متلازمة عَوَز المناعة المكتسب والعين AIDS and the eye

 

أغران كابوسي Kaposi sarcomas، وهي عقيدات أو بقع أرجوانية أو بنية لا تسبب الحكة، وهي مظهر متكرر مبكر من مظاهر متلازمة عَوَز المناعة المكتسب. وكثيرًا ما تصيب الآفةُ الوجهَ، خاصة رأسَ الأنف، وقد تشمل الجفنين والملتحمة.

آفات قاع العين Fundus lesions  تُقسَم إلى صنفين غير خمجي وخمجي. وتتألف التحولات غير الخمجية من بقع ونزفات مثل القطن وتكوين أغماد للأوعية الدموية. وتحدث هذه في حوالي 40 بالمائة من المصابين بالمرض. ويسبب الآفاتِ الخمجيةَ عادةً خمجٌ بفيروسٍ مضخم للخلايا cytomegalic virus، ويوصف بأنه اعتلال شبكي بهيئة الكيتشأب وكريم السلطة Tomato Ketchup and Salad Cream retinopathy. وقد تحدث في الشبكية أيضًا آفاتٌ من الحلأ المِنْطَقي herpes zoster وداء المقوَّسات toxoplasmosis والمتكيسة الرئوية pneumocytis وداء المبيّضات candidiasis. والتهاب الشبكية بفيروس مضخم الخلايا يمكن منعه من الانتشار بمعالجته بـ جانسيكلوفير ganciclovir أو فوسكارنيت foscarnet أو جمعٍ من الاثنين. ولكن هذين سامان بالجرعات المطلوبة: جانسيكلوفير سام للخلايا البيضاء وفوسكارنيت للكلوة.

          وزرقات جانسيكلوفير داخل الزجاجي intravitreal مرتين أسبوعيًا حتى تتراجع الحالة علاج بديل إذا لم تكن المعالجة المجموعية محتملة.

المضاعفات العصبية العينية Neuro-ophthalmological complications في متلازمة عَوَز المناعة المكتسب قد تمَّ وصفها، بشكل متكرر جدًا كشللِ الأعصاب الذي يصاحب الأخماج داخل القحف intracranial infections من المستخفِيَّة cryptococcus وداء المقوَّسات toxoplasmosis، أو كمظهر من مظاهر اللمفوم داخل القحف intracranial lymphoma.

 

 

العصبية
الصدرية
القلبية
الوعائية
الهضمية
الغدية
الجلدية
الجهاز الحركي
البولية التناسلية
العينية
الانتانية
الثدي
المناعة و غرس الأعضاء
علم الأورام
آفات العنق
الجراحة - أساسيات
أسنان و لثة
مواضيع طبية متنوعة
اليد
القدم
الوجه
الخدين
اللسان
الفكان
الأنف
الأذن
الغدد اللعابية
البلعوم و اللوزات
الحنجرة