التهاب الغدد المساريقية اللفائفية الأعورية الحاد اللانوعي ACUTE NONSPECIFIC ILEOCAECAL MESENTERIC ADENITIS

السببيات Aetiology. سمي التهاب الغدد المساريقية اللانوعي بذلك، لتفريقه عن التهاب الغدد المساريقية النوعي (التدرني). وفي هذه الأيام، يعتبر الالتهاب اللانوعي أكثر شيوعـًا من النوع  التدرني. وعلى الرغم من الاستقصاءات الكثيرة، يبقى سببه غير معروف.  كما هو الحال في  كثير من الأمراض الالتهابية الأخرى. وعندما لا يتم إيجاد مسبب جرثومي، تلقى اللائمة علىفيروس غير محددة. وفي حوالي 25 بالمائة من الحالات، يسبق خمجٌ تنفسي حدوثَ هجمة التهاب الغدد المساريقية اللانوعي. وعلى الرغم من أن الزائدة الدودية غير مريضة في هذه الحالة التي ترجع بالتأكيد، فإن استئصال الزائدة  يخفض نسبة حدوث هجمات أخرى، ربما بإزالة ما يعرف في بعض الأحيان بلوزة البطن. وهذا المرض المحدود ذاتيًا ليس قاتلاً على الاطلاق.

المرضيات الحية Living pathology. يزداد سائل الصفاق بصورة طفيفة. وتشاهد الغدد اللمفاوية المساريقية اللفائفية الأعورية وتجس وهي متضخمة ما بين أوراق المساريق، وملمسها مطاطي جاسئ indurated، وهي بحجم حبة الفاصوليا. وفي الحالات الحادة جدا، تكون الغدد حمراء بدرجة مميزة، والعديد منها يصل إلى حجم الجوزة (عين الجمل). وتكون العقد الأقرب لمرتكز المساريق هي الأكبر حجما. وتبقى العقد الملتهبة غير ملتصقة بالصفاق المغلف لها، وبالتالي يمكن استخرَّاجها بسهولة، عند عمل شق صغير في الصفاق الواقع فوقها.

الظواهر السريرية Clinical features. والتهاب العقد المساريقية الحاد اللانوعي شائع الحدوث أثناء  الطفولة. ويصبح حدوثها غير اعتيادي بعد البلوغ، ولكنها قد يشاهد في بعض الأحيان في الفتيات المراهقات (‘متلازمة الممرضات nurse's syndrome’). والسيرة المرضية المثالية تكون على شكل هجمات قصيرة من ألم بطن مركزي يدوم  بين 10 و30 دقيقة، ويصاحبها شحوب حول الفم. وتميل تلك الهجمات للحدوث عندما يكون المريض متعبًا. والقياء شائع ولكن من دون تغيير في عادة التغوط، وإذا كان القياء غائبًا، فيرجح ذلك حالة التهاب الغدد المساريقية على التهاب الزائدة.

لدى الفحص On examination. توجد تشنجات مغص بطني عام. وتكون عادة رجعية نحو السرة، مع فترات حرة من التشنجات تمامـًا، وهذه غير موجودة في التهاب الزائدة المسدودة obstructive. ونادرًا ما يبدو المريض عليلاً. وفي أكثر من نصف الحالات، ترتفع درجة الحرارة، وقد تزيد على 38.3° مئوية في الحالات الشديدة. ويكون الإيلام البطني أكثر ما يمكن مع مسار  خط المساريق. وعندما يكون  موجودًا، فإن  الإيلام المتحول shifting tenderness علامة قيمة لتفريق هذه الحالة عن التهاب الزائدة. وعند وضع المريض على جانبه الأيسر لعدة دقائق، تتحرك نقطة الإيلام العظمى maximal tenderness من موضعها الأصلي إلى اليسار.

ويكون الصفاق الحوضي مؤلمًا عند الجس الشرجي في 30  بالمائة من الحالات. ويجب جس عنق المريض وإبطَيْه وأُربيـَّتـَيـْه  groins بحثًا عن غدد لمفاوية متضخمة. وإذا كانت هذه الغدد متضخمة، فيجب أن يخطر داء  البروسيلات* على البال.

تعداد الكرات البيض Leucocyte count كثيرًا ما يرتفع إلى حوالي 10000-20000/مم3 (10-912/ل) أو أكثر في أول أيام الهجمة، ولكنه سرعان ما ينخفض في اليوم الثاني.

المعالجة Treatment. عندما يتم التوصل إلى تشخيص بشكل مطمئن، فإن راحة المريض في الفراش لعدة أيام هي العلاج الوحيد اللازم. وأما إذا لم يكن استبعاد حدوث التهاب الزائدة ممكنـًا عند فحص المريض للمرة الثانية بعد ساعة أو ساعتين، فالأسلم إجراء استئصال للزائدة، ولكن يجب أن يؤخذ بالاعتبار اجراء تنظير الصفاق laparoscopy أولاً.

* سير ديفيد بروس Sir David Bruce، 1855-1931. لواء، الخدمات الطبية العسكرية الملكية (وصف حمى مالطة Malta Fever ‘داء البروسيلات Brucellosis’ عام 1887).