الثرب الكبير THE GREATER OMENTUM

أطلق رذرفورد موريسو اسم رجل شرطة البطن على الثرب الكبير (لا يتحرك الثرب عبر البطن بإرادته لأنه لا يملك أية أقدام، ولكن يتم ذلك بشكل منفصل بسبب حركة التمعج، ويمكن أن يدفع الثرب بحركات جدار البطن إلى منطقة تنعدم فيها الحركة (الصَمَل rigidity) حيث يوجد تهيج موضعي في الصفاق). والثرب أكبر حجما، وتركيبه متين في البالغين أكثر منه في الأطفال، وتصبح مهامه الشُرَطِيـَّة في إنقإذ الحياة أكثر فعالية بعد البلوغ، وتبقى فعاله كذلك مدى الحياة. ويحاول الثرب الكبير، وينجح في أغلب الأحيان،
في أن يحدَّ من  تقدم الخمج وتقدم الخطوات المؤذية الأخرى  داخل الصفاق (الشكل 49-12). فعلى سبيل المثال، يتم إيجاد الزائدة الملتهبة التهابًا حادًا ملفوفة بالثرب، وهذا ما ينقذ العديد من المرضى من تكون التهاب الصفاق المنتشر. والعديد من المصابين بالفتق، مدينون كثيرًا لهذا العضو، لأنه عادة ما يغلق عنق كيس الفتق، مما يمنع عروة معوية من دخولها لتصبح مخنوقة فيها.

(أ)

(ب)

(ج)

الشكل 49-12 الثرب الكبير. (أ) السوي؛ (ب) في حالة التهاب الزائدة؛ (ج) في حالة تهتك الطحال الصغير نسبيـًا.

وما عدا حدوث مُوات gangrene جزء صغير منه خلال تأديته للوظيفة المذكورة أخيرًا (خنق قيلة الثرب strangulated omentocele)، فإنه نادرًا ما يصاب هذا السامري[1] الطيب في داخل تجويف الصفاق بالمرض، ولكن عندما يُغـْـلـَب على أمره في مثل حالات التهاب الصفاق التدرني أو سرطان الصفاق، فإنه يصبح ملفوفـًا مثل وثيقة ورق البردى scroll.

لوي الثرب Torsion of the omentum. وهي حالة طارئة نادرة. وتبعـًا لذلك، يندر تشخيصها تشخيصـًا صحيحـًا. وعادة ما تشخص خطأ على أنها التهاب مع علامات سريرية شاذة نوعًا ما. وقد يكون لوي الثرب أوليـًا، أو ثانويًا لالتصاق الثرب ببؤرة خمج قديمة أو لفتق. وأما الانفتاقات المتتابعة successive herniationa لجزء من الثرب في داخل كيس فتق قطره غير منتظم، فقد كان من حسناتها أنها أعطت التنبيه الضروري للوي الثرب.

والمريض غالبـًا ذكر بدين في منتصف العمر. وقد توجد كتلة مؤلمة داخل البطن. وأحيانًا، نتيجة لتعرض تزويد الدم للخطر، فإن تلك الكتلة الملتوية تصبح مُواتية gangrenous، وفي هذه الحالة سرعان ما يعقب ذلك التهاب الصفاق الجرثومي.

المعالجة Treatment. بعد فتح البطن، تربط السويقة فوق منطقة الالتواء جيدا، وتزال الكتلة.

الكيسة الثربية Omental cyst (انظر لاحقـًا).

[1] السامريون سكان السامرة، الأردن، لقد وردت حكاية السامري الطيب في الإنجيل - لوك العاشر، 30 -37.