الـــداء الغازي الكيساني المعوي PNEUMATOSIS CYSTOIDES INTESTINALIS

وهي حالة نادرة توجد فيها كيسات مملوءة بالغاز تحت مصلية وتحت مخاطية الأمعاء الدقيقة والقولون. وهي عادة شفافة، ورقيقة الجدران، وتتراوح في حجمها بين 1 و2 سم، وتحتوي على غاز النيتروجين بصفة رئيسية، ولكن أيضًا مع محتوى هيدروجين متزايد، ولها بطانة من خلايا منبسطة. وسببها غير معروف، وهناك تلازم مع مرض انسدادي رئوي مزمن، ولكن الأكثر احتمالاً هو إنتاج موضعي ومتزايد من الغاز المعوي. وتمت ملاحظتها في التهاب الأمعاء الناخر necrotising، والالتهاب المعوي القولوني، وفي الالتهاب الرتجي. والكيسات عادة، لاأعراضية، ولكن قد ينشأ عنها انسداد معوي، ونزف مستقيمي، وإسهال أو مخاط في البراز. ويمكن التعرف على الكيسات أثناء التنظير السيني، أو يمكن رؤيتها في الأفلام البطنية البسيطة، ودراسات الباريوم (الشكل 50-49) وفي التصوير المقطعي المحوسب. ويتم تدبير المرض الأولي غير المضاعف تحفيظـًّا. وعندما تحتاج الأعراض لعلاج، فالخط الأول هو العلاج المتقطع بالأكسجين عالي التدفق intermittent high-flow، والذي يُزَوَّدُ بتركيز 70 بالمائة، بشكل مستمر على مدار ثلاثة أيام، عن طريق المجرى الأنفي. وقد تختفي الكيسة أيضًا باستعمال الصادَّات، خاصة ميترونيدازول metronidazole. وفي الحالات العنيدة، قد يساعد علاج سلفاسالازين sulphalazine مستمر.

الشكل 50-49 حقنة باريوم ثنائية التباين تبين كيسات تحت مخاطية متعددة مملوءة بالغاز، نتيجة كيسانية غازية معوية.