العقد اللمفية  LYMPH NODES

الالتهاب الحاد Acute inflammation.

إن العقد اللمفية التي تنزح أية منطقة فيها خمج حاد، تصبح ملتهبة أيضًا (انظر سابقًا).

الالتهاب المزمن Chronic inflammation

وهو إما أن يكون بسيطًا (قيحيًا pyogenic) أو نوعيًا  specific.

التهاب العقد اللمفية البسيط المزمن Chronic simple lymphadenitis، ويعزى إلى مثابرة الخمج، كما يحدث في التهاب اللوزتين الراجع recurrent tonsillitis أو قـُـمال الرأس pediculosis capitis، ويجب معالجة السبب.

التهاب العقد اللمفية النوعي المزمن Chronic specific lymphadenitis. التهاب العقد اللمفية التدرني Tuberculous lymphadenitis وهو شائع في الأطفال واليافعين، خاصة أولئك الذين يخالطون حالات التدرن البشري المفتوح open tuberculosis أو الذين يشربون الحليب المخموج، كما يحدث أيضًا في المسنين. والعقد اللمفية العنقية هي التي تشاهد متضخمة، ولكن يمكن مشاهدة بقايا المرض في العقد اللمفية المنصفية mediastinal والمساريقية mesenteric على شكل تكلسات منقطة في صور الأشعة الروتينية. وقد تصاب العقد اللمفية الإبطية بالانتشار من المنصف.

وتصل عُصَيَّات السل tubercle bacilli إلى العقد اللمفية أكثر ما يمكن بالأوعية اللمفية، حيث تتشكل الدرنات أولاً في القشرة cortex. وتكون خلايا البطانة endothelial cells واللمفاويات lymphocytes واضحةً مجهريًّا. وتشاهد خلايا عملاقة giant cells فيها نوى nuclei عديدة مرتبة في المحيط على شكل حذوة الفرس.

وتظهر مراحل الالتهاب أكثر وضوحًا في العنق.  فمن المدخل في اللوزتين، ينتشر الخمج بالأوعية اللمفية إلى أقرب عقدة لمفية. وعند انتشار المرض، تصاب العديد من العقد اللمفية. وقد تلتحم وتنحل لتشكل القيح التدرني الجبني caseous، الذي ربما يثقب اللفافة العميقة ويظهر كتورم متموج flucuant على سطحها ‎(خراج خرجي collar-stud abscess) (الشكل 13-14). ويصبح الجلد جاسئا indurated بالتدريج ثم ينهار ويكوّن جيبًا sinus يبقى لسنوات من دون شفاء إذا أهمل. وقد ينصرف المرض في أيٍّ من هذه المراحل بالتكلس (إذا حدث التجبن caseation)، مع كثير من التندب (إذا تكونت الجيوب).

والمعالجة التالية مطلوبة في التهاب العقد التدرني.

SYMBOL 183 \f "Symbol" \s 10 \h  العناية بالتغذية والصحة العامة.

SYMBOL 183 \f "Symbol" \s 10 \h  رشف المادة الدرنية للزراعة واختبار حساسية الأدوية. ويجب الحصول على عينات قبل البدء بإعطاء أدوية مضاد التدرن.

SYMBOL 183 \f "Symbol" \s 10 \h  تعطى مضادات التدرن مباشرة بعد الرشف (انظر الفصل6).

SYMBOL 183 \f "Symbol" \s 10 \h  عندما تبدأ حالة المريض بالتحسن، يجب إزالة العقد اللمفية المنحلـَّة، لأن الأدوية لا تصل إلى الجراثيم في المادة الجبنية اللاوعائية avascular.

الشكل 13-14 ملخص عن التاريخ الطبيعي لالتهاب العقد اللمفية التدرني.

التهاب العقد الإفرنجي Syphilitic adenitis. إن العقد اللمفية ‘المرشوشة shotty’ في الأربية groin التي تصاحب القرح chancre التناسلي أمرٌ مميز. أما تلك العقد في منطقة تحت الفك السفلي submandibular التي تنزح قرحًا في الشفة، فإنها ألْيَن. ويحدث في المرحلة الثانوية تضخمٌ عام في العقد اللمفية. وتكون تلك فوق اللقيمة الداخلية internal epicondyle وبمحاذاة حافة القصِّـِيَّة الخشـَّائية sternomastoid الخلفي ملحوظة بشكل خاص.

التهابات أخرى Other infections.

الحمى الغُدِّيَة Glandular fever (مرادف، كثرة الوحيدات الخمجية infective mononucleosis)، وهي خمج فيروسي حاد. وتظهر عقد لمفية مؤلمة ايلامًا بسيطًا ومرنة ومتضخمة بعد فترة حضانة بين 5 و14 يومًا، ويصاحبها حمى غير منتظمة والتهابُ حلق وطفحٌ وتضخمٌ طحالي. وفحص الدم تشخيصي حيث يكشف كثرةً مطلقةً ونسبيةً في اللمفاويات lymphocytosis، وتركيزًا شاذًا في راصَّات خلايا الضأن sheep-cell agglutinins (الضد المستغير لتفاعل بول*-بانيل* the heterophyle antibody of Paul-Bunnell reaction). وقد تشخص الحالة خطًا على أنها ابيضاضُ الدم leukaemia أو غدُّوم لمفي lymphadenoma.[1] والمعالجة أعراضية syptomatic، والشفاء هو القاعدة، مع أن بضعة شهور تمرُّ قبل أن تعود العقد اللمفية إلى الحالة السويةّ. ويُعزَل المريض في المراحل المبكرة.

داء المقوّسات Toxoplasmosis. المقوّسة القندية T. Gondii، وهي حيوان أوالي protozoan صغير داخل الخلايا، يتعرض للانتقال من الثدييات إلى الإنسان الذي يأكل اللحوم النيِّئَة أو غير المطهيَّة جيدًا التي لم تُجَمَّد مسبقًا. وأكثر المظاهر المفجعة هي اليرقان الوليدي neonatal jaundice والتهاب الدماغ والنخاع encephalomyelitis الذي يعقبه مَوَهُ الرأس hydrocephalus أو صِغَرُ الرأس microcephaly والعمى والتكلساتُ الدماغية. وأحيانًا، يكشف المرض عن نفسه في  الأطفال بتضخم العقد اللمفية والحمى. ويكون اختبار تثبيت المتممة complement fixation ضروريًا للتشخيص.

حمى خمش القط Cat scratch fever، وتعزى إلى فيروس من مجموعة الحُبَيْبُوم اللمفي الببغائي lymphogranuloma-psittacosis. ويحدث التهاب موَضَّع في موقع الآفة، تصحبه حمى وفتور malaise وقهم anorexia. وهذا يخمد في بضعة أيام، ولكن العقد اللمفية الناحِيَّة تصبح متضخمة فيما بعد، من أسبوعين إلى عدة أسابيع. وغالبًا ما يحدث التقيح، ولكن القيح طاهر aseptic، ويخمد الخراج بعد تفريغه. ويوحي بالتشخيص عادةً إصابةُ العقد اللمفية بجانب واحد والتعرُّضُ لخمش القط. ويوثَّق باختبار جلدي بمستضدٍّ antigen محضَّر من قيح العقد اللمفية البشرية. وهذا يميز الحالة من التهاب العقد القيحي المزمن أو التدرني اللذين يتم الخلط بينهما. وتساعد الصادّاتُ الوسيعة broad spectrum antibiotics في تخفيف الحمى فقط.

وتضخم العقد اللمفية العام Generalised lymphadenopathy (عند الجَنوسيين homosexuals) يمكن أن ينجم عن خمج بفيروس عَوَز المناعة البشرية HIV (متلازمة عَوَز المناعة المكتسب AIDS، انظر الفصل 7). وهو الآن مذكور عند الجنوسيين.

* جون رودمان بول John Rodman Paul، ولد عام 1893.  أستاذ طب وقائي شرفي سابق، مدرسة الطب، جامعة يال، نيوهافين، كونيكتيكت، الولايات المتحدة. وصف الاختبار بورقة مشتركة مع بانيل  Bunnell عام 1932 .

* وولز ويلارد بانيل Walls Willard Bunell، 1902-1966. طبيب باطني، مستشفى هارتفورد، كونيكتيكت، الولايات المتحدة الأمريكية.

[1] اسم قديم لمرض هودجكين (المراجعون).