الاصابات INJURIES

نسبة الوقوع والسببيات Incidence and aetiology. إن نسبة إصابة الحبل الشوكي في جميع أنحاء العالم تتراوح بين 9.2-50 مريضًا لكل مليون مواطن سنويًا، وهناك 20 حالة بالمليون سنويًا في المملكة المتحدة. وحوادث الطرق وراء ما بين 20-75 بالمائة من هذه الإصابات، بينما تكون الإصابات المنزلية والصناعية وراء 22 إلى 47 بالمائة منها والإصابات الرياضية وراء ما بين 8 إلى 30 بالمائة من الحالات. ويصاب الذكور أكثر من الإناث على الأرجح بثلاثة أضعاف. ويقع أكثر المصابين في مجموعة السن بين 20 و39 عامًا (45 بالمائة) بينما يصاب من هم بين 40 و59 عامًا بنسبة 24 بالمائة وبين الولادة و19 عامًا بنسبة 20 بالمائة وفوق سن الستين بنسبة 11 بالمائة.

            التصنيف Classification. السيساء العنقية موقع الإصابة في 37-55 بالمائة من الحالات، ويحدث معظمها بين العنقية 5 والعنقية 6 أو بين العنقية 6 والعنقية 7. وتحدث نسبة مماثلة من الإصابة في السيساء الظهرية القَطـَنية، يكون 50 بالمائة منها في المستوى بين الصدرية 12 والقَطـَنية 1 بسبب الحركة النسبية في ذلك الموصل. وتحدث الإصابة في مستويات غير متجاورة في 70 بالمائة من المرضى، وهكذا يكون إلزاميًا بعد تعيين إصابة واحدةٍ، تقييمُ العمود الفقري كله.

            ومن الأمور الأساسية في أي نظامٍ للتصنيف مبدأُ الاستقرار. ويمكن تعريف عدم الاستقرار على أنه فقدان قدرة السيساء على الاحتفاظ بالعلاقات التشريحية السوية، مما يعرِّض البنيات العصبية للخطر ويسبب تشوه السيساء. ويمكن اعتبار السيساء على أنها بنية تتألف من ثلاثة أعمدة:

                     العمود الأمامي ويتألف من الرباط الأمامي الطولاني والحلقة الليفية الأمامية anterior annulus fibrosus والنصف الأمامي من الجسم الفقري.

                     العمود المتوسط ويتألف من الرباط الخلفي الطولاني والحلقة الليفية الخلفية ونصف الجسم الفقري الخلفي.

                     العمود الخلفي ويتألف من المفاصل الوُجَيْهٍيَّة facet joints والرباطين فوق الشوكي supraspinous وبين الشوكي interspinous والرباط الأصفر ligametum flavum. وإذا تمزق إثنان من هذه الأعمدة، كان استقرار السيساء معرضًا للخطر (الشكل 26-1).

            وقد صنـِّـفـَـت إصابات السيساء العنقية وإصابات السيساء الصدرية القَطـَنية حسب آلية الإصابة أو حسب وصف المظاهر الشعاعية، حتى يتم تعيين تلك الإصابات غير المستقرة بطبيعتها التي تسبب التشوه والألم والعجز العصبي إذا لم تعالج بطريقة مناسبة. والأمثلة الشائعة على ذلك التي تنطبق على إصابات السيساء العنقية تشمل الإصابات الفهقية المحورية atlantoaxial أو إصابات الثني أو التمديد الدوراني والانضغاط المحوري axial compression. وبالمثل، يشمل التصنيفُ الوصفي، كما ينطبق على الكسور الصدرية القَطـَنية، الكسورَ الانضغاطية والكسورَ المنفجرة burst fractures وإصاباتِ حزام الأمان والكسورَ الخلعية.

 

الشكل 26-1 تشريح السيساء السوي يبين الأعمدة الثلاثة التي تؤلفه.

 

العصبية
الصدرية
القلبية
الوعائية
الهضمية
الغدية
الجلدية
الجهاز الحركي
البولية التناسلية
العينية
الانتانية
الثدي
المناعة و غرس الأعضاء
علم الأورام
آفات العنق
الجراحة - أساسيات
أسنان و لثة
مواضيع طبية متنوعة
اليد
القدم
الوجه
الخدين
اللسان
الفكان
الأنف
الأذن
الغدد اللعابية
البلعوم و اللوزات
الحنجرة