الوسائل المعينة الأخرى للمساعدة على فقدان الوزن

 

إن تغير العادات الغذائية تغير من سلوك تناول الطعام . وهذه الوسائل تتمركز حول تجاهل مزاج الفرد الذي يثير الرغبة في الأكل – وإيجاد البدائل لبعض الأنشطة الأخرى للأكل أو الانضباط الذاتي . وبالرغم من أن الفرد لا يهتم بذلك ، إلا أن هناك العديد من الأمزجة الموجودة في حياة الفرد تثير الاستجابة للأكل – فمثلا مشاهدة التليفزيون قد تجعل الفرد يأكل بسرعة وجبة سريعة – دون أن يشعر ما هي . وفيما يلي بعض المقترحات لتحقيق ذلك.

1- إبعاد الطعام عن الرؤية بحيث يوضع في دواليب مثلا – فوجود طبق للمربى على المنضدة يجعل من الصعب المرور بجانبه دون تناول جزء مما فيه – إذا كانت الوجبات الخفيفة جزء من وجباتنا اليومية ويمكن وضع خضروات قليلة السعرات مثل الجزر بدلا من المربى.

2- شراء الطعام عندما يكون الفرد غير جوعان كلما أمكن – مع وضع قائمة مسبقة بما سيتم شراؤه والالتزام بها – حتى لا يشترى مأكولات عالية السعرات غير مطلوبة.

3- يكون هناك مكان مخصص للأكل – مع عدم تناول الطعام في مكان غيرة.

4- تغير سلوك الأكل – الأكل ببطء – عدم الانشغال بشيء آخر خلال الأكل مثل القراءة – مشاهدة التليفزيون – مع التمتع بالطعام – فإذا شعر الفرد بالجوع عليه القيام بمجهود بدني مثل المشي – الجري البطيء – وإذا كان بإمكانه أداء تمرينات قبل تناول الوجبة فإن ذلك يساعد على كبح الشهية.