قوة الإرادة والانضباط الذاتي

وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال

قوة الإرادة والانضباط الذاتي



أحيانا تتمنى أن تذهب للتمشية , لمعرفتك بأهميتها لصحتك و بأنها ستجعلك تشعر بشعور لطيف , على الرغم ذلك فأنت تشعر بالكسل , وتفضل مشاهدة التلفزيون بدلا من ذلك . أنت قد تكون مدركا لحقيقة أنك تحتاج أن تغير من عادات أكلك أو تترك التدخين . ورغم ذلك فليس لديك تلك القوة و الإصرار الداخلي لتغيير هذه العادات .
هل هذا يبدو مألوفا لديك ؟ كم مرة قلت لنفسك : " أتمنى لو كانت لدي قوة الإرادة و الانضباط الذاتي " ؟ كم مرة بدأت في القيام شيء , وبعد فترة وجيزة فقط تركته ؟ . . كلنا لدينا تجارب مماثلة .
كل شخص يمتلك إدمانا ما أو عادات يتمنى لو أمكنه أن يتغلب عليها , مثل التدخين , أو الإفراط في الطعام , أو الكسل , أو التأجيل أو قلة الإصرار . وللتغلب على هذه العادات أو هذا الإدمان , فإنه يحتاج لامتلاك قوة الإرادة و الانضباط الذاتي . فهما ما يحدثان فرقا كبيرا في حياة كل شخص , ويجلبان له قوة داخلية , وسيطرة ذاتية , وحسم .
تعريف كل من قوة الإرادة والانضباط الذاتي ؟
قوة الإرادة تعني السيطرة على ذلك الاندفاع غير الضروري و الضار . هي القدرة على التغلب على الكسل و التأجيل . هي القدرة على اتخاذ قرار ما و المثابرة حتى إنجاز بشكل ناجح . هي القوة الداخلية التي تتغلب على الانغماس في العادات الغير ضرورية و الغير نافعة , هي القوة الداخلية التي تتغلب على المقاومة العاطفية والعقلية الداخلية التي تحول دون القيام بالعمل المطلوب . هي إحدى أحجار زاوية النجاح , بنوعيه المادي والروحي .
الانضباط الذاتي رفيق قوة الإرادة . إنه يهبك القوة و قدرة التحمل على المواظبة على أي عمل , ويمنحك القدرة على مقاومة الصعوبات و المشاق , سواء كانت جسمية أو عقلية أو عاطفية , إنها تمنح القدرة على رفض الشيء الفوري من أجل الشيء الأفضل .
إن الإنسان مليء بالاندفاعات( الدوافع) الغير واعية , أو الواعية جزئيا . فأحيانا يقول الناس أشياء أو يفعلونها ثم يأسفون في وقت لاحق لقولهم أو فعلهم إياها . و في العديد من المناسبات لا يفكرون قبل أن يتكلموا أو يتصرفوا .
بتطويرك لهاتين القوتين , أولا ستصبح مدركا للاندفاعات (الدوافع) الداخلية الغير واعية لديك , وستكتسب القدرة على رفضها متى كانت في غير صالحك .
قوة الإرادة و الانضباط الذاتي تساعدنا على أن نختار سلوكياتنا وردود أفعالنا بدلا من أن نكون عبيدها . لا تفكر في أن الحياة ستصبح جافة ومملة بهذه الطريقة , بل على العكس فأنت ستشعر بمزيد من القوة , وبالمسئولية والإحاطة بنفسك ,وستكون أكثر سعادة ورضا .
كم مرة شعرت بالخجل , أو الكسل , أو بشدة الضعف عن أن تقوم بشيء كنت تريد أن تقوم به ؟ يمكنك أن تزداد قوة ً داخلية , ومبادرة , و قدرة على اتخاذ القرارات والالتزام بها . صدقني ليس من الصعب أن تطور هاتين القوتين . فإذا كنت راغب وجاد في أن تقويها , فستنجح بالتأكيد .
في هذه المقالة ستجد بعض التمارين و التقنيات كي تطور هاتين القوتين . فذلك سهل , وهذه التمارين الفعالة يمكنك أن تقوم بها في أي مكان , وفي أي وقت . سر ببطء وبشكل تدريجي وسوف ترى كيف أنك تصبح أقوى و أن حياتك تتحسن .

هناك وهم في عقول العامة من الناس حول قوة الإرادة . وهو الاعتقاد بصعوبتها وبأنها متعبة , و أن على العقل و الجسم أن يقوما بجهد وتوتر حتى يجسدانها . فهذا مفهوم خاطئ جدا . فهذا أحد الأسباب التي تجعل الناس يتجنبون استعمالها , مع أنهم واعون لمنافعها . فهم يعترفون بأن توظيف قوة الإرادة في حياتهم وشئونهم سيساعدهم كثيرا , وأنهم يحتاجون أن يقوونها , و رغم ذلك لا يقومون بشيء تجاه الأمر .
تصبح قوة الإرادة أقوى عند أخذ القرار بعدم التراجع وعد السماح لتلك الأفكار , والمشاعر, و التصرفات , وردود الأفعال الغير مهمة , و الغير ضرورية ,وغير الصحية بالتعبير عن نفسها .
هذه القوة إذا بقيت داخلك ولم تعبر عن نفسها , فهي تبقى مخزونة بداخلك مثل البطاريات , وستصبح متوفرة لديك عند الحاجة لها .
مثلما يقوم الإنسان بالتمارين العضلية كي يقوي عضلاته , أنت أيضا تستطيع تطوير قواك الداخلية من خلال تمارين خاصة تلتزم بها .
هناك طريقة واحدة كي تطور قوة الإرادة والانضباط الذاتي لديك وهي أن تتمرن على القيام بتلك الأشياء التي لا ترغب أن تقوم بها في حياتك اليومية . فعقلك ومشاعرك من المحتمل أن يرفضوا القيام بهذه الأشياء , وعلى الرغم من ذلك قم بفعلها . دعني أوضح ذلك , فأنت بقيامك بشيء لا ترغب القيام به أو أنك متكاسل لفعله , تتغلب على المقاومة اللاشعورية , وتدرب قواك الداخلية , وتزيد من قوتك الداخلية . العضلات تصبح أقوى بمقاومة الأثقال . ونصل للقوة الداخلية بالتغلب على المقاومة الداخلية .
تذكر , بأنه بمجرد أن تقوي إحدى هذه القدرات فأنت تقوي الأخرى بشكل أوتوماتيكي .



هنا بعض التمارين كي تقوم بها :

1/ وأنت في الحافلة تخلى عن مقعدك لرجل عجوز أو سيدة أو امرأة حبلى تمشي , انهض وتخلى عن مقعدك حتى لو كنت تفضل الجلوس , قم بهذا ليس من أجل أنه من باب الأدب , بل لأجل أنك تمانع القيام به . بهذه الطريقة أنت تتغلب على مقاومة عقلك ومشاعرك وجسمك .

2/ هناك صحون تحتاج لغسيل وأنت تؤجل القيام بذلك . انهض وغسلهم الآن . لا تدع كسلك يتغلب عليك . عندما تقوم بذلك فأنت تقوي قوة إرادتك , وإذا كنت مقتنعا بأهمية قوة الإرادة في حياتك , سيكون من السهل أن تقوم بأي عمل مهما كان .
3/ ترجع من العمل إلى البيت وأنت متعبا وتجلس أما التلفاز بدلا من أن تقوم بالسباحة , لا تطع هذه الرغبة , قم وخذ حمام السباحة .

4/ أنت تعرف أن جسمك يحتاج إلى بعض التمارين الطبيعية , وبدلا من ذلك تجلس ساكنا دون أن تعمل شيئا أو تشاهد فيلما , قم وامش , أو أركض أو قم بتمرين جسمي آخر .

5/ هل تحب أن تشرب قهوتك بالسكر ؟ إذن قرر لمدة أسبوع أن تشربها بدون سكر . هل تحب أن تشرب ثلاثة كؤوس من القهوة ؟ إذن قرر لمدة أسبوع أن تشرب اثنين .

6/ في بعض الأحيان عندما تريد أن تقول شيئا ليس مهما , قرر أن لا تقوله .

7/ لا تقرأ بعض الثرثرات الموجودة في الصحيفة , حتى لو أردت ذلك .

8/ عندما ترغب في أكل شيء غير صحي , ارفض هذه الرغبة .

9/ عندما تجد نفسك تفكر في أفكار سلبية غير مهمة و غيرضرورية , طور في نفسك عدم الاهتمام فيها , بالتفكير في مدى عبثيتها .

حفز نفسك على القيام بهذه التمارين بأن تفكر بأهميتها وبالقوى التي سوف تكسبها .
تدرب باستمرار , ولا يصيبك الإحباط لأنك مبتدئ في ذلك , ابدأ بالتمارين التي تبدو سهلة ثم زد بشكل تدريجي من صعوبة التمارين . فالممارسة ستزيد من قوتك وتجعلك أكثر رضا .
أغلب هذه التمارين يمكن أن تقوم بها في أي وقت وأي مكان , وليس من الضروري أن تكرس لها أوقات خاصة , فأنا أعتقد أن هذه التمارين فعالة جدا وستقوي قوة إرادتك وانضباطك الذاتي في كل شيء تعمله وستكون متوفرة متى احتجتها .
وتذكر أن لا تختار التمارين التي تؤثر عكسيا على جسمك وصحتك , ارفض وتخلى فقط عما هو غير ضروري أو ضار .
________________________________________