مَعِدَةُ القِرْبَةِ الجلدية (مرادف: تصلب المعدة) LEATHER-BOTTLE STOMACH (SYN.LINITIS PLASTICA)

هناك نمط موضعي localised، وآخر عام generalised من معدة القربة الجلدية.

وعندما تكون موضعية، تصيب بشكل رئيسي غار البواب، ويكون جدار المعدة بالغ السمك (الشكل44-45)، وكما يدل عليه الاسم، يعطي إحساسًا كأنه جلد.

ويحدث تكاثرُ النسيجِ الليفيِ الهائل تحتَ المخاطية بشكل خاص، وكثيرًا ما يظهر على شكل طبقة كثيفة كأنها صدف. ومما يدعو للاستغراب، أن الغشاء المخاطي يعطي منظرًا وإحساسـًا يكاد يكون طبيعيـًا. ويصعب أو يستحيل إيجاد دليل على السرطانة، حتى بأخذ مقاطع متلاحقة. ولكن تكون النقائل metastases موجودة في العقد اللمفية الناحية. أما عند حدوث النقائل البعيدة، فإنها موجودة عادة في الكبد والمبيض، وقد تصيب العظم في أحوال نادرة.

الشكل 44-50 صورة شعاعية لحالة معدة القربة الجلدية.

وتشبه أعراضها أعراض انسداد البواب، لكن السعة الصغيرة للمعدة التي تبينها الصور الشعاعية باستعمال فحص وجبة الباريوم (الشكل44-50)، يكاد يجعل التشخيص أمرًا أكيدًا.

التشخيص التفريقي DIFFERENTIAL DIAGNOSIS

غرناوية بيك المعدية Boeck's sarcoid of the stomach. وتحدث أحيانـًا (انظر الفصل 12). وتعطى أعراضـًا وعلامات شعاعية مطابقة لأعراض وعلامات معدة القربة الجلدية.

مرض كرون Crohn's disease (انظر الفصل 49) قد يصيب المعدة ويقلـِّد تصلب المعدة.

سرطانة المعثكلة (البنكرياس) الغازية للجدار الخلفي للمعدة، وقد تكون خادعة أو مضللة.