الأدوية العينية (أدوية التشخيص والجراحة)

توجيهات

موسعات الحدقة وشالّات العضلة الهدبية:

تقوم مضادات المسكارين antimuscarinics بتوسيع الحدقة وشل العضلة الهدبية، وتتفاوت أفراد هذه الزمرة فيما بينها من حيث الفعالية وفترة التأثير، فموسعات الحدقة الضعيفة نسبياً ذات التأثير القصير مثل التروبيكاميد tropicamideم(0.5%) تسهل فحص قاع العين، في حين يفضل استخدام الأتروبين atropine لشل العضلة الهدبية لفحص الانكسار لدى الأطفال الصغار، ويفضل استخدام الأتروبين 1 أحياناً بشكل مرهم عيني للأطفال دون الخامسة من العمر.

يتمتع الأتروبين بفترة تأثير طويلة ويستخدم في معالجة التهاب العنبية الأمامي بشكل أساسي لمنع التصاقات القزحية الخلفية، ويستخدم غالباً مع قطرات الفينيل إفرين phenylephrineم10% (2.5% للأطفال والمسنين ومرضى القلب).

هناك مجموعة من التوصيات والتحذيرات فيما يتعلق باستخدام هذه الأدوية:

- تكون القزحية شديدة الاصطباغ أكثر مقاومة لتوسيع الحدقة، ويوصى بتوخي الحذر لتجنب الإفراط في الجرعة.

- يمكن لتوسيع الحدقة أن يسرِّع الإصابة الحادة بالزرق مغلق الزاوية لدى عدد قليل جداً من المرضى، وهم عادةً من الأشخاص الذين تجاوزوا سن الستين وأصيبوا بالمد البصري، والأشخاص المؤهبين (ذوي الحجرة الأمامية الضحلة).

- يجدر التنبيه إلى أن الفينيل إفرين المستخدم بشكل قطرة عينية يمكن أن يتداخل مع مثبطات المونو أمينو أوكسيداز المستخدمة جهازياً.

- يجب تنبيه المريض إلى تجنب القيادة خلال فترة 1ـ2 ساعة بعد توسيع الحدقة.

- قد يسبب استخدام الأتروبين ردود فعل جهازية سامة لدى الأطفال الصغار جداً والمتقدمين جداً في السن.

 

 

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية:

تستخدم هذه الأدوية لإنقاص الالتهاب بعد العمليات الجراحية العينية، وتفيد قطرة الديكلوفيناك diclofenac أيضاً في توسيع الحدقة وإنقاص تقبضها الجراحي.

تقوم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بعملها من خلال تثبيط اصطناع البروستاغلاندين E2، وهي على خلاف الستيروئيدات الموضعية لا تسبب ارتفاع الضغط داخل العين، ولا تثبط الالتئام، ولا تزيد خطر الإنتان.

 

 

المخدرات الموضعية:

أكثر المخدرات الموضعية استخداماً هو الأوكسيبوبروكائين oxybuprocaine، ويستخدم في قياس التوتر (يمكن الفحص عادةً بعد دقيقة من تطبيق قطرتين من الدواء)، ونزع الأجسام الغريبة من سطح القرنية، ونزع الغرز الجراحية، ويتميز بقدرته على إحداث التخدير خلال بضع ثوانٍ ويزول تأثيره خلال نصف ساعة، ولكن يجب بشكل عام تجنب استخدام المخدرات الموضعية بشكل نهائي لتدبير الأعراض العينية.