زيت السمسم   Sesame Oil

 

1- التسمية العامة :

الدستور البريطاني : Sesame Oil

الدستور الأوروبي : Sesami oleum

الدستور الأمريكي : Sesame Oil

2- الأسماء المرادفة :

Benne oil ; gingelly oil ; jinjili oil ; teel oil.

3- التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة :

Sesame oil [8008-74-0]

4- الاستخدام الصيدلاني :

1) سواغ زيتي .

2) مذيب .

يستخدم زيت السمسم في الدرجة الأولى كمحل في المستحضرات الصيدلانية الحقنية المعدة للإعطاء عن طريق العضل والتي تتميز بأنها ذات تحرر بطيء،وذلك لبعض القيرئيدات مثل فاليرات الاستراويول ،كايروات الهيدروكسيبروجسترون ،اناثات لتيتروستيرون وديكانوات الناندرولوف ولبعض الأدوية المنحلة في الدسم مثل الفلوفينازين الذي يستخدم على شكل استرات الاينانثات أو الديكانوات وعلاوة على ما تم ذكره فإن زيت السمسم يُستخدم أحياناً كمحل في المستحضرات الحقنية المعدّة للإعطاء وعن طريق الحقن تحت الجلد،وفي الكبسول الفموي و الكبسول المعطى عن طريق الشرج المستحضرات العينية . كما يُستخدم أحياناً في تحضير المعلقات و المستحلبات .هذا و يُستخدم زيت السمسم في المأكولات و في تحضير المرغرين الزيتي oleomargarine .

5- التأثير على صحة الجسم :

يُستخدم زيت السمسم في الدرجة الأولى في المستحضرات الحقنية المعدّة للإعطاء عن طريق الحقن تحت الجلد أو بالعضل ، كما يستخدم في الأشكال الصيدلانية موضعية التطبيق و كما يمكن تناوله باعتباره زيتاً غذائياً Edible oil ، ليس لزيت السمسم بشكل عام أي تأثيرات مخرشة أو سامة لكنه في بعض الحالات النادرة يسبب فرط تحسس و يعود حدوث ذلك لوجود مادة السيسامين في زيت السمسم بشكل رئيسي .

كما و قد أصيب بعض الأشخاص بالصدمة التأقية نتيجة لتناولهم بذور السمسم هذا و يعتقد الباحثون بأن العوامل المؤرجة و المسببة للصدمة التأقية المذكورة يتم تخريبها بواسطة الحرارة و أما الدليل الذي يقدمونه على ذلك فهو عدم إصابة الأشخاص المتحسسين من بذور السمسم بالصدمة التأقية بعد تناولهم زيت السمسم المستخلص بالحرارة أو بذور السمسم التي تم تحميصها .

                        LD50 (rabbit,IV) = 678 g/kg

 

6- سلامة الاستعمال :

على العاملين بهذه المادة معرفة بأن زيت السمسم مادة تسبب التزحلق و الانزلاق إذا ما تم اندلاقها على الأرض و من أجل إزالتها عن الأرض يجب ادمصاصها على مادة مدمصة خاميّة .

7-التنافرات :

قد يخضع زيت السمسم لملية تصبن بالهيدروكسيدات القلوية .