الأدوية الهضمية (مضادات الإسهال)

توجيهات

تعالج هذه الأدوية أعراض الإسهال ويجب عدم وصفها إلا بعد التأكد من سبب الإسهال.

تشكل معالجة نفاد السوائل والشوارد والوقاية منها الإجراء الأول في معالجة الإسهال الحاد كما في التهاب المعدة والأمعاء، وتكون هذه المعالجة ضرورية بشكل خاص بالنسبة للرضع والمرضى الموهنين وكبار السن، وتتطلب الحالات الشديدة من نفاد السوائل إدخال المريض إلى المشفى والإعاضة الإسعافية للسوائل والشوارد (راجع قسم المحاليل الوريدية والشوارد).

 

 

1 - العوامل الكتلوية bulk-forming drugs والعوامل المدمصة adsorbents:

تمثل زيادة الألياف في الوارد الغذائي المعالجة المثالية لاضطرابات الأمعاء الوظيفية المترافقة بالإسهال، إلا أنه من الممكن استعمال العوامل الكتلوية مثل الميتيل سللوز methylcellulose والألياف ذات المنشأ النباتي كالنخالة كبدائل لألياف الغذاء، ويلاحظ أن هذه العوامل بطيئة التأثير لكنها بالمقابل آمنة جداً وتفيد في السيطرة على تماسك الكتلة البرازية في مفاغرة اللفائفي أو القولون، وفي السيطرة على الإسهال المرافق للداء الرتجي.

لا ينصح باستخدام العوامل المدمصة مثل الكاولين kaolin في الحالات الإسهالية الحادة.

 

 

2 - الأدوية المضادة للتحرك antimotility drugs:

تضم اللوبيراميد loperamide، المشتقات الأفيونية مثل فوسفات الكودئين codeine phosphate والديفينوكسيلات diphenoxylate، وهي تستخدم لتخفيف أعراض الإسهال الحاد في الحالات غير المختلطة لدى البالغين، وينصح باستخدامها في علاج الإسهال الحاد لدى الأطفال.

تتمتع مضادات التشنج antispasmodics أحياناً بقيمة علاجية في حالات المغص البطني المصحوبة بالإسهال، ولكن يجب تجنب استخدامها كمعالجة أولية. يوصى أيضاً بتجنب استعمال مضادات التشنج ومضادات القياء لدى الأطفال الصغار الذين يعانون من التهاب المعدة والأمعاء لأنها قلّما تكون فعالة في هذه الحالة وغالباً ما يترافق استعمالها بظهور تأثيرات جانبية مزعجة.

 

 

3 - مضادات الجراثيم:

ليس من الضروري عموماً إعطاء مضادات الجراثيم antibacterial drugs للأطفال الذين يعانون من التهاب المعدة والأمعاء البسيط حتى في الحالات التي يتوقع أن يكون سببها جرثومياً لأن هذه الشكوى سرعان ما تشفى دون اتباع مثل هذه المعالجة، ولأن سبب الإسهالات الخمجية قد يكون فيروسياً، مع ذلك فإن وجود إنتان جرثومي جهازي يتطلب معالجة جهازية مناسبة.

يعالج إسهال المسافرين عادةً باستخدام السيبروفلوكساسين ciprofloxacin، ولكن لا ينصح باستخدامه بشكل متكرر.