تدرن الغدد اللمفية المساريقية TUBERCULOSIS OF THE MESENTERIC LYMPH NODES

التهاب الغدد اللمفية المساريقية التدرني أقل شيوعا بكثير من التهاب الغدد اللمفية المساريقية الحاد اللانوعي ، كما أن نسبة حدوثه قد انخفضت في السنوات الثلاثين الأخيرة في بريطانيا بدرجة كبيرة. وتُبْـلـَع درنة السل البقريّة عادة  وليس بالضرورة ، ثم تدخل إلى العقد اللمفية المساريقية عن طريق لطخات بايرز* Peyer's patches، حيث يمكن لجرعة واحدة من الحليب الفج، أن تتسبب في بدء الخمج، كما يمكن للطفل الصغير أن يصاب بخمج درني بعُصَيـَّة سُلـِّيـَّة إنسانية، وذلك بوضع جسم صغير مغطى بالغبار في فمه. وقد تصاب غدة واحدة في بعض الأحيان، ولكن عادة ما تكون هناك عدة غدد مصابة، وأحيانا تحدث إصابة واسعة.

الاستهلال Presentation

موضح شعاعيـًا Demonstrated radiologically. كثيرًا ما تشاهد عدة غدد لمفية تدرنية متكلسة في صور أشعه بسيطة للبطن. ويجب تفريقها عن الآفات المتكلسة الأخرى مثل حصى الكلوة أو الحالب. وحركتها من مكانها عند إجراء عدة صور شعاعية للبطن قد تثبت التشخيص، ويمكن استخدام تصوير جهاز بولي وريدي في الحالات المشكوك بأمرها. وعادة يكون الظل الملقى من هذه الغدد واقعـًا في المنطقة الأعورية اللفائفية، لكن هناك عددًا مماثلاً من الظلال تقع على طول خط ارتكاز المساريق. وفي العادة، تكون الخصائص الشعاعية غير قابلة لأن تكون عرضة للخطأ في التعرف عليها. فكل عقدة لمفية مستديرة أو بيضاوية، غير متجانسة، ولكنها مبرقشة، وذات إطار غير منتظم وبارزة مثل التوت الأسود. ويحدث التكلس في تلك الغدد في أولى بداياته خلال 18 شهرًا من بداية المرض. وكان يفترض خطأ، أنه نتيجةً لتكلس الغدد التدرنية، يصبح الخمج ميتا خاصة عند الأطفال، وهذا الافتراض  ليس أكيدًا.

كسبب للأعراض العامة As a cause of general symptoms. يكون المريض عادة. طفلاً وعمره تحت 10 سنوات، ويفقد شهيته، ويبدو شاحب اللون مع بعض نقص وزن، وأحيانًا يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة مساء. وفي الأطفال الذين يعانون من مثل هذه الاعراض، خاصة الذين يعيشون في الريف، وإذا كان اختبار مانتو Mantoux test عندهم سالبًا، فيجب التفكير باحتمال إصابتهم  بداء البروسيلات (مرض الأخطاء)، وعندها يجب إجراء اختبار البروسيللين brucellin داخل الأدمة.

كسبب لألم البطن As a cause of abdominal pain. أحيانا يكون ألم البطن سببـًا لإحضار المريض طلبًا للنصح. ويكون الألم عادة مركزيا، وليس شديدًا، بل على شكل عدم ارتياح، وكثيرًا ما يكون ثابتـًا. وبالفحص، يكون البطن ناشزًا بعض الشيء، مع وجود إيلام بالضغط العميق إلى يمين السرة. وتحت هذه الظروف، تشبه الحالة التهاب الغدد اللمفية المساريقية الحاد اللانوعي. وبالجس العميق، تجس أحيانـًا الغدد اللمفية المساريقية الملتهبة على شكل بنيات جاسئة منفردة ومؤلمة، وتشبه حبة الفاصولياء إلى يمين السرة. وفي كلتا الحالتين، ويرجِّح تعداد الكريات البيض الطبيعي كفـَّة السل (التدرن). وفي الأطفال، يؤكد اختبار مانتو الموجب تشخيص التدرن.

كأعراض لا يمكن تمييزها من أعراض التهاب الزائدة Symptoms indistinguishable from those of appendecitis. في بعض الحالات يكون الألم حادًا، وقد يصاحبه قياء. وهذه الأعراض مجتمعة مع إيلام وبعض الصَمَل في الحفرة الحرقفية اليمنى، يجعل من المستحيل تفريقها عن التهاب الزائدة تحت الحاد. وتزداد الصعوبات التشخيصية، في بعض الأحيان، إذ ينشط الخمج التدرني في الغدد اللمفية المساريقية من جديد في سن المراهقة أو عند البالغين. وقد تظهر صورة الأشعة غددًا لمفية متكلسة، ولكن يمكن لهذه الحالة أن ترافق التهاب الزائدة وقد يكون ضروريًا في بعض الاحيان فتح البطن لاستئصال الزائدة، ومعاينة تلك الغدد اللمفية. وإذا وجد التهاب المساريق، مع تجبن في بعض الغدد اللمفية، يصبح تشخيص السل النشط أمرًا مؤكدا. وقد يساعد تنظير الصفاق في تشخيص الحالات المزمنة.

المعالجة Treatment وتماثل معالجة حالات الخمج التدرني الأخرى (انظر الفصل 7).

وتشفى معظم الحالات، ولكن من وقت لآخر، يتكون خرَّاج موضعي، عادة في الحفرة الحرقفية اليمنى، وعندها يجب تفريغ القيح التدرني وإغلاق البطن من دون نزح (انظر كيسة المساريق الكاذبة لاحقـًا).

كسبب للانسداد المعوي As a cause of intestinal obstruction. قد يكون التهاب الغدد المساريقية التدرنية القديم نسبيًا، وليس الحديث، سببًا لحدوث الانسداد المعوي. فعلى سبيل المثال، قد تلتصق عروة من الأمعاء الدقيقة بغدة متجبنة، أو قد تحبس لفـَّة حرة من الأمعاء الدقيقة في نفق يقع تحت الالتصاقات وبين المساريق.

ككيسة مساريقية كاذبة As acause of pseudomesenteric cyst. عندما تتحلل عقد لمفية مساريقية متدرنة، فإن القيح التدرني قد يبقى محصورًا بين أوراق المساريق، ويتم إيجاد تورم كيسي  له نفس ميزات كيسة المساريق. وعند التأكد من وجود هذه الحالة أثناء المداخلة الجراحية، يجب رشف القيح التدرني من دون أن يلوث تجويف الصفاق، ثم يقفل الجرح، ويرسل القيح إلى المختبر للتحري عن حساسية الكائن الحي، ويستمر إعطاء العلاج النوعي حتى يتم التغلب على الخمج.

كغدد لمفية لفائفية أعورية As ileocaecal lymph nodes. عند فتح البطن، قد يتم إيجاد غدد لمفية متضخمة وصلبة ومحصورة في منطقة المساريق اللفائفية الأعورية، وذلك نتيجة لخمج تدرني سابق. أما إذا كانت الغدد صفراء اللون، فقد تكون ناتجة عن ورم سرطاوي في الزائدة أو اللفائفي (أنظر الفصل 50).

* يوهان كونراد باير Johann Conrad Peyer، 1653-1712. أستاذ المنطق والبلاغة والطب،  شافهاوزن، سويسرا.