موقع العيادة السورية

موقع العيادة السورية هو موقع طبي ثقافي يهتم باغناء المحتوى الطبي العربي على الانترنت.
يتألف الموقع من مجموعة غنية من الأقسام كالمكتبة الطبية, الموسوعات الطبية, المنتديات الطبية, وغيرها.

 

أدوية الجملة العصبية المركزية (مضادات الصرع)

توجيهات

السيطرة على الصرع:

تهدف معالجة الصرع إلى منع حدوث النوبات من خلال المحافظة على تراكيز فعالة من الدواء المضاد للصرع في البلاسما، لذا يعد ضبط الجرعة بعناية أمراً ضرورياً، ويجب أن تبدأ المعالجة بجرعات صغيرة تزاد تدريجياً إلى أن تتم السيطرة على النوبات أو تظهر تأثيرات فرط الجرعة.

يعتمد تحديد تواتر الجرعة غالباً على نصف عمر الدواء، ويجب أن تتم المحافظة عليه بأقل مستوى ممكن لتشجيع المريض على الامتثال للمعالجة. تعطى أغلب مضادات الصرع عند استخدامها بالجرعات الوسطية مرتين/يوم، أما الفينوباربيتال phenobarbital وأحياناً الفينيتوئين phenytoin فيمكن إعطاؤهما بجرعة مفردة عند النوم نظراً لنصف العمر الطويل لهذين الدوائين، ويمكن إعطاء الجرعات العالية مقسمة على 3 جرعات/يوم لتجنب حدوث الآثار الجانبية المرافقة للتراكيز البلاسمية العالية.

تجدر الإشارة إلى أن استقلاب مضادات الصرع لدى الأطفال الصغار يكون أسرع منه لدى البالغين، ومن هنا يكون من الضروري إعطاء الجرعات بتواتر أعلى وبكميات أكبر نسبةً إلى وزن الجسم.

 

 

المعالجة بالمشاركة الدوائية:

قد يكون من الضروري معالجة بعض الحالات باستخدام دوائين أو أكثر من مضادات الصرع بالتزامن، ولا يلجأ إلى ذلك إلا إذا ثبت فشل المعالجة المفردة التي استخدمت فيها أنواع مختلفة من الأدوية، ولكن يجب الانتباه إلى أن المعالجة بالمشاركة الدوائية تعزز حوادث السمية، ناهيك عن التداخلات الدوائية فيما بين مضادات الصرع (انظر جدول التداخلات الدوائية).

 

 

سحب مضادات الصرع:

يجب تجنب السحب المفاجئ لمضادات الصرع وبشكل خاص الباربيتورات والبنزوديازيبينات لأن ذلك قد يؤدي إلى حصول نوبات ارتدادية، لذا يجب إنقاص جرعة هذه الأدوية على مراحل (قد تستغرق عملية السحب عدة أشهر عند المعالجة بالباربيتورات).

يجب توخي الحذر عند التحول من نظام معالجة بأحد مضادات الصرع إلى نظام آخر، ويجب ألا يتم سحب الدواء الأول إلا بعد مرور مدة مناسبة على إدخال الدواء الثاني.

غالباً ما يكون هناك صعوبة في صنع القرار بشأن سحب جميع مضادات الصرع لدى مريض لا يعاني من النوبات، كما يكون هناك صعوبة في تحديد توقيت هذا السحب، ويعتمد ذلك على عوامل فردية خاصة بكل مريض، فحتى الأشخاص الذين لم يعانوا من النوبات منذ سنوات قد يكون لديهم خطر واضح لعودة النوبات بعد سحب الدواء.

يوصى عند سحب مضادات الصرع لدى المرضى المعالجين بأكثر من دواء واحد بعدم سحب أكثر من دواء واحد في كل مرة.

 

 

القيادة:

يسمح لمرضى الصرع بقيادة الآليات (ولكن ليس الحافلات العامة أو الشاحنات الضخمة) شريطة مرور سنة على الأقل دون حصول أي نوبة، أما إذا كانت النوبات لا تظهر إلا أثناء النوم فيشترط مرور 3 سنوات دون حصول أي نوبة أثناء اليقظة، أما المرضى المصابين بالنعاس فلا يسمح لهم بطبيعة الحال بقيادة السيارات أو تشغيل الآليات.

ينصح مرضى الصرع بعدم قيادة الآليات خلال سحب الدواء وخلال 6 أشهر بعد السحب.

 

 

الحمل والإرضاع:

قد تنخفض التراكيز البلاسمية الكلية لمضادات الصرع (خاصةً الفينيتوئين) خلال الحمل وفي المراحل الأخيرة منه على وجه الخصوص، في حين أن التراكيز البلاسمية الحرة قد تبقى في حدود معدلاتها (وقد ترتفع).

يحمل استعمال مضادات الصرع خطراً هاماً لحدوث تشوهات جنينية، ويتراجع هذا الخطر إذا كان العلاج مقتصراً على دواء واحد. يجب تنبيه النساء اللواتي يمكن حدوث الحمل لديهن إلى المخاطر المرافقة لتناول الكاربامازيبين carbamazepine والفينيتوئين phenytoin والفالبروات valproate والمتمثلة بحدوث تشوهات في الأنبوب العصبي لدى الجنين وظهور عيوب خلقية أخرى، ويجب توجيه النساء اللواتي يرغبن بالحمل لتلقي النصائح اللازمة من الطبيب المختص، أما النساء الحوامل فيجب أن يتلقين مشورة طبية وأن يخضعن إلى فحص جنيني (قياس الألفافيتوبروتين وإجراء مسح بالأمواج فوق الصوتية في النصف الثاني من الحمل).

توصى النساء الحوامل عادةً بتناول كميات كافية من الفولات قبل الحمل وخلاله لتلافي خطر إصابة الجنين بعيوب في الأنبوب العصبي، وتقدر هذه الكمية بـ5 ملغ/يوم، وقد تكون هذه الكمية مناسبة للنساء المعالجات بمضادات للصرع.

نظراً لخطر النزف الوليدي المرافق لاستخدام الكاربامازيبين، والفينوباربيتال، والفينيتوئين ينصح بإعطاء جرعات وقائية من الفيتامين K1 للأم قبل الولادة وللوليد.

يسمح بالإرضاع للأمهات اللواتي يتناولن مضادات الصرع بجرعات عادية، ويستثنى من ذلك النساء اللواتي يتناولن الباربيتورات وبعض مضادات الصرع الحديثة.

 

 

أدوية الصرع:

الكاربامازيبين carbamazepine: يعد الخيار الأول في علاج نوب الصرع الجزئي البسيط والمعقد، والنوب التوترية الرمعية الثانوية التالية للتفريغ البؤري.

يتمتع الدواء بهامش علاجي أوسع من الفينيتوئين، وتكون العلاقة بين جرعته وتراكيزه البلاسمية علاقة خطية، لذا تعد تراكيزه البلاسمية مؤشراً جيداً في تحديد الجرعة الفضلى من الدواء.

يتميز الكاربامازيبين بقلة آثاره الجانبية مقارنةً بالفينيتوئين والباربيتورات، وتكون حالات تشوش الرؤية والدوار وقلة الثبات من الآثار الجانبية المرتبطة بالجرعةً. يمكن الحد من ظهور الآثار الجانبية بتغيير مواعيد أخذ الدواء، كما يمكن الحد من ظهور الآثار الجانبية المرتبطة بالجرعة باستعمال المضغوطات ذات التحرر المضبوط.

يجب بدء المعالجة بالكاربامازيبين بجرعات منخفضة يتم رفعها تدريجياً بشكل بطيء بمعدل 100ـ200 ملغ كل أسبوعين.

 

اللاموتريجين lamotrigine: يستخدم لعلاج النوبات الجزئية ونوبات الصرع المعممة الأولية والثانوية التوترية الرمعية، كما يستخدم لعلاج النوبات الرمعية العضلية، ويمكن تجريب الدواء في الغيبوبة اللانمطية، والنوبات التوترية وغير التوترية في متلازمة لينوكس غاستو Lennox-Gastaut syndrome، وهو يستعمل إما كعلاج مفرد أو مساعد للأدوية الأخرى المضادة للصرع.

قد يسبب اللاموتريجين في حالات نادرة طفحاً جلدياً خطيراً خاصةً لدى الأطفال، لذا يجب ضبط جرعته بشكل دقيق.

قد يزيد الفالبروات valproate من التراكيز البلاسمية للاموتريجين، في حين تخفض مضادات الصرع المحرِّضة للأنزيمات الكبدية من تركيزه، لذا يجب توخي الحذر عند اختيار الجرعة البدئية المناسبة من الدواء وعند المعايرة اللاحقة، ويجب البدء بجرعات منخفضة من الدواء عندما تكون إمكانية حدوث التداخل غير معروفة.

 

الفينوباربيتون phenobarbitone: فعال في معالجة نوبات الصرع الجزئي والنوبات التوترية الرمعية، وقد يكون له تأثير مهدئ عند البالغين، ويسبب اضطرابات سلوكية وزيادة في الحركة لدى الأطفال. يمكن تجريب الدواء لمعالجة الغيبوبة اللانمطية ونوبات الصرع التوترية وغير التوترية، وقد تظهر لدى سحب الدواء نوبات ارتدادية. تعد مراقبة التراكيز البلاسمية للفينوباربيتال أقل فائدة من غيره من الأدوية بسبب تطور التحمل للدواء.

 

الفينيتوئين phenytoin: فعال في علاج نوبات الصرع الجزئي والنوبات التوترية الرمعية، وهو يملك هامشاً علاجياً ضيقاً، والعلاقة القائمة بين جرعته وتراكيزه البلاسمية ليست خطية، فقد تؤدي زيادة صغيرة في الجرعة إلى حدوث ارتفاعات كبيرة في التراكيز البلاسمية تترافق بآثار جانبية سمية وخطيرة. تساعد مراقبة التراكيز البلاسمية للفينيتوئين في تصحيح جرعته، فقد يؤدي نسيان بعض الجرعات أو حدوث أي تغير بسيط في امتصاص الدواء إلى تغير ملموس في هذه التراكيز.

قد يتسبب الفينيتوئين بظهور أعراض العد، والسحنة الغليظة، والشعرانية، وفرط التنسج اللثوي، لذا لا يفضل استخدامه لدى المرضى اليافعين.

 

فالبروات الصوديوم sodium valproate: فعال في السيطرة على نوبات الصرع التوترية الرمعية وخاصةً في حالة الصرع الأولي المعمم، ويعد الخيار الأول في الصرع الأولي المعمم، والغيبوبة المعممة، والنوبات الرمعية العضلية، ويمكن تجريبه في الغيبوبة اللانمطية وفي النوبات التوترية وغير التوترية، وتقترح نتائج التجارب المضبوطة المجراة على مرضى الصرع الجزئي أن فالبروات الصوديوم يتمتع بفعالية مساوية لفعالية الكاربامازيبين والفينيتوئين.

لا تعد التراكيز البلاسمية لفالبروات الصوديوم مؤشراً جيداً لفعالية الدواء، لذا ليس من الضروري إجراء مراقبة روتينية لهذه التراكيز.

يمتلك الدواء طيفاً واسعاً من التأثيرات الاستقلابية، وقد يكون له تأثيرات جانبية مرتبطة بالجرعة.

 

البنزوديازيبينات benzodiazepines: يستخدم الكلونازيبام clonazepam أحياناً في علاج النوبات الجزئية أو النوبات التوترية الرمعية، إلا أن الآثار الجانبية المهدئة للدواء قد تكون واضحة، ويمكن استخدام الكلوبازام clobazam كدواء مساعد في معالجة الصرع، إلا أن فعالية هذه المركبات البنزوديازيبينية وغيرها تتضاءل بشكل واضح بعد أسابيع أو أشهر من المعالجة المستمرة.

 

أدوية أخرى:

الأسيتازولاميد acetazolamide: هو مثبط لأنزيم carbonic anhydrase، يعد خياراً دوائياً من المرتبة الثانية في حالات الصرع الجزئي والنوبات التوترية الرمعية، وهو فعال في نوبات الغيبوبة اللانمطية، والنوبات التوترية وغير التوترية.

البيراسيتام piracetam: يستعمل كعلاج مساعد في النوبات القشرية الرمعية العضلية. (راجع نشرة الدواء في قسم أدوية الباركنسونية والاضطرابات المشابهة)

 

 

دورة الإسعافات الأولية

دورة الإسعافات الأولية

كورس تعليمي هام جداً في الاسعافات الاولية ينبغي على جميع الناس تعلمه سواء أخصائيين أو لا و يتضمن: مبادئ الاسعاف, اسعافات الحروق , اسعافات الكسور, الوظائف الحيوية و الصدمة, تدبير التنفس...

أمراض الجسم البشري

موجز أمراض الجسم البشري

شلل الأطفال, أمراض الجهاز البولي, الحمل و الولادة مع الصور و الفيديو (ضمن الوسائط الطبية), التهاب الكبد, الانفلونزا, الروماتيزم, متلازمة العوز المناعي الايدز, الداء السكري, فقر الدم.

حالات سريرية

موسوعه الحالات السريرية

حالات سريرية طبية مميزة و منتقاة مع صور توضيحية و جداول توضح الحالة مع حل و مناقشة الحالة بتوسع و تتضمن حالات: هضمية, عصبية, جلدية, رثوية مفصلية, غدد, عينية, قلبية, رئوية صدرية.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الموقع
نحن في موقع العيادة السورية نهتم كثيراً بخصوصية الزوار الكرام.

جميع المعلومات التي نجمعها عن زوارنا الكرام تخضع لسياسة الموقع.

الرجاء مراجعة سياسة الموقع.

العيادة السورية