الأدوية النسائية (أدوية طب التوليد)

توجيهات

شادات المستقبلات 2 الأدرينالينية (السالبوتامول salbutamol، التيربوتالين terbutaline، الريتودرين ritodrine): تقوم بإرخاء عضلة الرحم، وهي تستخدم في حالات مختارة لتثبيط الإخداج premature delivery، وتعطى هذه الأدوية بالتسريب الوريدي وتتبع بجرعات صيانة فموية. تفيد هذه الأدوية في تثبيط الإخداج غير المختلط الحاصل في الفترة بين الأسبوع 24 والأسبوع 33 من الحمل، وهي تسمح بتأخير الولادة لمدة 48 ساعة على الأقل، وتتمثل الفائدة الكبرى من هذا التأخير بأنه يتيح الفرصة لإعطاء الستيروئيدات القشرية، أو اتباع الإجراءات الأخرى التي تحافظ على صحة المرأة والطفل في الفترة المحيطة بالولادة (تتضمن النقل إلى وحدة مجهزة بوسائل العناية المركزة بحديثي الولادة).

يجب تجنب المعالجة المديدة بشادات المستقبلات 2 الأدرينالينية نظراً لتزايد الخطر على الأم بعد مرور 48 ساعة وعدم وجود أدلة على فائدة الاستمرار بالمعالجة، كما أن المعالجة طويلة الأمد قد تسبب ولادة أطفال عمالقة macrosomic babies.

تتسبب هذه الأدوية بارتفاع كبير في سكر الدم، ويستدعي ذلك توخي الحذر لدى إعطائها للمصابات بالداء السكري.

 

الإرغومترين ergometrine: يستخدم بالحقن العضلي للسيطرة على النزف الناتج عن الإجهاض غير المكتمل، ويتم ضبط الجرعة اعتماداً على حالة المريضة وكمية الدم المفقودة، ويعطى غالباً قبل التفريغ الجراحي للرحم وخاصةً عند تأجيل العملية، وتعد مشاركته مع الأوكسيتوسين oxytocin أكثر فعالية في المراحل المبكرة من الحمل من استعمال أي منهما على حدة.

يستخدم الإرغومترين أيضاً في السيطرة الروتينية على المرحلة الثالثة من الولادة بجرعة 500 مكغ بالمشاركة مع 5 وحدات من الأوكسيتوسين عن طريق الحقن العضلي بعد تخليص الكتف الأمامي أو بعد الولادة مباشرة كحد أقصى.

في حالات النزف الرحمي الحاد يجب إزالة بقايا المشيمة في الرحم، وإذا كان النزف ناجماً عن استرخاء الرحم تستخدم الأدوية التالية على الترتيب: يعطى الأوكسيتوسين أولاً بجرعة 5ـ10 وحدات عن طريق الوريد، ثم الإرغومترين بجرعة 250ـ500 مكغ عن طريق الوريد أيضاً، ثم الأوكسيتوسين بجرعة 5ـ30 وحدة بحقنة حاوية على 50 مل من الماء المقطر تعطى بالتسريب الوريدي بمعدل يتم من خلاله التحكم باسترخاء الرحم.