بعض النصائح للتحكم في الوزن


1- تناول وجبات منتظمة للطعام.

2- اختر الأطعمة ذات الدهون المنخفضة.

3- سر 10 آلاف خطوة - ما يوازي السير 60 إلى 90 دقيقة يوميا.

4- اصطحب معك وجبة صغيرة صحية.

5- اقرأ محتوى الأطعمة من الدهون والسكر.

6 - لا تتناول كميات ضخمة في المرة الواحدة.

7- قف نحو 10 دقائق كل ساعة جلوس.

8- تناول الماء والعصائر الطبيعية الخالية من السكر، واحذر فالكحوليات غنية بالسعرات الحرارية.

9- لا تتعجل أثناء تناول الطعام.

10- تناول خمس وحدات على الأقل من الفاكهة والخضروات يوميا.

11- إجراء كشف طبي كامل على الجسم لمعرفة نوع السمنة وحالة الجسم الصحية.

12- تغيير نظام حياتنا تماما بحيث نقلل كمية الأكل بالتدريج ونهتم بنوع الغذاء وكمية السعرات فيه.

13- زيادة شرب السوائل، خصوصا الماء والشاي الأخضر والزنجبيل، إضافة إلى الأعشاب المختلفة التي عرف أن لها دوراً في حرق الدهون.

14- المشي والجلوس المعتدل؛ فقد ثبت أن الجلوس بطريقة صحيحة يحرق 100 سعر حراري الأمر الذي يؤدي إلى فقدان كيلو جرامين في الأسبوع.

15- استخدام وسائل تخفيف وزن للأشخاص المفرطين في السمنة باستشارة طبية أما أصحاب السمنة من الدرجة الأولى، فالحل بالنسبة لهم هو مجاهدة النفس وإتباع المذكور من 1 إلى 3.

16- لا تجلس لتناول الطعام الا إذا أحسست بالجوع ولا تتناول في وجبتك سوى نصف الكمية التي اعتدت تناولها واعلم أنها كافية لحاجة جسمك .

17- أقلل كلما أمكن من تناول الأغذية الكربوهيدراتية ( النشوية والسكرية ) وكذلك الأغذية الدهنية ويفضل الامتناع عن تناول الجاتوه وأنواع الفطائر والعسل والزبد. والأرز والبطاطس والمكرونة والأغذية المقلية في السمن أو الزيت أما الأغذية البروتينية فواظب على تناولها بالقدر المناسب.

18-أفضل الطرق لإزالة البدانة عند من يشكو منها هي تناول الخضروات والفاكهة الطازجة لفترة طويلة وجعلها اللون الرئيسي لوجبات الغذاء فهي فقيرة في الدهون والكربوهيدرات وتؤدى الى الإحساس بالشبع بالإضافة الى أنها تشغل حجم كبير من المعدة وكذلك تفيد في حالة الإمساك والبول السكري وحالات زيادة البولينا ( اليوريا أو البولة ) وحامض البوليك ( حمض البول ).

19-واظب على القيام بمجهود كافي من الحركة يوميا واعلم أن الرياضة البدنية تعطي الدهن المترسب فئ الجسم فرصة للاحتراق فتساعد على إزالة البدانة . بشرط أن تمارس الرياضة باعتدال وبالتدريج حتى لا تنهك الجسم وأسهل أنواع الرياضة هو المشي في الهواء الطلق لمدة ساعة أو أكثر على أن يتم تدليك الجسم عقب الاستحمام.