلك جيد , ولكن ذلك ليس ممكن دائما . فنحن بحاجة أن نتحمل هذه الأشياء وتقبلها بمرح .
# تعلم أن نكون أكثر صبرا ومرحا مع الناس والأحداث .
# لا تأخذ كل شيء على محمل شخصي , فبعض الانفصال العاطفي والعقلي مطلوب . حاول أن تنظر لحياتك وللناس الآخرين بقليل من الانفصال وقليل من التدخل. والانفصال ليس لا مبالاة أو نقص في الاهتمام أو برود , بل هو قدرة على التفكير والحكم بشكل نزيه ومنطقي . لا تقلق إن أخفقت مرارا في إظهار الانفصال, فقط حاول .
# دع ما ذهب يذهب , انس الماضي وركز على الوقت الحاضر . ليس هناك من حاجة أن تستدعي ذكريات غير سارة وتغمر نفسك فيها .



_________________________________________