السيروتونين ومضاداته

Serotonine

(2)

  تأث

 

3.      تأثير السيروتونين على الجهاز التنفسي :

يقلص السيروتونين العضلات الملساء في القصبات والقصيبات في جميع الأنواع الحيوانية ويؤدي إلى ضيق نفس وتسرع التنفس وتتحرر أيضاً العوامل المحسسة والمحدثة للتفاعل الالتهابي التحسسي ومادة التأق بطيئة التفاعل التي تساهم في إحداث الربو وتدعى أيضاً LTC4 .

4.      تأثير السيروتونين على C.N.S :

يقوم السيروتونين بوظيفة فيزيولوجية هامة هي تنظيم عملية النوم واليقظة حيث يتواجد بتركيز عالٍ في نوى رافي ويتواجد في منطقة الباحة المنخفضة Postreame Region .

تتوضع نوى رافي على الخط المتوسط بين الجسر Pons والدماغ المتوسط Mid Brain ولها صلة وثيقة بالتشكلات الشبكية الصاعدة .

وتنبيه نوى أو جهاز رافي يؤدي إلى حدوث النوم وفي حال تخريب نوى رافي تحدث اليقظة والوعي .

أما عند حقن السيروتونين فتبين أنه بالجرعة الخفيفة يحدث التأثير المنوم نتيجة تنبيه نوى رافي وبالمقابل حقن السيروتونين أو تحرره بجرعة كبيرة U يقظة ووعي نتيجة تثبيط وظيفة نوى رافي.

تبين الدراسات الحديثة أن مستقلب السيروتونين والمعروف باسم الميلاتونين بالتركيز الضئيل يسبب النوم وبالعكس في حالة اليقظة والوعي يرتفع مستوى الميلاتونين .

حديثاً تبين أن تركيز الميلاتونين في الطيور غير المهاجرة يكون ضئيلاً بينما يزداد الميلاتونين في الطيور المهاجرة والتي تطير دون أن تشعر بالنعاس أو النوم .

تبين الدراسات أيضاً أن السيروتونين عند تنبيهه لنوى رافي يسبب النوم وتخريب نوى رافي تؤدي إلى اليقظة .

مضادات السيروتونين تثبط اصطناع السيروتونين مما يؤدي إلى اليقظة .

5.      أثير السيروتونين على درجة الحرارة :

له دور معاكس للنورأدرينالين في تنظيم الحرارة وقد لوحظ ارتفاع درجة الحرارة في حال حقن السيروتونين داخل البطينات الجانبية أو الوطاء الأمامي.

كذلك تبين الدراسات أن للسيروتونين علاقة بالشعور بالألم فزيادته أو حقن طليعته تؤدي إلى تنبيه النهايات العصبية الحسية الخاصة بالألم ويدعم التأثير المسكن للمورفين وبالعكس نقص السيروتونين وتثبيط اصطناعه يحدث زيادةً في عتبة الشعور بالألم .

6.      تأثير السيروتونين على الشهية :

في حال ارتفاع مستوى السيروتونين يترافق ذلك بحالة انقطاع شهية وارتفاع مستوى السيروتونين ويستفاد من مضادات السيروتونين في فتح الشهية ومنها سيبروهيبتادين مضاد سيروتونين وفاتح شهية يستخدم لزيادة الوزن وله تأثير منوم يعطى منه 4 ملغ 3 مرات يومياً .

آلية التأثير :

مضاد لمستقبلات 5-HT2A إضافة إلى أن له تأثيراً مضاداً للهيستامين .

7.      تأثير السيروتونين على إفرازات الغدة النخامية :

يؤدي حقن السيروتونين إلى نقص إفراز FSH و LH و ACTH وبالتالي تثبيط الإباضة وله تأثير منشط لتحرر البرولاكتين .

8.      تأثير السيروتونين على الجهاز البولي:

له تأثير مضاد للإدرار أي ينقص حجم البول المنطرح بسبب نقص معدل الترشيح الكببي الناجم عن تقبض الشرينات الواردة وتبين الدراسات التجريبية أن له دوراً في عملية تنظيم عود الامتصاص الأنبوبي ويسبب زيادة عود امتصاص الماء .

9.      علاقة السيروتونين بالغدة الصنوبرية :

يتواجد السيروتونين في الغدة الصنوبرية بمقدار 60-80 ميكروغرام/1غ .كما تتميز الغدة بكثافة تركيز أنزيم 5-HIOMT وبالتالي يتشكل مستقلب الميلاتونين وله وظائف عديدة أهمها تنظيم عملية النوم .

نقص الميلاتونين يؤدي إلى النوم .

زيادته تؤدي إلى اليقظة .

خارج C.N.S : يثبط الميلاتونين حركة الأمعاء الحوية ويرخي العضلات الملساء في القصبات والرحم ومن ناحية أخرى غرس حبيبات الميلاتونين يؤدي إلى النوم .

حقن الميلاتونين يؤدي إلى تاثيرات مختلفة في مستوى الهرمونات والغدد الجنسية حيث يسبب حقنه عند الجرذان غير الناضجة إلى تأخر النضج الجنسي وتأخر نضج المبيضين وتطاول فترة الطمث وتأخر حدوثها ، وعند الذكور يسبب نقص في نضج القنوات المنوية وتأخر عملية تكون النطاف ، كما يثبط الميلاتونين تحرر الهرمون الملوتن L.H والهرمون M.S.H الحاث للميلانين والذي له علاقة بلون الجلد عند الضفادع فحقن الميلاتونين يثبط تشكل اللون الأخضر الداكن ويصبح لون الضفدع أبيض ؛كما يثبط هرمونات الغدة الدرقية ومجاورات الدرقية .

10.  علاقة السيروتونين بالشقيقة :

وهو صداع وعائي المنشأ يأتي بشكل هجمات ونوب حادة يرافقه توسع الشرايين ؛يتميز بحدوث 3 أطوار توسع فتضيق فتوسع مديد يسبب احتقان الدماغ وصداع وقد وضعت عدة نظريات لتفسيره منها ما يعتمد على تحرر السيروتونين لذلك يستفاد من مضادات السيروتونين مثل مركبات الإرغوت مثل إرغوتامين ودي هيدروإرغوتامين الذين يحاصران مستقبلات 5-HT1A و 5-HT1B في معالجة الشقيقة أما بالنسبة لمركب ميثي سيرجيد فهو يحاصر مستقبلات 5-HT2A و 5-HT2C .

وأيضاً أمكن التعرف على مركب آخر حديث في علاج الشقيقة هو Sumatryptam وتجارياً Imigran ينبه مستقبلات 5-HT1D التي تعمل على تضييق الأوعية الدماغية .

يحضر على شكل أقراص 50-100 ملغ .

الجرعة الدوائية : 50 ملغ يومياً يمكن أن تزاد إلى 100 ملغ .

11.  علاقة السيروتونين بداء باركنسون :

في داء باركنسون تنقص فعالية الدوبامين ويزداد السيروتونين في النوى القاعدية وعند معالجة داء باركنسون بالمركبات المضادة للباركنسونية تبين أن ذلك يؤدي إلى زيادة الدوبامين من ناحية ونقص السيروتونين من ناحية أخرى وتبين الدراسات أن حقن 5-هيدروكسي تريبتوفان ( طليعة السيروتونين ) يفاقم حالة المتلازمة الباركنسونية لأنه يزيد مستوى السيروتونين وبالتالي ينقص الدوبامين .

12.  علاقة السيروتونين بالاكتئاب ومضاداته:

تبين أن مضادات الاكتئاب تثبط عود التقاط السيروتونين الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع مستوى السيروتونين وبالتالي يستفاد من مثبطات عود الالتقاط غير النوعية مثلإيميبرامين أو النوعية مثل فلوكسيتين وباروكسين في تعديل المزاج عند مرضى الاكتئاب لأنها تعمل على زيادة مستوى السيروتونين.

مضادات السيروتونين : تصنف إلى الفئات التالية :

·         المدرسية : وتشمل :

قلويدات الإرغوت : LSD و2برومو LSD في البدء تنشط مستقبلات 5-HT2C , 5-HT2A وتحاصرها في الطور التالي،أما الإرغوتامين ودي هيدرو إرغوتامين فتعمل على محاصرة5-HT1Aو5-HT1B أما ميثي سيرجيد فيحاصر 5-HT2A و 5-HT2C .

السيبروهيبتادين : يحاصر 5-HT2A وينقص من مستوى السيروتونين ويحسن حالة مريض الشقيقة.

·         المضادات المثبطة لاصطناع السيروتونين :

· باراكلور فينيل آلانين · باراكلور أمفيتامين

· باراكلور ميثامفيتامين · a مثيل دوبا .

· حاصرات مستقبلات السيروتونين M ( 5-HT3 ) في الأمعاء وتضمالمورفين والأتروبين وفينيل بي غوانيد وكوكائين .

· حاصرات مستقبلاتتمثلها (5-HT2A) ويمثلها: دي بينامين و LSD و ميثي سيرجيد .

·         الأدوية الحاصرة أو المثبطة لعود الالتقاط غير النوعية :

إيميبرامين – كوكائين – مثيل تريبتامين – أمفيتامين .

·         حاصرات عود التقاط السيروتونين النوعية ( الاصطفائية ) :

فلوكسيتين – باروكسيتين – سيترالين – فلوفوكسامين – فن لافاكسين

·         حاصرات 5HT3 النوعية:

1)     أوندانستيرون :

 الاسم التجاري : زوفران Zofran .

 الأشكال الصيدلانية :

يحضر بشكل أقراص 4-8 ملغ وحبابات 4-8 ملغ/مل للحقن الوريدي .

 طريقة الاستعمال :

· للوقاية من الغثيان والقياء الناتجين عن العلاج الكيماوي أو الإشعاع العميق يحقن وريدياً 8 ملغ قبل البدء بالمعالجة ثم يلي ذلك حقن 4-8 ملغ كل 2-4 ساعات ، وفي اليوم التالي ننتقل إلى الطريق الفموي حيث يعطى عن طريق الفم 8 ملغ يومياً ولمدة 5 أيام .

· معالجة الغثيان والقياء بعد العمل الجراحي :

عند البالغين : يحقن بالوريد 8 ملغ كل 8 ساعات .

عند الأطفال : 5 ملغ وريدياً قبل المعالجة وفي اليوم التالي 4 ملغ فموياً كل 12 ساعة وذلك لمدة 5 أيام

 التأثيرات الجانبية :

إمساك – صداع – ارتفاع SGPT و SGOT – اندفاعات تحسسية .

 مضادات الاستطباب : حمل – إرضاع .

2)     غارنيستيرون :

 الاسم التجاري : لتيريل

الأشكال الصيدلانية : حبابات 1 ملغ/مل.

 الاستعمالات السريرية :

للوقاية من حدوث الغثيان والقياء قبل البدء بالمعالجة الكيميائية المضادة للسرطان .

 طريقة الاستعمال :

يمدد 3 ملغ من هذا المحلول في 25-50 مل من المحلول السكري أو الفيزيولوجي ويتم تسريبه بالحقن الوريدي خلال 5 دقائق وتعاد هذه الجرعة كل ساعة الجرعة القصوى 9 ملغ/24 ساعة .

 التأثيرات الجانبية :

صداع – إمساك – ارتفاع SGOT و SGPT .

 مضادات الاستطباب :

حمل – إرضاع – انسداد الأمعاء ولا يجوز إعطاؤه للأطفال