التحاميل  Suppositories

 

 التحاميل هي أشكال صيدلانية صلبة أو نصف صلبة مقصود بها الغرز في فوهات Oriffices الجسم حيث تنصهر Melting أو تتلين Soften أو تذوب Dissolve و تمارس تأثيرات موضعية Localized أو تأثيرات جهازية Systemic .

إن اشتقاق كلمة تحميلة هو من الكلمة اللاتينية Supponere و تعني To place Under تتألف من مقطعين : الأول Sub و يعني تحت Under ، أما الثاني ponere و يعني ضع To place .

تستعمل التحاميل بشكل شائع مستقيمياً ، مهبلياً ، إحليلياً .

يجب أن يكون شكل و حجم التحميلة بحيثية قابلة للغرز وبسهولة في داخل فوهات الجسم المقصودة ، دون أن تسبب تمدد Distension غير ملائم Undue

وأن تبقى فترة ملائمة بمجرد غرزها

 

مزايا التحاميل

1-      تفيد في حالة الأدوية المخرشة للأنبوب الهضمي مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية

2-      تفيد في حالة الأدوية التي تتخرب بتأثير العصارات الهاضمة أو باهاء الوسط المعدي المعوي .

3-      الأدوية التي تتخرب بالدوران الكبدي Portal Circulation

4-      تفيد لإعطاء فعالية موضعية على مخاطية المستقيم لمعالجة البواسير أو التهاب المستقيم أو لتؤثر في حالات التهاب المهبل أو الإحليل

5-      تفيد في معالجة المرضى المصابين بغيبوبة أو الذين لا يحتملون الأدوية بالفم بسبب الغثيان أو الإقياء أو الآفات الهضمية .

 

 

أنواع التحاميل

 

1- التحاميل الشرجية Rectal Suppositoriesوهي معدة لإدخالها في الشرج و حتى المستقيم ، تزن من 1-5 Gr

يبلغ طولها عادةً 32 mm ، يبلغ وزن التحاميل المستقيمية المستعملة عند البالغين 2 Gr عند استخدام زبدة الكاكو كقاعدة للتحميلة .

يبلغ وزن التحاميل المستقيمية المستعملة عند الرضع و عند الأطفال حوالي نصف وزن و حجم تلك المستعملة عند البالغين ، تأخذ شكلاً يشبه القلم .

لها عدة أشكال :

1- مخروطية Cone ذات قمة مدورة

2- بلوطية ( رصاصية) بشكل يشبه الطلقة Bullet ، ذات رأس مدبب

3- طوربيدية Torpedo و هي الشكل الأكثر استعمالاً في وقتنا الحاضر لسهولة إدخالها في فتحة الشرج .

 

2- التحاميل المهبلية و تسمى أيضاً فرازج pessariesوهي معدة لإدخالها في المهبل ، تكون عادةً على شكل كروي Globular أو بيضوي Oviform أو مخروطي Cone . تزن حوالي 5Gr عند استعمال زبدة الكاكو كقاعدة .

يستفاد منها في المعالجة الموضعية فإما أن تكون

1- مرطبة للجزء السفلي من الجهاز التناسلي الأنثوي

2- مضادة للطفيليات

3- مضادة للالتهابات

4- معدلة لحموضة المهبل

5- مانعة للحمل

 

3- التحاميل أو الأقلام الإحليلية و تسمى أيضاً شموع (فتائل)Bougiesوهي معدة لإدخالها في الإحليل ، لإعطاء تأثير موضعي ، ذات شكل قلميPencil-Shaped .

يبلغ قطر التحاميل الإحليلية من 3-6 mm .

أما طولها تقريباً 140 mm ، و وزنها 4Gr عند الذكر عند استعمال زبدة الكاكو كقاعدة .

أما طولها تقريباً 70 mm ، و وزنها 2 Gr عند الأنثى عند استعمال زبدة الكاكو كقاعدة .

 

4- التحاميل الأنفية Nasal Sup و تدعى أيضاً الشمعات الأنفية ، تزن حوالي 0.5 Gr ، وهي معدة للإدخال في الأنف .

 

آلية عمل التحاميل

منذ فترة طويلة كان استخدام التحاميل مقتصراً على الاستعمال الموضعي و ذلك إما لتحريض التغوط Defecation بفعل التخريش الميكانيكي للأغشية المخاطية

بعض المواد الدوائية يمتص بسرعة كبيرة لدى تقديمه عبر المستقيم و يمر سريعاً في الدورة الدموية العامدة (Potassium Iodine , Antipyrine) ، حيث تمتص عبر المستقيم بشكل أسرع من امتصاصها عبر الفم .

1- الطريق الوريدي المباشر : تمر المواد الدوائية بسرعة كبيرة في الأوردة الباسورية السفلى و الوسطى التي تروي المستقيم ومن ثم تمر في الأوردة الحرقفية ثم الوريد الأجوف السفلي لتصل إلى القلب دون المرور بالكبد .

2- الطريق اللمفاوي : لا يسهم بالامتصاص إلا قليلاً .

3- الطريق الوريدي غير المباشر المار في الكبد : يسهم في الامتصاص بدرجة هامة ، الأوردة الباسورية العليا التي ترد على الوريد بالباب مارة بالوريد المساريقي .

تبين لدى الفحص الشعاعي الحاصل بعد تقديم تحاميل كتيمة للأشعة أن التحاميل تصعد دوماً مسافة 5-6 cm فوق فوهة الشرج ، وتتواجد في هذا المستوى بعيدة عن المنطقة المروية بالأوردة الباسورية السفلى.

و في دراسة أخرى لدى تقديم تحاميل حاوية على فوسفات الصوديوم المشعة للجرذان أنه تبعاً لارتفاع التحميلة داخل المستقيم :

إما أن يتواجد 75% من النشاط الإشعاعي في الدورة الدموية العامة ، 25% في الوريد البابي .

أو أن يتواجد 50% من النشاط الإشعاعي في كلا الطريقين .

يتجنب الدواء الحاجز الكبدي لدى تقديم الدواء عن طريق المستقيم بنسبة 50%-75%

 

التأثير الموضعي Local Actionبعد غرز التحميلة ، ينصهر الأساس ، ويتلين أو يذوب و يوزع Distributin الأدوية حاملاً إياها إلى الأنسجة المستهدفة .

أي يتم احتباس Retention الأدوية ضمن الجوف Cavity ، الذي تحدث فيه التأثيرات الموضعية للدواء .

ينجم التأثير الموضعي غالباً عن تأثير ميكانيكي أو تأثير موضعي : حيث تفسر آلية التحاميل الملينة بوجود أجسام غريبة داخل المستقيم مما يستدعي إثارة الغشاء المخاطي ميكانيكياً ، مثال : التحاميل الشرهة للماء ، المكونة من مزيج من الجيلاتين و الغليسرين ، أو من شمعات الصوديوم والغليسرين، حيث يشتد تأثير ظاهرة الحلول مما يحدث نضح مائي يزيد إثارة الغشاء المخاطي .

تحتوي التحاميل المضادة للبواسير Homorrhoids على عدد من المكونات

45

مخدرات الموضعية Local Anasthetics

قابضات الأوعية Vasoconstrictors

مقبضات Astingents

مسكنات ألم analgesics

مهدئات ( مطريات) Smoothing Emollient

عوامل واقيةprotective Agents

 

التأثير الجهازي Systemic Actionتمتص الأدوية لتقوم بتأثيرات جهازية

من أجل التأثيرات الجهازية ، تسمح أغشية المستقيم و المهبل المخاطية بامتصاص عدة أدوية ذوابة Soluble . عادةً لا يستخدم المهبل لامتصاص الأدوية جهازياً بعكس المستقيم .

 

العوامل المؤثرة على امتصاص الأدوية

العوامل الفيزولوجيةPhysiologic Factors يبلغ طول المستقيم عند الإنسان حوالي 15-20 cm . يحتوي المستقيم على 2-3 ml من السائل المخاطي الخامل ، وذلك عندما يكون فارغاً من المواد الغائطية . في حالة الراحة لا يكون المستقيم متحرك ، لا تتواجد زغابات أو زغيبات MicroVilli , Villi على مخاطية المستقيم ، مع ذلك تتوافر تروية دموية للناحية تحت المخاطية لجدار المستقيم بالأوعية اللمفية والدموية .

 

 

 

 

1- المحتوى القولوني Colonic *******يزداد سطح الامتصاص Absorption Surfaces في كل من المستقيم و القولون عند غياب المادة الغائطية ، ليحصل امتصاص أكبر من خلال مستقيم فارغ من آخر ممدد بمادة غائطية Distended by fecal Material

 

يمكن أن تؤثر بعض العوامل :

a)      الإسهال Diarrhea

b)      الانسداد القولوني Colonic Obstruction الناجم عن نمو ورمي

c)       التجفاف النسيجي Tissue Dehydration

 

2- الباهاء ونقصان السعة الدارئة لسوائل المستقيم PH & Lack of Buffering Capacity of the rectal Fluids

PH سوائل المستقيم متعادلة 7-8 ولا تملك سعة درء فعالة ، فالمواد المنحلة في الشكل الصيدلاني هي التي تحدد درجة حموضة وسط المستقيم، فقد وجد أن الحموض والأسس الضعيفة تمتص بشكل أكبر من الحموض والأسس القوية شديدة التشرد، مما يستدعي اقتراح حاجز نفوذ للشكل الدوائي غير المتشرد.

يزداد امتصاص الدواء لدى تغير درجة حموضة مخاطية المستقيم بحيث تزيد من نسبة الشكل غير المتشرد للدواء

يزداد امتصاص المواد الدوائية الحمضية حينما تنخفض درجة حموضة السوائل المحيطة بالدواء

يتناقص امتصاص المواد الدوائية القلوية حينما تنخفض درجة حموضة السوائل المحيطة بالدواء

 

 

 

3- طريق الدوران Circulation Routeتتجنب الأدوية الممتصة عن طريق المستقيم الدوران البابي خلال مرورها الأول حيث تتلقى الأوردة الباسورية المحيطة بالقولون الدواء الممتص و تجعله يبدأ دورانه خلال الجسم ، بعد أن يتجنب الطريق الكبدي . يشارك أيضاً الدوران اللمفي Lymphatic بامتصاص الأدوية المعطاة مستقيمياً .

 

العوامل الفيزيوكيميائية للدواء و قاعدة التحميلة

Physiochemical Factors of the Drug & Suppository Base

 

العوامل الفيزيوكيميائية للدواء ( المادة الفعالة)الدواء في السواغ ـــ الدواء في سوائل المستقيم ــ امتصاص الدواء

يكون الدواء جاهزاً للامتصاص بعد أن يتحرر من التحميلة ، ثم يتوزع في السوائل المحيطة بالتحميلة ، ثم ينحل في السوائل ، ليحصل تماس كبير للدواء مع أغشية المستقيم

1- انحلالية المادة الفعالة المواد الفعالة شديدة الانحلال في الدسم و المتواجدة بتراكيز ضعيفة داخل التحميلة ، تكون قليلة الميل للانتشار نحو كمية سائل المستقيم القليلة .

المواد الفعالة قليلة الانحلال في الدسم و المتواجدة بتراكيز قريبة من التركيز الإشباعي تنتشر بسهولة نحو سوائل المستقيم

 

2- الذوبانية النسبية في الدسم والماءLipid-Water Relative المواد الفعالة المنحلة في الدسم (Paracetamol) : تنحل أولاً في السواغSolubility الدسم ، ثم تجتاز السطح الفاصل بي طبقة السواغ الدسم المصهور وطبقة سائل المستقيم ، لذا تحتجز من قبل السواغ الدسم المنصهر

المواد الفعالة المنحلة في الماء (Aminophylline) : تكون معلقة في السواغ الدسم تصل السطح الفاصل بين طبقة السواغ المصهور و طبقة سائل المستقيم ، و يمكنها أن تتحرر من السواغ لدى تبللها بالطور المائي .

كلما كانت المادة الدوائية منحلة في الماء أكثر كانت مرحلة تحرر المادة الدوائية أسرع

يعد معامل تقاسم الدواء بين الدسم الماء مسألة هامة عند انتقاء قاعدة التحميلة

معامل التقاسم Partition Coefficient هو مقياس الخاصيتان الأليفة للماء و الأليفة للشحم للجزيء . ليكن لدينا مُذاب Solute في مزيج من سائلين لا يمتزجان Immiscible فإنه سوف يتوزع بين الطورين و يصل إلى التوازن Equilibrium عند درجة حرارة ثابتة . يمكن وصف توزع المُذاب غير المتكدس و غير المتفارق بين الطبقتين غير الممتزجتين كالتالي :

 

 

 

يتم قياس هذا المعامل كما يلي : نأخذ 50مل ماء + 50 مل نظامي الأوكتان N-Octane و نضيف كمية محددة من المادة المطلوب حساب معامل التوزع لها ، ثم نرج جيداً ، نفصل الطبقة المائية عن الطبقة العضوية ، نعاير المادة الدوائية في كل منها ، ثم تحسب النسبة المنحلة في الدسم و المنحلة في الماء

3- حجم الجسيماتParticles Size عندما تتواجد الأدوية بحالة غير ذوابة في التحميلة Undissolved state ، فسوف يؤثر حجم جسيم الدواء على معدل ذوبانه ، وعلى توافره للامتصاص . فكلما كان حجم الجسيم أصغر كانت معدل ذوبانه أكبر ، وكلما كان امتصاصه أسرع .

 

 

العوامل الفيزيوكيميائية لقاعدة التحميلة

 

1- تأثير قدرة السواغ الحالة للمادة الفعالة:

كلما كان الدواء قليل الانحلال في السواغ كلما كانت سرعة تحرر الدواء أكبر

صفصافات الصوديوم : قابلة للانحلال في الماء تنتشر بسرعة أكبر من السواغات الدسمة ( غير القابلة للانحلال فيها) من سرعة انتشارها من السواغات المنحلة في الماء ( حيث تنحل بسهولة فيها) .

انتشار المادة الفعالة غير المنحلة في السواغ الدسم (كلوريدات البروكائين) كان أسرع من انتشار المادة المنحلة بسهولة في السواغ (البيراميدون)

 

2- تأثير مواصفات انصهار السواغات :

نقطة الانصهار السائل : هي درجة الحرارة التي ينساب فيها السواغ الموضوع ضمن أنبوب شعري .

نقطة الانصهار الواضح : هي درجة الحرارة التي يكون فيها السواغ الدسم مصهوراً بشكل تام بحيث يصبح شفافاً .

فاصل الانصهار : الفرق بين نقطة الانصهار السائلة و نقطة الانصهار الواضح الشفاف .

يجب أن تنصهر السواغات الدسمة المعدة لتحضير التحاميل في درجة حرارة أخفض من درجة حرارة المستقيم التي تتراوح ما بين 36.2-37.6C 0

يجب أن يتميع السواغ تماماً لدى تماسه مع أغشية المستقيم حتى تنتشر المواد الفعالة من التحاميل وتصبح جاهزة للامتصاص .

 

3- اللزوجية و خصائص الانسياب :

السواغ المثالي القادر على تجنب ظاهرة ترسب المواد الفعالة الغير منحلة في السواغ ، يتمتع بخاصة التكسوتروبي ( تميع القوام لدى تطبيق قوى الخلط- القص- و ارتفاع درجة الحرارة –انخفاض اللزوجية-) قبل الصب ، ثم تشكيل هلامة تظهر بعد الصب مباشرةً و بمجرد انتهاء قوى الخلط ( القص) و ارتفاع الحرارة المستخدمين لتخفيض لزوجة المزيج ، لضمان تجانس المواد الممزوجة مع بعضها

منحني الانسيابية دقيق جداً يشير لدى إخضاع المزيج المكون من السواغ والمواد الفعالة لقوى القص و لدرجات الحرارة اللازمة إلى وجود لزوجية منخفضة بكفاية لضمان تسهيل عملية الخلط والمجانسة .

زمن الرجوع للزوجية الأصلية في حالة الراحة (منذ توقف قوى القص المطبقة خلال عملية الخلط) ، ليس قصير جداً و ذلك لتسهيل عملية الصب وليس بطويل جداً منعاً لحدوث الترسب في تجاويف القالب .

هناك العديد من المواد المضافة المستخدمة لرفع اللزوجة : Bentonite Ceroxine, Glycerol Mono Stearate , Aluminium Mono Stearate Aerosil

لا يؤدي كل من الـ Aerosil , Aluminium Mono Stearate إلى زيادة ملحوظة في نقطة الانصهار الشفاف ، بل يقلصان فاصل الانصهار .

بينما الـ Ceroxine يزيد من فاصل الانصهار ، كما يزيد من نقطة الانصهار الشفاف .

 

 

4- القدرة على امتصاص الماء :

ترتبط قدرة السواغات على امتصاص الماء باحتوائها على مكونات ذات خصائص استحلابية .

إن قدرة امتصاص الماء مرتبطة بقرينة الهيدروكسيل حيث كلما زادت قرينة الهيدروكسيل زادت القدرة على امتصاص الماء

قرينة الماء :عدد ميلي ليترات من الماء المستحلبة في 100Gr من السواغ الدسم .

 

5- قرينة الهيدروكسيلقرينة الهيدروكسيل :

عدد ميلي غرامات هيدروكسيد البوتاسيوم اللازمة لتعديل حمض الخل المتحد بشروط محددة بـ 1Gr من السواغ الدسم

زيادة نسبة الزمر الهيدروكسيلية الحرة داخل السواغات تؤدي إلى تبطيء انتشار المواد الفعالة المنحلة في الماء قليلة الانحلال في السواغ

زيادة نسبة الزمر الهيدروكسيلية الحرة داخل السواغات تكون ضعيفة التأثير في انتشار المواد الفعالة المحبة للدسم و المنحلة في السواغ (بيراميدون)

يجب أن تكون قرينة الهيدروكسيل للسواغات الدسمة المستخدمة في تحضير تحاميل تحوي مواد فعالة ذات تأثير عام وسريع يجب أن تكون أخفض ما يمكنيجب أن تكون قرينة الهيدروكسيل لسواغات تحاميل تحوي مواد فعالة ذات تأثير عام . إن زبدة الكاكاو تتمتع بقرينة ماء قليلة جداً ، لذا يتم إضافة عوامل استحلابية من نموذج ماء/زيت ، حيث يضاف اللانولين 5% ، الكولسترول 2% الغول السيتيلي 5% ، أحادي شمعات و أحادي زيتات الغليسرول 3% .

 

6- القدرة على التقلص

يجب على سواغات التحاميل أن تمتلك القدرة على التقلص بشكل كافي لتسهيل نزعها من القوالب وذلك بعد صب السواغات على الساخن في تجاويف القوالب .

كما يجب ألا تتقلص بشدة وإلا فسوف تظهر شقوق و تصدعات على سطح التحاميل .

 

7- طبيعة القاعدة Nature of the Base

يجب أن تكون القاعدة قادرة على الانصهار أو التلين أو الذوبان حتى تطلق محتوياتها الدوائية من أجل الامتصاص .

يقل امتصاص الدواء Impaired أو يمنع عند تآثر Interacts القاعدة مع الدواء . لذا يجب التحقق من غياب أي تآثر دوائي بين العامل الدوائي والقاعدة أثناء وضع صيغة التحميلة .

القاعدة المهيجة لمخاطية المستقيم ، تحرض استجابة قولونية و بحركة أمعاء فورية ، مما يؤثر سلباً على تحرير الدواء بشكل كامل و على الامتصاص .

8- الخواص المسترطبة و غير المسترطبة Hydrophilic- Hydrophobic

 

فحوص واختبارات التحاميل :

1- مراقبة الوزن: من أجل قبول التحاميل دستوريا لايسمح لأكثر من اثنتين تجاوز الوزن الوسطي بأكثر من النسبة المئوية المسموح بها ,ولايسمح لأي واحدة أن يتجاوز الفرق بين وزنها و الوزن الوسطي ضعف هذه النسبة المئوية المحددة دستوريا .

2-فحص التجانس : يتم بإجراء معايرة كيميائية للمادة الفعالة بخطة دستورية محددة بدقة تتناسب مع المادة الفعالة .ثم تتم مقارنة الناتج مع النسب المحددة دستوريا .

يمكن أن يعود عدم التجانس ل:

*استخدام سواغات ذات لزوجة منخفضة خلال الصب .

*عدم أخذ عامل الازاحة بعين الاعتبار .

*عدم تجانس الكتلة المستعملة في التحضير.

*آلة الصب غير معايرة بشكل جيد .

3-فحص القساوة :

*يتم بشكل عياني:يجب ألا تتشوه التحميلة عند الضغط عليها بالاصابع .

*يتم باستخدام جهاز أرويكا :

توضع التحميلة المراد قياس قساوتها بشك عمودي أو أفقي بين حامل خاص وبين إبرة تمارس الضغط عليها ثم يشغل الحهاز الذي سيضغط على التحميلة وعندما تنكسر يقف الجهاز و نقرأ الوزن الذي تحملته على شاشة الخاصة بالجهاز ,ونقارن مع الوزن المسموح به ( تكون قساوة التحاميل عادة منخفضة نسبيا )

4- فحص مقاومة الاحتكاك والعمليات الميكانيكية (نقل ,توضيب )أو ما يسمى فحص الهشاشة :

يتم بواسطة جهاز أرويكا الخاص بفحص الهشاشة ,و الذي يتألف من:

قرص من البلاستيك الشفاف يحتوي على عدد من الشفرات على محيطه يتم تدوير الجهاز لمدة (5)دقائق وبسرعة (20) دورة في الدقيقة ,ثم يتم حساب النسبة المئوية للضياع .

وهذه المقاومة للهشاشة تتعلق ب:

-طبيعة السواغ -نسبة الماء - شروط الصب -مدة التخزين وشروطه .

5- مراقبة الانصهار :

يتم بواسطة جهاز صهر يقوم برفع درجة حرارة التحميلة ثم يسجل الدرجة التي حصل عندها الانصهار وتقارن بالدرجات المسموح بها في دستور الأدوية والتي تختلف حسب :

*هدف التحميلة :تأثير موضعي(مسهلات ) أي صهر بطيء ,أو تأثير عام أي صهر سريع كمافي مسكنات الألم و خافضات الحرارة .

*مكان التصنيع :في البلدان الحارة يجب استخدام سواغات تؤدي إلى رفع درجة الانصهار .