آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. اعلانات
  2. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة - المدينة
    سوريا-اللاذقية
    الجامعة
    تشرين
    الدراسة
    صيدلة
    المشاركات
    659
    الجنس
    أنثى
    معدل تقييم المستوى
    11

    Question الكافيين و طفلك

    الكثير من الآباء يمتنعون عن إعطاء الطفل القهوة نظرا لاحتوائها على الكافيين، و لكنهم لا يعلمون أن هناك أطعمة و مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين و يتم إعطائها للطفل دون وعي بذلك. و يجب الحرص على إعطاء الطفل أقل قدر ممكن من الكافيين. والكمية من الكافيين المسموح إعطائها للأطفال في سن ما قبل دخول المدرسة يجب أن لا تزيد عن 45 مجم في اليوم. وهو ما يعادل تقريبا 350 مل من الكوكا، و45 جم من الشيكولاتة.

    تأثير الكافيين على الأطفال:
    يعتبر الكافيين من المنبهات حيث أنه يحفز الجهاز العصبي المركزي، لذلك يؤدي إلى الشعور باليقظة والنشاط. و يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى:

    العصبية.

    الصداع.

    اضطرابات المعدة.

    صعوبة التركيز.

    النوم بصعوبة.

    زيادة معدل ضربات القلب.

    ارتفاع ضغط الدم.

    و يحدث ذلك بالنسبة للأطفال و البالغين على حد سواء، ولكنه يكون أكثر حدوثا في الأطفال الصغار.

    وهناك بعض التأثيرات الأخرى التي تحدث للأطفال نتيجة الإفراط في الكافيين، وهي:

    يكون الطفل أكثر عرضة للسمنة.

    يكون الطفل عرضة لنقص الفيتامينات و المعادن الهامة للجسم حيث تعطي المشروبات أو الأطعمة المحلاة المحتوية على الكافيين سعرات حرارية لكنها خالية من المواد المغذية التي يحتاجها الجسم.

    مشروبات الكوكا قد تتسبب في فقدان الكالسيوم والذي يحتاجه جسم الطفل لبناء عظام و أسنان قوية.

    الإفراط في تناول المشروبات المحلاة قد يؤدي إلى تسوس الأسنان.

    الكافيين يعتبر مدر للبول فيؤدي إلى فقد الجسم للماء من خلال التبول المتكرر مما قد يساعد في إصابة الطفل بالجفاف.

    الانقطاع المفاجئ عن تناول الكافيين قد يسبب بعض الأعراض مثل الصداع، آلام العضلات، اكتئاب مؤقت، توتر). خاصة عند المفرطين في تناول الكافيين.

    الكافيين يمكن أن يزيد من مشاكل القلب و الجهاز العصبي.

    حساسية الكافيين:
    يقصد بها كمية الكافيين التي تؤدي إلى التأثير على الشخص. وهي تختلف من شخص إلى أخر. و الأشخاص التي تتناول المشروبات المحتوية على الكافيين بصورة منتظمة يوميا تقل حساسيتهم للكافيين بحيث يحتاجون إلى جرعات مضاعفة من الكافيين للوصول إلى نفس التأثير لدى شخص غير معتاد على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين باستمرار. و عادة يؤثر الكافيين على الطفل لمدة تصل إلى 6 ساعات من تناوله.

    مصادر الكافيين:
    يجب أن يكون الآباء على علم كامل بالمشروبات والأطعمة الغنية بالكافيين، وهي: الشاي، القهوة، الكولا، الشيكولاتة، الآيس كريم بالشيكولاتة، وبعض الأدوية المسكنة. وقد يفكر البعض في إعطاء الطفل الشاي بدلا من الكولا لأنهم يعتقدون أنه يحتوي على كمية أقل من الكافيين. وهذا ليس صحيح فالشاي (الشاي المثلج) يحتوي على كمية أكبر من الكافيين والسكر عن الكولا


    من موقع صحة




  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة - المدينة
    hama
    الجامعة
    el-baath
    الدراسة
    pharmacy
    المشاركات
    1,726
    الجنس
    ذكر
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي

    فعلاً قلة وعي الأهل مشكلة كبيرة و لازم يكون الأهل ع دراية كاملة بطريقة تغذية الطفل ...


    الصيدلاني حازم جهاد عدي


    syrianclinic.com administrator
    email :hazemadi@syrianclinic.com
    mob:+963(955)753 993

  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة - المدينة
    Syria, Hama
    الجامعة
    Albaath uni
    الدراسة
    Medicine
    المشاركات
    6,418
    الجنس
    ذكر
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي

    يسلموا سوزي ... موضوع الكافئين ( القهوة و الشوكولا .... ) و الثيوفيللين ( الشاي ) و كل المركبات المشابهة لها تأثير طفيف على النمو إضافة لما ذكرتي ... و الوعي بهذا الأمر هام جدا

    سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم



  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة - المدينة
    Latakia
    الجامعة
    Tishreen
    الدراسة
    صيدلة
    المشاركات
    822
    الجنس
    أنثى
    معدل تقييم المستوى
    13

    افتراضي

    موضوع مهم سوزي ... الله يعطيكي العافية
    الحق وحملته فقط هم من ينعمون على طول طريق ، برغم آلامهم وأحزانهم ومصائبهم ، فإن اليقين الحي الذي يهبهم الله إياه يعمل عمله في زرع برد الطمأنينة ودفء السعادة بداخلهم

  6. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة - المدينة
    سوريا-اللاذقية
    الجامعة
    تشرين
    الدراسة
    صيدلة
    المشاركات
    659
    الجنس
    أنثى
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    نورتو يا جماعة

  7. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة - المدينة
    الرياض
    الجامعة
    دمشق
    الدراسة
    صيدلة
    المشاركات
    1,819
    الجنس
    أنثى
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي

    مشكوووورة سوزي ..
    مشكلة شرب الشاي بتوقع هي الأغلب عند الأطفال ..لأنه من النادر نشوف طفل ما بيحب يشرب شاي مع كل وجبة تقريباً وهاد أكيد بيقلل من امتصاص المعادن وبالأخص الحديد والكالسيوم ...
    عدا عن أكل الشوكولا وشرب الكولا خلال النهار ...


    لا حول ولا قوة إلا بالله
    العلي العظيم


  8. اعلانات
+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. نظافة طفلك ..خطوة خطوة ..
    بواسطة ميرة في المنتدى تربية الأطفال
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 03-06-2011, 03:08 PM
  2. ماذا تفعل عندما ترتفع درجة حرارة طفلك
    بواسطة Dr.Ahmad في المنتدى طب الأطفال Pediatrics
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-02-2008, 01:46 AM
  3. ماذا تفعل عندما ترتفع درجة حرارة طفلك
    بواسطة dr.joan في المنتدى طب الأطفال Pediatrics
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-11-2008, 06:45 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك