السكرين  Saccharin

C7H5NO3

 

1- التسمية العامة :

الدستور البريطاني : Saccharin

الدستور الأمريكي والصيغ الوطنية الأمريكية : Saccharin

2- الأسماء المرادفة :

1,2-Benziothiazolin-3-one  1,1-dioxide ; benzoic sulfimide ; benzosulfimide ; 1,2-dihydro-2-ketobenzisosulfonazole ; 2,3-dihydro-3-oxobenzisosulfonazole ; E954 ; Garantose ; Glucid ; gluside Hermestas ; Sacarina ; Saccarina ; Saccharin insoluble ; Saccharinol ; Saccharinose ; Saccharol ; Saxin ; o-sulfobenzimide ; o-sulfobenzoic acid imide ; Sykose ; Zaharina.

3- التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة :

1,2-Benzisothiazol-3(2H)-one 1,1-dioxide [81-07-2]

4- الاستخدام الصيدلاني :

عامل محلّي Sweetening agent .

يُعتبر السكرين عاملاً محليّاً قوياً و هو يستخدم في المشروبات و المنتجات الغذائية و المستحضرات التي تعتني بصحة و نظافة الفم oral hygiene products كمعاجين الأسنان و الغسولات الفموية .

و يبلغ التركيز المستخدم منه في المستحضرات الصيدلانية المعطاة عن طريق الفم من (0.02- 0.5)% وزن/وزن . كما يستخدم السكرين لحجب الطعم غير المستحب لبعض المواد الدوائية ، و قدرته المحلّية تبلغ حوالي 500 ضعف القدرة المحلّية التي يتمتع بها السكروز ( سكر القصب ) .

 

5- التأثير على صحة الجسم :

نتيجة إجراء الدراسات على جيلين من الجرذان التي قدم لها الغذاء الحاوي على

(5-7.5)% من وزنه الإجمالي على مادة السكرين .

إن كمية السكرين الموجودة في الغذاء المقدم للجرذان تعادل 175 ملغ من السكرين الذي يتناوله الإنسان في اليوم فقد تبين بأن نسبة حدوث الأورام في المثانة أكبر بكثير عند الذكور المعالجين بالسكرين من الجيل الثاني .

و قد بينت التجارب المخبرية الأخرى التي أجريت على الجرذان بأن احتواء السكرين التجاري على مادة شائبة تُدعى أورثوتولوين سلفوناميد هو السبب في امتلاك السكرين للتأثيرات المسرطنة Carcinogenic effects و بناءً على هذه الدراسات فقد منعت بعض الدول استخدامه .

و من خلال المعلومات المتوفرة حالياً فإنه من الواضح بأن نشوء الأورام هو ظاهرة متعلقة بعدة أمور هي : الجنس ، النوع ، العضو . و بينت الدراسات المرضيّة بأنه لا توجد علاقة بين تناول السكرين و سرطان المثانة عند الإنسان .

و يبلغ المقدار الذي تسمح منظمة الصحة العالمية بتناوله بشكل مؤقت من مادة السكرين المستخدمة على شكـل أملاح صوديومية أو كالسيومية أو بوتاسيومية حتى 2.5 ملغ/كغ و من أهم التأثيرات الجانبية التي قد تسببها هذه المادة :

1) حدوث الشرى المترافق مع حكة و يحدث هذا التأثير نتيجة تناول المشروبات التي تمت تحليتها بالسكرين .

2) حساسية للضوء Photosensitization .

6- سلامة الاستعمال :

يجب الحذر أثناء التعامل مع هذه المادة من وصولها إلى العينين كما يجب ارتداء الكمامة الواقية من غبارها .

7-التنافرات :

لا يملك تنافرات .