تراكيب صيدلانية ضمن الصيدلية

suzysuzy عضو ذهبي
تم تعديل 2015/10/12 في الصيدلانيات Pharmaceutics
اخوتي و اخواني :
بما أن هدف هذا المنتدى هو مشاركة الخبرات و المعارف و زيادة التواصل و التفاعل ضمن العاملين في الحقل الطبي بما يحقق زيادة السوية المعرفية فكرت أن نتشارك التراكيب الصيدلانية التي تتم ضمن الصيدلية كالتراكيب الجلدية مثلا و كل عضو يدخل و يضيف تركيبا من خبرته و يذكر الاستطباب و طريقة الاستعمال
سأبدا بنفسي:
وصفة للسماط zink oxide:20g
glycerol:30ml
talk:20g
dexa:2 amp
water:up to200 ml
الاستخدام: مرتان يوميا
«1

التعليقات

• dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/05/23
    فكرة رائعة جداً و معناها صار لازم نحضر...بتمنى التفاعل من كل الصيدلة ضمن العيادة ...
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/05/24
    فكرة جميلة و ان شاء الله رح نطورها و يا ريت الكل يشاركنا ... الف شكر دكتورة سوزي
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/05/25
    فكرة حلوة كتير... وياريت تساعدينا بهالموضوع ... لانو معلوماتي شوي قليلة فيه .... بس رح حاول شارك باللي عندي
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/05/25
    تكرمي يا صيدولة
    للصداف:psoriasis
    sulfur:3 g
    salicylic asid:3 g
    tar:4g
    vasilin: up to100g
    تطبق طول الليل
    تم تعديل 2010/05/25
    طيب سوزي سوري لعدم المشاركة حالية بتعرفي في فحص ...بس كمان أنا عندي طلب إذا مافيها سقلة ...بالنسبة للمصابين بالجدري شو الوصفات الجلدية الأهم ؟!!
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/05/25
    تكرم دكتور بالنسبةلجدري الماء يعالج موضعيا بالملطفات و يستخدم لوشن الكالامينا لتأثيره الملطف و المهدىء و المضاد للحكة و هو متوافر تجارياأما بالنسبة لتركيبه فهو يضم:calamine:8g
    zno:8g
    glycerine:6g
    أنا مقدرة ظروف الامتحان دكتور موفقين water:up to 100ml
    تم تعديل 2010/05/25
    الله يعطيكي العافية أخت سوزي ...و شكراً على الإفادة ..
    تم تعديل 2010/05/26
    شكرا جزيلا دكتورة سوزي ... حابب قول انو الجدري chicken box مرض انقرض منذ عام 1970 اما المنتشر حاليا هو الحماق ( أو جدري الماء ) Varicella
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/09/05
    يا جماعة أنا حابة فعل موضوع التراكيب لأن الصيدلاني ليس فقط بائع للدواء و لا مجرد شخص يقرأ الوصفة الطبية و يصرفها الصيلاني و الطبيب هما الأجدر لتركيب و صرف الدواء سواء الكيميائي أو النباتي و الحمد لله بلادنا غنية و قادرين نتعاون سوا لنركب مستحضرات جلدية علاجية و تجميلية حتى ممكن نركب معاجين أسنان و غسولات فموية
    لنرجع نفعل دورنا
    بتمنى تعاونكم
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/09/05
    سأبدأ بتركيبة للوشن مضاد للتعرق يستخدم لدهن أماكن التعرق الزائد

التحضير بسيط للغاية

20 جرام من كلوريد الألمونيوم تُذاب في 80 جرام من الكحول الإيثيلي المطلق
    التزم بالمقادير كوزن لكل وزن يعني لا تأخذ مقدار الكحول بالمللي أو كحجم volume

اعلم أن معدل ذوبان كلوريد الألمونيوم في الكحول هو 1:4
    الطريقة : مجرد حل بسيط و إذابة للمادة الفعالة في الكحول مع الرج بقوة

-
    تستخدم التركيبة على جلد غير مبلل و غير مغسول و غير متعرق ليلاً ثم تغطى بشريط لاصق مصمت من 6 :8 ساعات بعد ذلك يتم الغسيل , فعالة لمنع التعرق لمدة أسبوع
    ملاحظة :يمكن اضافة الغليسيرين لأن كلوريد الألمنيوم يذوب بالغليسيرين
    من المفيد أحيانا اضافة مطهر سافوسبت للتركيبة هو معقم مركز تركيبته بنزالكونيوم كلورايد 1% و ستراميد 2.5 % ينفع للتعقيم و التعطير
    يوجد تركيبة آخرى عبارة عن مسحوق و هي
    aluminum chlorhydroxide :::::::::: 2.5 gm
    purified talc (sterile :::::::::: 97.5 gm

تحضير بسيط مجرد خلط بشكل متوازن
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/09/05
    اناااااااااااااااا لسه واخده بالى منو ..... وعجبنى كتير دكتوره

تعرفى انا كنت حابه اخد كورس فيه وعندى تقريبا ورق وحاجت ممكن تساعدنا .... دوكتوره انا معك وان شاء الله قريب تلاقى مشاركه منى

دكتوره تقبلى تحياتى .... موضوع اكتر من مهم
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/09/05
    يسلمو دكتورة ... الله يخليلنا اياكي ... عم نعذبك معنا .... بس بتمنى تعذريني على قلى مشاركاتي لانو معلوماتي بهالمجال ضئييييييلة ... بس عم تابع معك ...
    وعندي استفسار صغير ... هالمواد اللي عم نستخدمها لتحضير الوصفات من وين بتنجاب ؟ ... مثلا الغليسيرين والكحول موجودين بس باقي المواد... ؟؟
    تم تعديل 2010/09/05
    انا متل صيدولة ما مندرس نحن هيك لكني متابع معكم و حابب استفيد من خبرتكم و الحكيم نهاد أكيد بيساعدنا بهيك موضوع .. نفس سؤال صيدولة هي المواد من وين بتنجاب ؟
    تم تعديل 2010/09/06
    بعد ازن دوك سوزى ممكن اجاوب وهى بكره كمان ممكن تقولكو المكان بالظبط بحكم اختلاف الاماكن

المفروض زمان كان الصيدلى ليه قميه لانو اغلب الداويه كانت عباره عن تركيبات وبتتحضر فى المعمل اللى دلوقتى مش بقى زى زمان فى الاهميه والتحضيرات والمواد الخام ... بسبب تتطور شركات ومصانع الداويه ... بقت الداويه جاهزه بصوره احسن وبطريقه معقمه

حاليا هنا فى مصر اقتصرت التركيبات على بعض الصيدليات مهتمه بالنشاط ده وعندنا فى منتطقتى معروفين انو صيدليه دوك فلانى بتحضر تركيبات لكل الامراض الجلديه والروماتيزم وبعد الوصفات الاخرى ... وبحكم السنين والتجارب ثبت مفعولها ... لكن ده مش يمنع انو احيانا بعد اجتاهادات الصيداله فى تركيب التركيبات ده بيكون ليه زبونو

انا عن نفسى كنت بعمل تركيبات لحب الشباب وحمو النيل وبعض الامراض الجلديه لكنى وقتها كنت بنفز المطلوب فى الروشته وكان عباره عن خلط بعد الادويه والكريمات الموجوده اساسا بالسوق التجارى مع الزينك اوكسيد والجلسرين او اى اقراص فيتامين سى او .....

بالنسبه لمصدر تلك الكيماويات .... اولا مصدر مهمه جدا اسمو المؤسسه وده الهيئه الطبيه تبع وزاره الصحه المسؤله عنا من قبل الحكومه ... فى بعض الكيميكالز بنشتريها من هناك او بناخدها زى داويه الجدول

كمان فى شركات بتبيع الكيماويات دى واغلبها حكوميه او الاصح اللى اتعاملت معاهم بيفضلو التعامل مع شركات الحكومه لانها افضل واضمن لضمان نقاوتها لكن فى بعض الشريكات الخاصه اللى ممكن نتعامل معها

ولو تتزكرى صيدوله الكيميكالز اللى بتشتغلو بيها فى الكليه برده من شركات معتمده الكليه بشتريها منها بعد مناقصات
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/09/06
    بتشكركم لتفاعلكم و بتمنى مشاركة الجميع
    بالنسبة للسؤال الأول المواد الكيماوية تستجر من مستودعات خاصة لهالغرض و أنا بصراحة بجيب كميات قليلة جدا لأني ما كتير بركب أدوية بالصيدلية
    لهيك بجيبهم من صيدلية بتحضر بكميات كبيرة
    يا جماعة كل مين بيساهم بالموضوع بيلي بيعرفو يعني الأطباء بيشاركونا بمعلوماتهم عن المواد الفعالة و استطباباتها و طلاب الصيدلة بيشاركونا المعلومات يلي أخدوها بالصيدلانيات و الصيادلة الممارسين بيشاركو بمعلوماتهم عن التركيب لنتوصل لصيغة صيدلانية لدواء فعال
    تم تعديل 2010/09/07
    تكرمي دكتورة سوزي انا جاهز ان شاء الله
  • طالبه علمطالبه علم عضو جديد
    تم تعديل 2010/09/07
    يسلمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوا
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/09/08
    بشكر حماسكم و ناطرة انضمام البقية لنبتدي
    تم تعديل 2010/09/08
    موضوع رائع جداً ...الله يعطيكم العافية ...
    تم تعديل 2010/09/08
    شراب مثبط للسعال و مقشع و مضاد هيستامين :

المواد الداخلة في التركيب :
    1- غليسيرين غاياكولات (يملك خواص مقشعة و ملين للمفرزات القصبية)
    2- ديكستروميتروفان هيدروبوميد (مثبط للسعال)
    3- ديفينيل هيدرامين كلور ماءات ( مضاد هيستامين مسبب للنعاس)
    4- شراب بسيط
    5- مادة حاظة مناسبة (ميتيل بارابين)
    طريقة التحضير :
    تضاف المادة الحافظة للشراب البسيط السكري ثم يرشح الشراب و تضاف المكونات إلى الشراب مع التسخين إن لزم الأمر و يفضل التحميض بحمض الليمون المخفف و تطعيم الشراب بطعم الفواكه لتقنيع الطعم المر للأدوية
    تم تعديل 2010/09/11
    مرهم أنفي مضاد للإحتقان :
    المواد الداخلة :
    1- بلسم البيرو (أساس مرهمي)
    2- فينيل فرين (مصاد للأحتقان)
    3- زيت الخروع
    4- فازلين
    التحضير :
    يوزع بلسم البيرو ضمن زيت الخروع ثم يضاف الفازلين و يفضل تسخينه قليلاً قبل الإضافة ثم تضاف المادة الفعالة
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/09/12
    بالنسبة للمواد هناك مستودعات خاصة نجلب منها هذه المواد

أما مانعات التعرق فهي غير مرغوبة صحيا فيمكن اضافة التالك المعطر ويفي بالغرض
    تم تعديل 2010/09/12
    تعريج على موضوع مانعات التعرق

الألمنيوم يمكن أن يتراكم في الجسم ومن المعلوم أنه يمكن أنيساهم في الأمراض العصبية ومنها الزهايمر

وعدم التعرق يمكن أن تؤدي الى وزمة في الغدد العرقية

والعرق مادة سامة يجب التخلص منه

الحل استخدام مواد قاتلة للبكتريا ومعطرة بعطر طبيعي
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/09/12
    شكرا للافادة د.نهاد ..... بس احيانا بكون في تعرق زائد ... والمواد القاتلة للبكتيريا ما بتخفف التعرق ... يمكن بتخفف من الرائحة مو اكتر ....
    تم تعديل 2010/09/12
    انا بأيد كلام دوك نهاد

مشكورين دكاتره تفاعل مهم ورائع وانا كمان بستفيد
    تم تعديل 2010/09/12

مرهم يود لا يصبغ الجلد Non staining Iodine ointment

iodine 5 gm + Arachis oil 15 ml + yello soft paraffin to 100gm

How to prepare
    levigate iodine in small ammount of arachis oil then add the rest of the oil & levigate all with the paraffin

Uses
    skin Tinea esspecially around the neck & other area at wich skin staining is not recommended
    تم تعديل 2010/09/12
    لو حد يقولى مين هو ال بالعربى yellow soft parrafin

Arachis oil = زيت الفول السودانى peanut oil
    تم تعديل 2010/09/13
    هل هو شمع البارافين ---أم تقصدين اللانولين
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/09/13
    دكتور حازم مشكور لمساهمتك بس يا ريت تحدد الكميات
    دكتور نهاد طبعا التعرق يخلص الجسم من السموم و لكن أحيانا يكون زائدا بشكل مزعج و أحيانا تكون الرائحة محرجة
    لذلك يلجأ الناس لكريم مانع التعرق و بالنسبة لكمية الألمنيوم المستخدمة قليلة نسبيا فهي 20غرام لكمية100مل و الدهن مرة أسبوعيا
    بشكرك دكتور و بتمنى مشاركتك معنا
    تم تعديل 2010/09/16
    أوك أمرك دكتورة سوزي ..