المحافظ

a.kannouta.kannout عضو ماسي
تم تعديل 2009/02/15 في الصيدلانيات Pharmaceutics
المحافظ:
أشكال صيدلية صلبة مؤلفة من مادة دوائية أو أكثر ممزوجة مع سواغات محددة و موضوعة ضمن غلاف أو قشرة جلاتينية.
تأتي في المرتبة الثانية بعد المضغوطات . و كلمة كبسول مشتقة من الكلمة اللاتينية و تعني الصندوق الصغير,تكون عادة بشكل وحيد الجرعة و تؤخذ لمرة واحدة فقط .
أنواعها: لها نوعان : قاسية ولينة.
*المحافظ القاسية(الصلبة)
تمتاز بأنها من مؤلفة من قطعتين بشكل اسطواني تكون الأولى بشكل قبعة أقصر من الأخرى المسماة بجسم المحفظة, ونعبأ المسحوق ضمن جسم المحفظة.
المواد المستخدمة في صنع المحافظ : الجيلاتين-الماء-الملونات-المواد الحافظة-الملدنات(تزيد من مرونة الجيلاتين) –العوامل الفعالة على السطح لتحسين بعثرة المادة الدوائية.
الجيلاتين: يستخلص من اماهة الكولاجين الذي يوجد في الأنسجة الرابطة عند الحيوانات (يستخدم بدلا منه هيدروكسي بروبيل الميتيل سيللوز الذي يتميز بأنه يعطي محافظ ذات محتوى منخفض من الماء ), و الجيلاتين غير سام حيث يدخل في تركيب الكثير من المواد الغذائية,و هو من الماد الجيدة لتشكيل الأفلام المرنة , و هو سريع الانحلال في الماء و السوائل الهضمية.
و له نوعان :
نمط A: ينتج عن اماهة حامضية و يطبق على الجلد و يستغرق استخلاصه 7-10 أيام .
نمط B: ينتج عن اماهة قلوية و يطبق على العظام و يستغرق 10 أضعاف المدة اللازمة لتحضير النمط الأول .
و يتمتع الجيلاتين بقوة BLOOM و هي خاصة فيزيائية تعبر عن قساوة الجيلاتين , من أجل المحافظ اللينة نستخدم الجيلاتين ذو القوة 150g BLOOM و من أجل المحافظ الصلبة نستخدم جيلاتين ذو قوة أعلى من 200-250 g .
الملونات الصنعية المستخدمة في صناعة الجيلاتين :
ملونات الازو: الأكثر استخداما ومن أهمها : أصفر الكينولين و الأريتيروزين و ثنائي أكسيد الحديد الذي يستعمل لجعل المحافظ عاتمة, و تلون المحافظ من أجل التمييز بين الأدوية و لاعطائها شكلا جماليا .
تصنيع الجيلاتين :
نأخذ محلول جيلاتيني و نضعه في وعاء و يكون لدينا قالب له بروزات بشكل اسطواني , نغمس هذا القالب المعدني ضمن المحلول الجيلاتيني ثم ينزع و يجفف لتبخير الماء فنحصل على القشرة الجيلاتينية ثم نقطع بعض هذه الأجزاء لنحصل على القبعة ثم نجمع بين القبعة و جسم المحفظة.
لا داعي لاضافة مواد حافظة لأن الوسط الجاف لا يشجع على النمو الجرثومي .
المواد التي يمكن أن نعبأها داخل المحافظ :
1-المواد الصلبة : المساحيق – الحثيرات-المعاجين- المضغوطات-الPellets (وهي حثيرات ملبسة و مغلفة و تكون لهدف معين هو تأخير انحلال المادة الدوائية ).
2-المواد النصف الصلبة : كالمراهم و الكريمات.
3-المواد السائلة: سوائل غير مائية .

-تنحل المحافظ بشكل عام في الدرجة 37 درجة مئوية , و لكن عندما تنخفض درجة الحرارة عن ذلك , تتناقص الانحلالية و عندما تنخفض درجة الحرارة عن 30 درجة مئوية تصبح الانحلالية معدومة و المحفظة عندها تمتص الماء و تنتبج فقط و لا تنحل.
4-المساحيق: الأكثر استخداما في تعبئة المحافظ , و هي عبارة عن مزيج لمواد فعالة مع السواغات المناسبة.
أهم السواغات المستخدمة :
اللاكتوز – النشاء
المعفرات( وهي مضادات التصاق تخفض من التصاق المساحيق بالمعادن أثناء التعبئة مثل شمعات المغنزيوم ).
المزلقات(تحسن انسياب المسحوق مثل التالك)
العوامل المبللة مثل العوامل الفعالة على السطح .
العوامل المفككة التي تحث على تفكك كتلة المسحةق ضمن المحفظة.
العوامل المثبتة التي تحسن ثياتية المركب.

*المحافظ اللينة
أشكال صيدلية صلبة مؤلفة من قشرة جيلاتينية خارجية من قطعة واحدة تغلف قالب التعبئة و ربما يكون سائل زيتي أو مادة نصف صلبة , و يمكن أن يكون شكلها بيضوي أو متطاول .

أنواعها:
-محافظ لينة عادية: معدة للبلع عن طريق الفم , تحرر محتواها ضمن المعدة.
-محافظ معدة للمضغ : تمضغ داخل الفم , فيؤدي ذلك الى تحرر سريع للملدة الدوائية .
-محافظ معدة للمص : تذوب ببطء ضمن الفم .
-محافظ معدة للقطع: يكون لها رقبة ضيقة , أو بروز فيطلب من المريض قطع هذا البروز , و إفراغ المحتوى من المادة الدوائية و ذلك في حال التطبيق الموضعي المباشر و كذلك عند الأطفال الذين لا يستطيعون مص المحفظة لذلك يلجأ الى افراغ محتوى المحفظة ضمن الأغذية .
-محافظ معدة للانصهار: تستخدم مواد محددة ضمن القشرة الخارجية تنصهر بدرجة حرارة الجسم , و يمكن إعطاؤها بشكل تحاميل عن طريق المستقيم , أو بشكل بيوض مهبلية عن طريق المهبل .

ميزاتها:
1- تحسن من امتصاص و فعالية بعض الأدوية عندما تقدم بشكل محاليل قابلة للامتصاص و جاهزة للاستخدام .
2- زيادة تقبل المريض للدواء.
3- زيادة الثباتية عن طريق حماية المادة الدوائية من الضوء و الأكسجين .
4- إمكانية تعبئة المواد الدوائية ذات درجة الانصهار المنخفضة كالمواد الدوائية الزيتية .
5- عامل الأمان : المحافظ اللينة تحقق أمان أكثر من المحافظ القاسية بالنسبة للعامل , ففي المحافظ القاسية في أغلب الأحيان يتم تعبئة المساحيق و التي يمكن أن تعطي غبار مما يؤدي الى استنشاقها من قبل العامل . وهذا يؤدي الى ظهور تأثيرات سمية للعامل أما في حالة المحافظ اللينة التي تعبأ بالمواد السائلة فلا تؤذي العامل بغبارها.

تحضيرها :
نحضر محلولين الأول محلول الجيلاتين و الآخر محلول المادة الدوائية , الأول يحضر بحل الجيلاتين بالماء في الدرجة 80 مئوية , و نضيف مواد أخرى كالملونات , الملدنات ,......
(ملاحظة:يتم تحضير المحلول الجيلاتيني تحت ضغط منخفض لتجنب تشكل الفقاعات الهوائية التي تؤثر على شكل المحافظ اللينة ).
ثم نصب المحلول الجيلاتيني ضمن قوالب خاصة تعطي شريط من الجيلاتين ذو ثخانة معينة , و عرض معين (عرض كل شريط حوالي 150mm و ثخانته حوالي 0.5-1.5 mm ).
خلال عملية الصب يتحول الجيلاتين من الشكل السائل الى الشكل المتهلم (جل) , ثم نقوم بنقل شريطين منه الى آلة تصنيع المحافظ اللينة(اسطوانتين مسننتين تدوران باتجاهين متعاكسين و لهما تجاويف ضمن كل اسطوانة يوافق نصف محفظة), نضع شريط فوق إحدى الاسطوانتين و الشريط الثاني فوق الاسطوانة الثانية فنحصل على أنصاف كرات , نطبق ضغط مع حرارة للحصول على الالتحام بين نصفي كل كرة من الأسفل و بنفس الوقت نحقن المادة الدوائية بواسطة محقن و بعد الانتهاء من عملية الحقن تكتمل عملية الالتحام و مع استمرار الدوران تنقطع المحفظة المتشكلة عن شريط الجيلاتين ثم نقوم بتجفيفها لمدة ثلاث أيام بالهواء الجاف لا تتعدى نسبة الرطوبة فيه عن 20%.

المواد الداخلة في تركيب المحافظ اللينة:
1- الجيلاتين من النمط B و نسبته حوالي 40%.
2-الملدنات و نسبتها بالنسبة للمحلول الجيلاتيني حوالي 20-30% (كالغليسيرول-السوربيتول- البروبيلين غليكول ) .
3- الماء يشكل حوالي 30 – 40% , و تنخفض نسبته إلى 5-8% بعد التجفيف .
4- بعض المواد المعتمة التي تحجب الضوء , و بعض الملونات .
المواد المعبئة في المحافظ اللينة :
1-الزيوت و السوائل المحبة للدسم (فيتامين D و بعض الهرمونات التي تحل ضمن زيت مناسب ثم تتم تعبئتها ضمن المحافظ اللينة )
2-السوائل المحبة للماء مثل : البولي ايتيلين غليكول 400.
3-معلقات : مادة دوائية غير منحلة فنعلقها و نعبئها.
4-زيوت ذاتية الاستحلاب .