آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة - المدينة
    Syria, Hama
    الجامعة
    Albaath uni
    الدراسة
    Medicine
    المشاركات
    6,455
    الجنس
    ذكر
    معدل تقييم المستوى
    50

    افتراضي حلقة كريبس Tricarboxylic Acid Cycle

    حلقة كريبس Tricarboxylic Acid Cycle



    إن حلقة كريبس Krebs' Cycle (أو حلقة حمض الليمون أو حلقة ثلاثي الكربوكسيل) هي سلسلة من التفاعلات التي تجري في المتقدرة حصراً ، و تبدأ بمركب الأستيل CoA الآتي من اكسدة البيروفات بصورة أساسية ، و هذه التفاعلات او الخطوات هي :
    1- تحول الأستيل CoA إلى حمض السيتريك Citrate :
    اول مرحلة من هذه الحلقة تبداء بتكاثف الأستيل CoA مع الأكزالوأسيتات Oxaloacetate ( OAA ) ، (وبوجود الماء ) في تفاعل يتوسطه الأنزيم صانع السيترات Citrate Synthetase والمقصود هنا دمج جزيئة من اريع ذرات كربون ( الأكزالوأسيتات ) مع جزئية من ذرتي كربون ( الاستات الفعالة ) ,وهذا الدمج يحتاج الى الطاقة الذي مصدره الرابطة الثيو استيرية عالية الطاقة بين جذر الاسيتيل والكوانزيم A في الاسيتات الفعالة
    يقوم الأنزيم صانع السيترات بتحفيز تشكيل الرابطة كربون – كربون ، كما ينقل ذرة هدروجين من زمرة المتيل العائدة للأستيل CoA إلى أوكسجين الكربونيل العائد للأكزالوأسيتات لتتحول الوظيفة الكيتونية إلى غولية ، و يكون التفاعل وحيد الاتجاه من وجهة نظر طاقية ( غير عكوس ) .
    - يتثبط بارتفاع كلا من : ATP , NADHH+ , Acetyl CoA .
    2- التحول البيني للسيترات ، الأكونيتات المقرونة ، الأيزوسيترات :
    ان التفاعل المكون من تفاعلين والذي من خلاله يتم تشكيل أيزوالسيترات وبتوسط انزيم اكونيتاز Aconitase, الذي يحتوي على الحديد ذو التكافؤ الثنائي ضمن بروتين كبريت الحديد ( ينتمي الى انزيمات الهيدراتاز – نزع او ادخال الماء ):
    1- يتم نزع جزيء ماء من السيترات ليتشكل مركب وسطي هو الأكونيتات االمقرونة Cis-Aconitate ،
    2- التفاعل الثاني يتم فيه ادخال جزيء الماء من جديد إلى هذا المركب الوسطي ليتشكل الأيزوسيترات Isocitrate ، و هذه العملية هي تفاعل عكوس .
    - انزيم اكونيتاز : Aconitase انزيم معقد يحتوي ثلاثة مقرات تحفيزية ,حيث من خلال ارتباط السيترات فيه يمكنه ان يميز بين ذرات الكربون التي اصلها من الأكزالوأسيتات Oxaloacetate وبين ذرات الكربون القادمة من Acetyl CoA أي انه يقوم بضم الماء ونزعه على الجزء القادم من Oxaloacetate وليس من Acetyl CoA . يكون ناتج التفاعل على الشكل الاتي : 90% سيترات . 3% اكونيتات . 7% ايزو سيترات .
    - يتثبط بواسطة فلور الا سيتات ( وبالتالي فأن الاخير يأخذ شكل فلوراستيل كوانزيم A حبث تتكاثف مع Oxaloacetate لتعطي فلور سيترات الذي يثبط الانزيم السابق ويؤدي لتراكم السيترات.
    3-اكسدة ونزع كربوكسيل الأيزوسيترات ( تحويل الأيزوسيترات إلى α كيتو غلوتارات ):
    يخضع الأيزوسيترات لتفاعل يحدث فيه نزع الهيدروجين ( اكسدة ) وبتوسط الأنزيم نازع هيدروجين الأيزوسيترات ليتشكل متوسط α حمض كيتوني هو الأكزالوسوكسينات ، و لهذا الأنزيم ثلاثة نظائر :
    § الأول والثاني يعتمد NADP+ كتميم ، الاول ذو توضع سيتوزولي بنسبة 75 – 90 % , الثاني ذو توضع متقدري وهو قليل الفعالية .
    § الثالث يعتمد NAD+ كتميم ، و هو ذو توضع متقدري وهو الغالب , .
    و بعد تشكل الأكزالوسوكسينات يحصل نزع كربوكسيل من الأكزالوسوكسينات لينتج α – ketoglutarate وبتوسط الأنزيم نازع هيدروجين الأيزوسيترات الذي يحتاج في عمله إلى شاردة المغنزيوم Mg+2 او المغنيز لتفاعل نزع كربوكسيل . (الأكزالوسوكسينات تبقى مرتبطة بالانزيم السبق كمتوسط في التفاعل الاجمالي ) في هذا التفاعل يجري تشكيل أول جزيئة NADHH+ في حلقة كريبس ، كما تشكل أول جزيئة CO2 .
    4- نزع الكربوكسيل التأكسدي من α كيتو غلوتارات ( تحويل α كيتو غلوتارات إلى السوكسنيل CoA) :
    هذا التفاعل يحفزه معقد أنزيم نازع هيدروجين α كيتو غلوتارات غيرعكوس , الذي يحتاج لـ NAD+ كتميم + شاردة المغنزيوم Mg+2 + الثيامين بيروفوسفات FAD, ,الليبوات+ CoA حيث يتم نزع الهيدروجين على شكل
    جزيء من NADHH+ و ثاني جزيء أيضاً من CO2 في حلقة كريبس ، أما السوكسنيل CoA الناتج فيحوي رابطة تيو إستيرية عالية الطاقة بين زمرتي الكربونيل و السلفهدريل .
    - يثبط الزرنيخ التفاعل مؤديا لتراكم α كيتو غلوتارات.
    5- تشطر السوكسنيل CoA ( تشكيل السوكسينات من السوكسنيل CoA ):

    تحرر الطاقة من الرابطة تيو الإستيرية لتخزن في GTP ( الغوانوزين ثلاثي الفوسفات )
    ويتم نقل الطاقة بين GTP و ADP وبتوسط انزيم نوكليوزيد بيروفوسفات كيناز لينتج ATP.
    وبتوسط السوكسينات ثيوكيناز( او Succinyl – CoA Synthetase ) الذي يشطر الرابطة تيو الإستيرية العالية الطاقة في السوكسنيل CoA و يجري التفاعل على 3 خطوات :
    v الخطوة الأولى : تشكيل معقد بين الأنزيم و التميم أ :
    v الخطوة الثانية : تشكيل معقد بين الأنزيم و الفوسفات اللا عضوية بوجود المغنزيوم :
    v الخطوة الثالثة : اصطناع GTP أو ITP :
    6-اكسدة السوكسينات ( تشكيل الفومارات Fumarate من السوكسينات):
    تتأكسد السوكسينات الى الفومارات ,حيث يشكل FAD المتقبل الالكتروني .

    إن الأنزيم سوكسينات ديهيدروجيناز هو أحد الفلافو بروتينات ، مرتبط بالوجه الداخلي للغشاء المتقدري الداخلي ،( خلافا لبقية الانزيمات الحلقة التي تتواجد في المطرق) تم عزله من متقدرات الألياف العضلية القلبية بشكل متبلور . تشكل المالونات المثبط التنافسي للانزيم .
    7- إماهة الفومارات و تشكيل المالات :
    إن المركب الناتج فعال ضوئياً تتوضع فيه زمرة الهيدروكسيل على يسار الزمرة الكربوكسيلية فيدعى L – Malate .
    8- أكسدة المالات و تشكيل الأكزالوأسيتات و إغلاق الحلقة :
    و هكذا يتم تشكيل ثالث جزيئة NADHH+ ، و نصل إلى نهاية الحلقة حيث ينتج OAA ليعاود التكاثف مع Acetyl CoA من جديد .
    الخصائص العامة لحلقة كريبس و مواضيع تتصل بها :
    1- إذا بدءنا منAcetyl CoA ثنائية الكربون ، فإننا نلاحظ أن هذه الذرات تفقد على شكل CO2 في مرحلتين هي :
    = الاولى :في نزع هيدروجين أيزوالسيترات .
    = الثانية : في نزع هيدروجين α كيتو غلوتارات .
    إن الدوران الكامل للحلقة يستهلك جزيء من OAA يعاد تشكيلها في نهاية الحلقة ، و كل ذرتين من الكربون تدخلان الحلقة يتحرر مقابلهما ذرتان عبر جزيئي CO2 ، فلا تستطيع الحلقة إنتاج كمية من OAA من زمرة Acetyl CoA جديدة .
    2- يتشكل في هذه الدورة 12 جزيء ATP في عدد من الخطوات ( عدد الوحدات في الصورة المرفقة )

    إن المكافئات المرجعة الناتجة عن حلقة كريبس تحمل على NADHH+ ، FADH2 ، لتنقل إلى السلسلة التنفسية حيث تستخلص منها الطاقة في عملية الفسفرة التأكسدية ، و السلسلة التنفسية هي عدد من المعقدات المتوضعة في الغشاء المتقدري الداخلي تتلقف المكافئات المرجعة من مطرق المتقدرة .

    تنظيم دورة حمض الليمون:
    يتم التنظيم بواسطة تفعيل وتثبيط الفاعليات الانزيمية , وهم هذه الانزيمات هي :
    - صانع السيترات.
    - نازع هيدروجين الايزوسيترات.
    - نازع هيدروجين الفا- كيتوغلوتارات.
    -صانع السيترات: يتثبط بشكل متفارغ بـ ATP , Acetyl CoA , الاسيل كوانزيم المشتق من الحموض الدسمة الطويلة السلسلة , NADH.
    إن ارتفاع صور هذه النسب يعني توافر الطاقة وعدم الحاجة للدورة فيتم تثبيطها، أما ارتفاع مخارج هذه النسب فيعني قلة الطاقة، وبالتالي الحاجة للدورة فتنشّط لإنتاج ATP..
    ان الضابط الاساسي على فعالية الحلقة تعتمد بشكل مباشر على توافر التمائم المؤكسدة للانزيمات النازعة للهيدروجين والتي بدورها وبسبب التقارن مابين الكسدة والفسفرة – تعتمد على توافر ADP ومن ثم على استخدام ATP.

    الدور المضاعف لحلقة كريبس :
    - سبيل الاكسدة .
    - سبيل الاصطناع.
    لهل دورين متعاكسين .
    3- إن العديد من مكونات حلقة كريبس تمثل مدخلاً للحلقة يسمح بدخول مركبات من سبل استقلابية أخرى ، و إن بعضها أيضاً يدخل في الاصطناع الحيوي لبعض المركبات الهامة ، فمثلاً :
    A. استقلاب الحموض الأمينية :
    يمكن للعديد من متوسطات حلقة كريبس التحول إلى حموض أمينية ، و بالعكس يمكن لبعض الحموض الأمينية التحول إلى متوسطات حلقة كريبس ، و كل ذلك بعمل أنزيمات الترانس أميناز ( نقل الامين) : ( في الصورة المرفقة )
    B. استقلاب الشحوم :
    إن الأستيل CoA و السيترات تخدم كنقط بدء للاصطناع الحيوي للحموض الدسمة ، كما أن الأستيل CoA يمثل الناتج الرئيسي لتحطم الحموض الدسمة عبر الأكسدة β .

    فالأستيل كو إنزيم إذا A لم يدخل إلى دورة كريبس فإن الخلية ستسلك سلوكاً مختلفاً، حيث أن أستيل التميم A سوف يؤول (وحتى الغليسيرول) إلى سبيلٍ إنشائي لاصطناع الحموض الدسمة والهياكل الستيرولية..
    فأستيل التميم A يتشكَّل باستمرار نتيجةً لتحلُّل السكر عدا عن أنه لا يُخزَّن في أي نوع من المستودعات، وهذا يعني أنه سيتراكم إذا لم يدخل في دورة حمض الليمون، ولهذا فإن سبيليّ إنشاء االحموض الدسمة والهياكل الستيرولية (وخاصةً الحموض الدسمة) سوف يُخلِّصان الخلية من تراكم أستيل التميم A والذي يحدث بالطبع نتيجةً لتوقُّف دورة حمض الليمون بسبب زيادة كمية المواد القوتية عن حاجتها، والتي تتحلل وتتدرَّك حتى تصل إلى مرحلة أستيل التميم A والذي يُستخدَم منه لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم في دورة حمض الليمون، أما ما تبقى منه فإنه لن يتراكم بل سوف يدخل في إنشاء الحموض الدسمة وبالتالي الغليسيريدات الثلاثية.
    أمّـا عـند الإنسان فإن الحاجة المتوســطة من الطاقــة يومياً هي حوالي 188 k.cal، وبعـد تأمينها ســيـبدأ تراكم الشحوم بالطبع (والشحم يُمثِّل طاقة كيميائية مدّخرة) مما يسبب السمنة وخاصةً عند الإناث.
    Pملاحظة: يُساهِم الأستيل كوأنزيم A الفائض أيضاً في تشكيل هيكل الكوليسترول (27C) بينما لا يدخل الكوليسترول في أي من سبل التدرُّك. فرغم أنه مركب قوي إلاّ أنه لا يعطي

    C. اصطناع البورفيرينات :
    يلعب السوكسنيل CoA و الحمض الأميني الغليسين ، دوراً هاماً حيث يُعَدّ سوكسينيل التميم A المركَّب الأساسي في اصطناع كل الحلقات البورفيرينية سواء منها تلك الموجودة في الجملة السيتوكرومية أو تلك الموجودة في الهيموغلوبين والميوغلوبين..
    فالحلقة البورفيرينية تتألف من 4 حلقات بيرولية تتوضَّع شاردة الحديد ثنائية القيمة الاتحادية في وسطها.. أما البيرول بحدّ ذاته فما هو إلاّ حلقة خماسية آزوتية تحمل عدة متبادلات، ويُصطنَع البيرول بصورة أساسية اعتماداً على سوكسينيل التميم A ..
    D. استقلاب الآزوت :
    تستخدم الأسبارتات كمصدر للآزوت في السبل الإنشائية الحيوية كاصطناع الأرجينيو سوكسينات ، و هو مركب هام في اصطناع البولة و البورينات اللازمة لاصطناع DNA و RNA ، و ينتج عن هذه العملية مركب الفومارات الذي يدخل حلقة كريبس

    اللهم دبر لنا أمورنا فإننا لا نحسن التدبير

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة - المدينة
    سوريا
    الجامعة
    البعث
    الدراسة
    طب اسنان
    المشاركات
    1,363
    الجنس
    ذكر
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    [align=center]مشكوووووووووور
    مشكوووووووووووووووور
    مشكوووووووووووووووووووووور
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حل وو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§ ¤°حلوووو°¤§ ©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤ ©§¤°ح لو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤ ©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤ ©§¤°حلوو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    مشكوووووووووووووووووووووور
    مشكوووووووووووووووور
    مشكووووووووووور
    [/align]

  3. #3
    الصورة الرمزية ريري
    ريري زائر

    افتراضي

    مشكور مشكور مشكوووووووووووووووووور

  4. #4
    الصورة الرمزية ميرة
    ميرة زائر

    افتراضي

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة - المدينة
    Syria, Hama
    الجامعة
    Albaath uni
    الدراسة
    Medicine
    المشاركات
    6,455
    الجنس
    ذكر
    معدل تقييم المستوى
    50

    افتراضي

    شكرا ميرة و ريري عالمرور

    اللهم دبر لنا أمورنا فإننا لا نحسن التدبير

  6. #6
    الصورة الرمزية dr dreams
    dr dreams زائر

    افتراضي

    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووور

  7. اعلانات
+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. مجموعة من الفلاشات عن حلقة كريبس citric acid cycle
    بواسطة Dr.Ahmad في المنتدى مواضيع طبية غير مصنفة
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 08-14-2009, 02:30 AM
  2. Acetylsalicylic Acid ' Aspirin '
    بواسطة dr.joan في المنتدى أدوية الطوارئ Emergency drugs
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-18-2009, 12:21 PM
  3. حمض أسيتيل الساليسيليك Acetylsalicylic acid
    بواسطة dr.joan في المنتدى مواضيع طبية غير مصنفة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-04-2008, 10:34 AM
  4. حلقة حمض اليمون (جديد)
    بواسطة dr.joan في المنتدى المنتدى الصيدلاني العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-29-2008, 03:08 PM
  5. حلقة كريبس
    بواسطة a.kannout في المنتدى مواضيع طبية غير مصنفة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-18-2008, 01:49 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك