مضادات العوامل الإنتانية (مضادات الفطور)

توجيهات

الإنتانات الفطرية:

يضم هذا القسم الأشكال الجهازية من المضادات الفطرية المستخدمة في معالجة الإنتانات الفطرية، أما الأشكال الموضعية من المضادات الفطرية فقد وردت في أقسام: أدوية الإنتانات التناسلية النسائية، الأدوية الأذنية، أدوية الإنتانات العينية، مضادات الإنتانات الفطرية الفموية، الأدوية المضادة للإنتانات الجلدية.

 

 

داء الرشاشيات aspergillosis: غالباً ما يصيب الطريق التنفسي، لكن يمكن للأشكال الغازية منه أن تصيب الجيوب والقلب والدماغ والجلد عند المرضى ذوي المناعة المنقوصة بشدة، ويعد الأمفوتريسين amphotericin المعطى بالتسريب الوريدي الدواء المفضل لعلاج داء الرشاشيات، لكن الاستجابة تجاهه متفاوتة، ومن الممكن استخدام الأمفوتريسين الليبوزومي أو الإيتراكونازول itraconazole الفموي كبديل عند فشل المعالجة البدئية.

 

 

داء المبيضات candidiasis: تعالج معظم إنتانات المبيضات السطحية موضعياً بما فيها إنتانات المهبل والجلد. يستجيب داء المبيضات الفموي البلعومي للمعالجة الموضعية، وتعالج الإنتانات غير المستجيبة فموياً بأحد مضادات الفطور التريازولية (مثل الفلوكونازول fluconazole، الإيتراكونازول itraconazole) أو الإيميدازولية (مثل الكيتوكونازول ketoconazole).

يعالج داء المبيضات العميق أو المنتشر بالتسريب الوريدي للأمفوتريسين amphotericin بمفرده أو بالمشاركة مع الفلوسيتوزين flucytosine، ويمكن استخدام الفلوكونازول fluconazole بمفرده كدواء بديل خاصةً لدى مرضى الإيدز الذين يفضل تجنب استعمال الفلوسيتوزين لديهم بسبب تأثيره السام لنقي العظام.

 

 

داء المكورات الخفية cryptococcosis: من الأمراض النادرة، وقد تكون الإصابة به لدى المرضى مضعفي المناعة (خاصةً مرضى الإيدز) مهددة للحياة. يعد التهاب السحايا بالمكورات الخفية الشكل الأكثر شيوعاً لالتهاب السحايا الفطري، وتتمثل المعالجة المفضلة في هذه الحالة بالتسريب الوريدي للأمفوتريسين amphotericin بمفرده أو بالمشاركة مع الفلوسيتوزين flucytosine، ويمكن إعطاء الفلوكونازول fluconazole الوريدي بمفرده كعلاج بديل خاصةً لدى مرضى الإيدز، ويمكن استخدام الفلوكونازول الفموي للوقاية من النكس حتى عودة المناعة إلى وضعها الطبيعي.

 

 

داء النوسجات histoplasmosis: من الأمراض النادرة في المناخات المعتدلة، وقد يكون مهدداً للحياة خاصةً لدى مرضى الإيدز. تتم المعالجة باستخدام الإيتراكونازول itraconazole أو الكيتوكونازول ketoconazole الفموي لدى المرضى ذوي المناعة السوية المصابين بإنتانات غير سحائية بطيئة التنامي بما فيها داء النوسجات الرئوي المزمن، ويفضل إعطاء الأمفوتريسين amphotericin بالتسريب الوريدي للمرضى المصابين بإنتانات خاطفة أو حادة.

 

 

إنتانات الجلد والأظافر: تستجيب الإنتانات الجلدية الفطرية المتوضعة الخفيفة (مثل سعفة القدم tinea pedis، سعفة الجسد tinea corporis، سفعة الأرفاغ tinea cruris) إلى المعالجة الموضعية، ويمكن اللجوء إلى المعالجة الجهازية عند فشل المعالجة الموضعية، أو عند انتشار المرض في عدة مناطق، أو إذا كان الإنتان بموضع تصعب معالجته مثل إنتانات الأظافر (الفطار الظفري onychomycosis) أو إنتانات فروة الرأس (سعفة الرأس tinea capitis).

استخدم الغريزوفولفين griseofulvin بشكلٍ واسع في معالجة السعفات المختلفة، ولكن استبدل حالياً بالمضادات الفطرية الأحدث، حيث تستخدم المضادات الفطرية الفموية الإيميدازولية أو التريازولية (خاصةً الإيتراكونازول itraconazole) والتيربينافين terbinafine بشكلٍ شائع لأنها ذات طيف أوسع ومدة معالجة أقصر.

يمكن معالجة النخالية المبرقشة Pityriasis versicolor بالإيتراكونازول الفموي إذا كانت المعالجة الموضعية غير فعالة، ويمكن استخدام الفلوكونازول الفموي كدواء بديل.

حل كلٌ من التيربينافين terbinafine والإيتراكونازول itraconazole محل الغريزوفولفين في المعالجة الجهازية للفطار الظفري خاصةً في أظافر القدم، ويعد التيربينافين الخيار الدوائي في هذه الحالة، ويمكن إعطاء الإيتراكونازول كعلاج متقطع.

 

الإنتانات الفطرية لدى المرضى منقوصي المناعة: يتعرض المرضى منقوصو المناعة بصورةٍ خاصة إلى خطر الإصابة بالإنتانات الفطرية، ويمكن لذلك معالجتهم وقائياً بالمضادات الفطرية، وتعد مضادات الفطور الفموية الإيميدازولية أو التريازولية الأدوية المفضلة في هذه الحالة. يتميز الفلوكونازول بأنه أفضل امتصاصاً من الإيتراكونازول والكيتوكونازول، كما أنه أقل سميةً من الكيتوكونازول في المعالجة طويلة الأمد.

 

 

الأدوية المستعملة في علاج الأخماج الفطرية:

1ـ المضادات الفطرية ذات الروابط المضاعفة المتعددة polyene antifungals:

النيستاتين nystatin: لا يمتص النيستاتين عند إعطائه عن طريق الفم، ويستخدم بشكل رئيسي لعلاج إنتانات المبيضات البيض في الجلد والأغشية المخاطية، بما فيها داء المبيضات المعوي والمريئي.

 

 

2ـ المضادات الفطرية الإيميدازولية imidazole antifungals:

يستخدم الكلوتريمازول clotrimazole، والإيكونازول econazole، والإيزوكونازول isoconazole في المعالجة الموضعية لداء المبيضات المهبلي والإنتانات الفطرية الجلدية.

يمتص الكيتوكونازول ketoconazole الفموي بشكل أفضل من بقية الإيميدازولات، وقد يترافق استعماله بحدوث سمية كبدية مميتة، لذا يجب على الطبيب أن يوازن بين فوائد المعالجة بالكيتوكونازول وخطر الأذية الكبدية، وأن يراقب المريض من الناحيتين السريرية والكيميائية الحيوية. لا يجوز استخدام الكيتوكونازول لعلاج الإنتانات الفطرية السطحية.

يمكن استخدام الميكونازول miconazole موضعياً لعلاج الإنتانات الفموية وبعض أشكال الإنتانات التناسلية النسائية الفطرية، وهو فعال أيضاً في علاج الإنتانات المعوية. قد يحدث امتصاص جهازي للميكونازول المستخدم بشكل جل فموي ويؤدي هذا بدوره إلى حدوث تداخلات دوائية هامة.

 

 

3ـ المضادات الفطرية التريازولية triazole antifungals:

يمتص الفلوكونازول fluconazole بشكل جيد بعد الإعطاء الفموي، ويتميز باختراقه الجيد للسائل الدماغي الشوكي مما يسمح باستخدامه في معالجة التهاب السحايا الفطري.

يتمتع الإيتراكونازول itraconazole بفعالية ضد عدد كبير من الفطور الجلدية، ويتطلب استخدامه بشكل محافظ وجود وسط حمضي في المعدة ليتم الامتصاص بصورة مثالية، وقد ترافق استخدامه بحدوث أذية كبدية لذا لا يجوز استخدامه عند وجود سيرة مرضية للأمراض الكبدية، أما الفلوكونازول فسميته الكبدية أقل.

 

 

4ـ المضادات الفطرية الأخرى:

الغريزوفولفين griseofulvin: فعال ضد الأخماج الفطرية الجلدية المعندة أو واسعة الانتشار، ولكن تم استبداله بالمضادات الفطرية الأحدث، خاصةً في علاج إنتانات الأظافر، وهو جيد التحمل عادةًة، وسمح باستخدامه لدى الأطفال. تعتمد مدة المعالجة بالدواء على موضع الإنتان وقد تستمر بضعة أشهر.

التيربينافين terbinafine: يعد الدواء المفضل في علاج إنتانات الأظافر الفطرية، ويستخدم كذلك لعلاج السعفات tineas في الحالات التي تتطلب المعالجة الفموية.