موقع العيادة السورية

موقع العيادة السورية هو موقع طبي ثقافي يهتم باغناء المحتوى الطبي العربي على الانترنت.
يتألف الموقع من مجموعة غنية من الأقسام كالمكتبة الطبية, الموسوعات الطبية, المنتديات الطبية, وغيرها.

المركبات المضادة للالتهاب غير الستيروئيدية

"Non-Steroid Anti-Inflammatory Drugs"NSAIDs

ثانياً مضادات الالتهاب غير الستيروئيدة ذات التأثير البطيء Slow Reacting N.S.A.I.Ds :

a)     أملاح الذهب Gold Salts :

الذهب Au عنصر ثقيل ويتميز انه عنصر خامل ، له ألفة عالية للارتباط والاتحاد مع الكبريت ذي التأثير المرجع ، وتعرف المعالجة بأملاح الذهب باسم Chrysotherapy .

تحضر أملاح الذهب بعدة أشكال دوائية وتصنف إلى فئتين :

·         أملاح الذهب المعدة للإعطاء عن طريق الحقن .

·         أملاح الذهب المعدة للإعطاء عن طريق الفم

أملاح الذهب المعدة للإعطاء عن طريق الحقن :

وتقسم بدورها إلى :

أملاح الذهب المائية : ويمثلها صوديوم أوروثيوسلفات Na-Aurothiosulfate

( ® سانوكريزين) وصوديوم أوروثيومالات Na-Aurothiomalate .

أملاح الذهب الغروية الزيتية : ويمثلها صوديوم اوروثيوغلوكوز Na-Aurothioglucose ( ® سالبونال ) وصوديوم أوروثيوغليكانيد Na-Aurothioglycanide ( ® لورون ) .

الحرائك الدوائية :

· لا تمتص أملاح الذهب المعدة بطريق الحقن بشكل جيد عن طريق الأنبوب الهضمي لذلك تعطى عن طريق الحقن العضلي ( ويمكن في بعض الحالات الحقن وريدياً ) .

· تمتص أملاح الذهب المائية بسرعة أكبر من أملاح الذهب الغروية الزيتية .

· ترتبط أملاح الذهب بقوة مع بروتينات البلازما خاصة الألبومين ، كما ترتبط مع الـ Globulin a1 بشكل جيد .

· وهي بطيئة الانطراح وتميل للتراكم في العقد اللمفاوية والجهاز الشبكي البطاني ( كبد،طحال، نقي العظام …… ) .

· نصف العمر البيولوجي فقد كان يقدر سابقاً بـ 7 أيام . أما حديثاً فتشير الدراسات إلى أن t ½ لها في الدم هو 26 يوماً . أما في النسج فهو حوالي 40-128 يوماً .حتى أنه يمكن كشف كمية زهيدة من الذهب في البول بعد عدة أشهر من إعطائها .

q آلية التأثير: غير معروفة تماماً ،لكن توجد ثلاثُ دراسات تعتمد ثلاثَ آليات تستند إلى طبيعة وصفات التهاب المفاصل نظير الرثوي Rheumatoid Arthritis ، الذي يعلل بأنه ناجم عن تثبيط نشاط مجموعة الأنزيمات المسؤولة عن الاستقلاب داخل الخلايا وفي مستوى الغشاء المصلي المفصلي .

كما تبين أن هذا المرض ناجم عن تثبيط نشاط الجهاز الخاص بنقل جذر السلفدريل أوالثيول . ومن هذه الأنزيمات : ثيول ميثيل ترانسفيراز إضافة إلى مجموعة من أنزيمات الأكسدة والإرجاع .

أما آليات تأثير أملاح الذهب المقترحة فهي :

تعمل أملاح الذهب على إعادة تنشيط جهاز السلفدريل ونشاط الأنزيمات المسؤولة عن الاستقلاب داخل الخلوي .

تعلل آلية التأثير بأن لمركبات أملاح الذهب تأثيراً منظماً للمناعة Immune Regulatory حيث أن التهاب المفاصل نظير الرثواني يصنف ضمن الأمراض ذاتية المناعة .

تعلل بأن أملاح الذهب تثبط نشاط البالعات وعملية البلعمة حيث تبين أنه في حال الإصابة بهذا المرض تزداد البلعمة الخلوية .

الاستعمالات السريرية :

تستخدم أملاح الذهب في معالجة التهاب المفاصل نظير الرثواني المترقي والمترافق بارتكاسات تنكسية تآكلية نشيطة في المفاصل ؛ وتستخدم في حالة فشل الأدوية الأخرى في العلاج .

ويتأخر ظهور نتائج هذه المركبات لعدة أسابيع لذلك ينبغي الانتظار مع ضرورة مراقبة التأثيرات الجانبية مع الأخذ بعين الاعتبار أن قابلية المريض للتحسن بالمعالجة بأملاح الذهب تصل إلى 20% وهي نسبة ضئيلة جداً لأنه ( التهاب المفاصل نظير الرثواني ) مرض معند وصعب المعالجة .

كما تكثر حالات التنكس Relapde في حال التوقف عن العلاج ( أي سوء الحالة العامة للمريض وتفاقم حالة المفاصل ) حيث تبلغ نسبة حالات النكس 60-80% ولتخفيف هذه النسبة يمكن إعطاء هذه المركبات على فترات ( كورسات ) .

الجرعة :

· تعطى بالحقن ويفضل إعطاء أملاح الذهب المائية بالحقن العضلي ، نبدأ بـ 10 ملغ/أسبوع تزاد في الأسبوع الثاني إلى 25 ملغ وفي الثالث إلى 50 ملغ ونستمر هكذا على مدى 20 أسبوعاً تقريباً حتى نصل إلى جرعة دوائية 1 غ/أسبوعياً وهناك دراسات تتبع أنظمة أخرى من العلاج مثل إعطاء 100 ملغ كل شهر لكن يشترط أن يكون مجموع الجرعات على مدى عدة أشهر لا يتجاوز 1 غ/أسبوع .

· وبالنسبة للأطفال تقدر الجرعة حسب الوزن حيث يعطى 1 ملغ/كغ في الأسبوع الواحد وعلى مدى 20 أسبوعاً .

التأثيرات الجانبية : وتظهر عند حقن 200-400 ملغ من املاح الذهب وتتضمن :

· التهاب جلد توسفي مكان الحقن · تأثيرات تحسسية .

· التهاب الفم وجوف الفم والغشاء المخاطي فيه · طعم معدني على اللسان

· بيلة آحينية ناجمة عن التهاب الكبب والكلية .

· احتمال ظهور متلازمة النفروز ( وتتضمن : بيلة آحينية + ارتفاع ضغط شرياني + وذمات أطراف ) .

· كذلك يحدث فقدان للكريات البيضاء المحببة وفقر دم لا تصنعي .

الأشكال الصيدلانية:

· أملاح الذهب الغروية : تحضر أملاح الذهب الغروية على شكل حبابات بتركيز 50 ملغ/مل .

وعلى سبيل المثال صوديوم أوروثيو غلوكوز يحضر بتركيز 50 ملغ/مل وسعة الحبابة 10مل حيث يحضر هذا الملح بإزابة الذهب في نوع من الزيوت الثابتة الماخوذة من بذور السمسم ( السيرج ) Sesam Oil بنسبة 2% مع مادة أخرى هي ألمنيوم مونو سيترات مع مادة حافظة مضادة لنمو الفطور هي بروبيل باربن .

· أملاح الذهب المائية : صوديوم اوروثيو مالات أو سلفات يحضر بشكل حبابات 10 ملغ/مل أو 50 ملغ/مل وهي الأفضل كما ذكرنا .

أملاح الذهب الفموية :

أمكن تحضير مركب واحد منها عن طريق الفم واسمه أورانوفن .

أورانوفن Auranofin :

الاسم التجاري : رايدورا Ridaura لمعمل أمريكي .

الأشكال الصيدلانية : أقراص 3 ملغ .

الجرعة : 6 ملغ/يوم ، 3 ملغ صباحاً و 3 ملغ مساءاً .

وتستمر الجرعة عدة أشهر 3-6 أشهر .

التأثيرات الجانبية : إسهال تصبغات جلدية خاصة لدى التعرض للأشعة فوق البنفسجية U.V.R وكذلك اضطرابات هضمية مثل غثيان قياء والتهاب غشاء باطن الفم .

ملاحظة هامة : في حال تناول جرعة كبيرة من أملاح الذهب يستخدم المضاد النوعي اللاقط لعنصر الذهب وهو مركب ديمركابرول 3-5 ملغ/كغ وزن في اليوم الأول كل 4 ساعات وفي اليوم الثاني كل 6 ساعات وفي اليوم الثالث وحتى العاشر كل 12 ساعة .

b)     دي بنسيلامين Dipenicillamine :

الاسم التجاري : Artamin .

وهو مركب صنعي يتم تحضيره بإماهة البنسلين ، وتركيبه داي ميثيل سيستئين .

يستفاد منه في معالجة التهاب المفاصل نظير الرثوي بنسبة عالية حيث يخفف من آلام المفاصل والوذمات المفصلية وصلابتها كما يحد من العجز الوظيفي .

آلية التأثير :

يلتقط عنصر النحاس ( لاقط نوعي ) : حيث أنه في التهاب المفاصل نظير الرثوي يزداد تركيز النحاس في الأغشية والسوائل المفصلية .

يثبط تشكل ألياف الغراء ( الكولاجين ) حيث يزداد تشكل الغراء في التهاب المفاصل نظير الرثوي .

يعتبر دي بنسيلامين منظماً للمناعة من ناحية ومثبطاً لنشاط البالعات من ناحية أخرى . حيث تبين بالدراسات أنه يزداد نشاط الخلايا البالعة في حالة التهاب المفاصل نظير الرثوي ، كما يثبط نشاط الغلوبيولينات المناعية IgG , IgA , IgM ويخفف من مستواها .

الأشكال الصيدلانية : يحضر بشكل أقراص 125 ملغ و 250 ملغ .

المعالجة : تظهر فعالية بعد فترة متأخرة ( عدة أيام أو أسابيع ) حيث أن مدة العلاج تمتد من عدة أيام إلى 12 أسبوع . ويمكن أن يبدي نقصاً في الفعالية تدريجياص مع استمرار العلاج .

تعطى في البدء جرعات صغيرة 125 ملغ/يوم تزاد تدريجياً حتى تصل إلى 250 ملغ/يوم ثم يعطى 250 ملغ مرتين في اليوم ( أي 500 ملغ يومياً ) ثم تزاد لتصبح 500 ملغ مرتين في اليوم أي تصل الجرعة حتى 1 غ/يوم وهو الحد الأقصى الذي يمكن إعطاؤه .

الاستعمالات السريرية :

التهاب المفاصل نظير الرثوي .

التهاب الكبد التنكسي العدسي ( داء ويلسون ) .

بيلة السيستئين Cystinuria .

التأثيرات الجانبية : يسبب في 30% من حالات المعالجة به :

تأثيرات تحسسية : تشمل التهاب الجلد والأغشية المخاطية ، وأخطر التفاعلات التحسسية مرض جهازي تحسسي سمي الذؤابة الحمامية اللجهازية Systemic Lupus erythematosus يتناول جميع الأجهزة ويعتمد تشخيصه على وجود خلايا هارغريفز .

اضطرابات هضمية : غثيان قياء نقص الشهية للطعام طعم معدني في اللسان فقدان حس الذوق .

اضطرابات دموية : نقص عدد الصفيحات الدموية نقص عدد الكريات البيض .

تأثيرات كلوية : التهاب كبب وكلية بيلة آحينية متلازمة النفروز .

تأثيرات سمية كبدية .

تأثيرات أخرى : حمى دوائية صداع ألم في الحنجرة التهاب عصب بصري .

c)      ليفاميزول Livamizole :

الاسم التجاري:Decaris

الاستعمالات السريرية :

يعتبر من الأدوية الطاردة للأسكاريس والملقوات العفجية Ankylostoma doudenaale.

له تأثير منظم للمناعة وبالتالي يستفاد منه في معالجة التهاب المفاصل نظير الرثواني .

علاج القلاع Aphthous ulcer من منشأ مناعي .

الأشكال الصيدلانية :

· يحضر بشكل أقراص 150 ملغ للبالغين تحوي العلبة قرصاً واحداً فقط .

· أقراص 50 ملغ للأطفال تحوي العلبة قرصين .

الجرعة :

· في معالجة القلاع والتهاب المفاصل نظير الرثواني يعطى بمعدل 150 ملغ يومياً مقسمة على 3 جرعات ( كل واحدة 50 ملغ ) أو 100 ملغ يومياً على مدى 4-6 أسابيع حتى يظهر التأثير في تنظيم المناعة .

التأثيرات الجانبية :

تأثيرات تحسسية : اندفاعات جلدية شروية .

تأثيرات دموية : نقص الكريات البيض لذلك يجب مراقبة الصيغة الدموية .

تأثيرات هضمية : غثيان قياء عسرة هضم انتفاخ بطن .

تأثيرات كلوية : زيادة آزوت الدم .

تأثيرات عصبية : صداع رجفان أطراف أرق تنبيه قشر الدماغ ( صعوبة النوم ) .

ملاحظة : من المركبات المثبطة للمناعة آزاثيوبرين سيكلوفوسفاميد كلوروكين ………

دورة الإسعافات الأولية

كورس تعليمي هام جداً في الاسعافات الاولية ينبغي على جميع الناس تعلمه سواء أخصائيين أو لا و يتضمن: مبادئ الاسعاف, اسعافات الحروق , اسعافات الكسور, الوظائف الحيوية و الصدمة, تدبير التنفس...

أمراض الجسم البشري

موجز أمراض الجسم البشري

شلل الأطفال, أمراض الجهاز البولي, الحمل و الولادة مع الصور و الفيديو (ضمن الوسائط الطبية), التهاب الكبد, الانفلونزا, الروماتيزم, متلازمة العوز المناعي الايدز, الداء السكري, فقر الدم.

حالات سريرية

موسوعه الحالات السريرية

حالات سريرية طبية مميزة و منتقاة مع صور توضيحية و جداول توضح الحالة مع حل و مناقشة الحالة بتوسع و تتضمن حالات: هضمية, عصبية, جلدية, رثوية مفصلية, غدد, عينية, قلبية, رئوية صدرية.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الموقع
نحن في موقع العيادة السورية نهتم كثيراً بخصوصية الزوار الكرام.

جميع المعلومات التي نجمعها عن زوارنا الكرام تخضع لسياسة الموقع.

الرجاء مراجعة سياسة الموقع.

العيادة السورية