الأدوية النسائية (أدوية الانتياذ البطاني الرحمي)

توجيهات

الانتباذ البطاني الرحمي endometriosis هو تواجد نسيج بطاني مستجيب للهرمون خارج جوف الرحم.

هناك فروقات صغيرة بين الأدوية المرخصة للاستخدام في الانتباذ البطاني الرحمي، ويعتمد اختيار المستحضر المناسب على تحمل المريضة.

 

 

الدانازول danazol: يشبه بنيوياً التستوسترون، ويفسر نمط تأثيره وآثاره الجانبية بفعاليته التذكيرية androgenicity. يقوم هذا الدواء بخفض قمم تراكيز الموجهات التناسلية في منتصف الدورة، ولهذا يكون انخفاض الاستروجين الدموي الذي يسببه أقل من الانخفاض المرافق لاستخدام مضاهئات الهرمون المحرر للموجهات التناسلية، وبالتالي يكون أقل تسبباً بحدوث الهبات الساخنة، ولكن تعاني النسوة المعالجات بالدانازول أحياناً من الجفاف المهبلي والتهاب المهبل، ومن تراجع حجم الثدي، رغم أن هذا التأثير الأخير ينتج عادةً بشكل مباشر عن التأثير الأندروجيني للدواء.

يتسبب الدانازول بظهور عدد من الآثار الجانبية الذكورية الأخرى الشائعة مثل العد، والبشرة الدهنية، وكثرة الشعر، وازدياد الشبق، والتوذم، وازدياد الوزن.

يجب الانتباه إلى إمكانية حدوث احتباس للسوائل لدى المرضى المصابين بقصور في الوظيفة القلبية أو الكلوية، ولدى مرضى الصرع، ومرضى الشقيقة لأن ذلك قد يؤدي إلى اشتداد هذه الحالات.

قد تظهر في حالات نادرة علامات الترجيل virilisation، ويجب أن يتم سحب الدواء مباشرة بمجرد ملاحظة خشونة في الصوت، لأن هذا العرض قد يكون غير عكوس.

يجب استبعاد الحمل قبل إعطاء الدواء بسبب خطر ظهور أعراض ذكورية على الجنين الأنثى، وتنصح المريضة ببدء المعالجة بالدواء في اليوم الأول من الدورة لاستبعاد الحمل، وتنصح أيضاً باستخدام موانع الحمل الحاجزية خلال المعالجة.

يجب أن يستخدم الدانازول بحذر لدى مرضى فرط شحوم الدم وذلك اعتماداً على بعض التقارير التي أظهرت تأثير الدواء العكسي على نسبة البروتين الشحمي عالي الكثافة HDL ومنخفض الكثافة LDL.

قد يتسبب الدانازول بتدهور تحمل الغلوكوز لدى النساء المصابات بالداء السكري، الأمر الذي يستدعي ضبط جرعة الأنسولين في هذه الحالة.

قد يؤثر الدانازول على الوظيفة الكبدية (كما هو الحال لدى استخدام الستيروئيدات الابتنائية الحاملة لجذر ألكيلي في الموقع 17-) وقد يؤدي إلى تغيرات عابرة عرضية في الأنزيمات الكبدية، كما سجلت بعض حالات اليرقان الركودي العكوس، لذا يجب توخي الحذر لدى استخدام هذا الدواء في حالات القصور الكبدي، ويجب تجنب استخدامه لدى مرضى البرفيرية لأنه يسرِّع من حدوثها.

 

 

البروجيستوجينات progestogens: يستخدم النورإثيستيرون norethisterone في معالجة الانتباذ البطاني الرحمي بسبب قدرته على إسقاط الغشاء الساقط، وإحداث وذمة سدوية، وتنخر، وارتشاف. تثبط المعالجة بالنورإثيستيرون عملية الإباضة لدى معظم المريضات ولكن عادةً ما تعود دورات الإباضة إلى وضعها الطبيعي خلال شهرين من إيقاف المعالجة الفموية. يستخدم اللينوإسترينول lynoestrenol أيضاً لمعالجة انتباذ البطانة الرحمية وهو يتحول في الجسم إلى النورإثيستيرون الفعال دوائياً.