الأدوية المنبهة للعضلات الهيكلية

Skeletal Muscle Stimulants

وتقسم إلى :

المركبات المنبهة بطور واحد Monophase :

ويمثلها كلوريد الباريوم BaCl2 .

المركبات المنبهة بطورين Biphase :

وتمثلها أملاح الكالسيوم مثل CaCl2 وأملاح البوتاسيوم مثل كلور البوتاسيوم KCl وقلويدات الفيراتروم Veratrum Alkaloids والمركب الفعال فيها هو الفيراتريدين Veratridine وهي تقوم بتنبيه وتقليص العضلة في الطور الأول بينما تحدث في الطور الثاني ارتخاءً عضلياً .

ومن المنبهات العضلية الأخرى :

أ- شوارد البوتاسيوم :

ولها تأثير منبه للعضلات المخططة في التراكيز المعتدلة أما في التراكيز العالية فإنها تحدث توقفاً في القلب وذلك بمرحلة الاسترخاء .

إن نقص شوارد البوتاسيوم +K في الجسم يحدث تقلصات عضلية مؤلمة وهذا ما يلاحظ بشكل خاص في الطرفين السفليين عند الاستخدام المديد للمدرات البولية ( مدرات العروة – الثيازيدات …… ) لذلك يجب القيام بالمعاوضة بإعطاء أملاح البوتاسيوم مع المدرات ومعايرة شوارد البوتاسيوم عند العلاج بالمدرات حيث أن التركيز السوي لـ+Kيتراوح ما بين 3-5 ميلي مكافئ/ل بلازما .

ب- شوارد الكالسيوم :

إن نقص شوارد الكالسيوم يؤدي إلى حدوث اختلاج وتكزز عضلي ، وهي من المنبهات العضلية بالجرعات المعتدلة أما بالجرعات العالية فتعتبر مثبطة ، وتتم معاكسة تأثيرات شوارد الكالسيوم المنبهة بإعطاء شوارد المغنزيوم ويستخدم لهذا الغرض محلول كبريتات المغنزيوم MgSO4 (الملح الإنكليزي) الذي يختلف تأثيره باختلاف طريقة الإدخال :

إعطاؤه عن طريق الفم له تأثير مسهل وهو يحضر على شكل مسحوق 10 غ يذاب في الماء .

إعطاؤه عن طريق الحقن الوريدي له تأثير مثبط لـ C.N.S والوصل العصبي العضلي ويعاكس التأثيرات المنبهة لشوارد الكالسيوم ++ Ca .

كما يستعمل MgSO4 في الأمراض النسائية في حالة تدعى بالإرجاج النفاسي ( الارتعاج النفاسي) وهي حالة مرضية تصيب بعض النساء أثناء الولادة ويحدث فيها اختلاجات عضلية .

جالمقلدات نظيرة الودية :

مثل الأستيل كولين الذي ينشط الوصل العصبي العضلي ، حيث يتحرر من الحويصلات المفرزة في مستوى اللوحة المحركة ويتفاعل مع المستقبلات مؤدياً لزوال الاستقطاب وظهور التأثيرات النيكوتينية .

نستخدم المقلدات نظيرة الودية لمعاكسة تأثير المرخيات العضلية غير المزيلة للاستقطاب

( المركبات الكورارية غير المزيلة للاستقطاب ) ويستخدم لذلك النيوستغمين Neostigmine ولا يستخدم الأستيل كولين .

ملاحظة : لا يستخدم النيوستغمين كمضاد للمركبات المرخية العضلية المزيلة للاستقطاب مثل سوكسنيل كولين لأنها تؤدي لزيادة التأثير المرخي للعضلات .