حالات مرضية أقل شيوعًا LESS COMMON PATHOLOGICAL CONDITIONS

القيلة المخاطية للزائدةMucocele of the appendix  قد تحدث عندما ينسد الجزء القريب كليا ببطء عادة نتيجة تضيق ليفي، وتبقى المحتويات المحتجزة معقمة. وتتضخم الزائدة كثيرًا، وتحتوي أحيانًا عدة أونصات ounces من المخاط. والأعراض الناتجة تشبه التهاب الزائدة تحت الحاد الخفيف، إلا إذا أضيف الخمج، وعندها تتحول القيلة المخاطية إلى دبيلة empyema. وانفجار القيلة المخاطية سبب المخاطوم الصفاقي الكاذب pseudomyxoma peritonii (الفصل 49). وأحيانًا، تنجم القيلة المخاطية عن سرطانة غدية مفرزة للمخاط mucus secreting adenocarcinoma، واستئصال نصف القولون الأيمن right hemicolectomy هو العلاج الصحيح.

رتوج الزائدة Diverticula of the appendix. تحدث رتوج الزائدة في حالة واحدة بين كل 200 حالة زائدة، وتستأصل بالعملية (إدواردز*). وهذه الرتوج، ليست امتدادًا لرتوج القولون، فبعضها ولادي congenital وتشمل كل الطبقات، ومعظمها مكتسب لا توجد فيها طبقة عضلية. وقد تحدث رتوج الزائدة بالاشتراك مع القيلة المخاطية. ويرتفع الضغط داخل الجدار بدرجة كافية مسببًا انفتاق الغشاء المخاطي خلال الطبقة العضلية عند عدة نقاط، والأكثر عادة، (الشكل 52-15) ألا تحدث رتوج بصحبة القيلة المخاطية، وفي الغالب لا يوجد انسداد واضح للـُـمـْـعَة. ويعطى المريض عادة سيرة التهاب زائدة متكرر. وإذا وجدت خلال إجراء عملية لحالة أخرى، فإن الزائدة الحاملة للرتوج يجب أن تزال، لأنه إذا حصل التهاب بهذه الزائدة فإن الانثقاب يحصل بسهولة كبيرة.

إنغلاف الزائدة Intussusception of the appendix نادر، ويحدث معظمه خلال الطفولة، وقد يشخص فقط في أثناء العملية، والأعراض عادة غير حادة. وإذا لم تعالج، فإنها تتطور إلى انغلاف زائدة قولوني appendiculocolic، وقد تتخشر slough الزائدة، وهذا يفسر معظم الحالات النادرة جدًا التي تكون بها الزائدة غائبة. والعلاج هو استئصال  الزائدة.

انتباذ بطاني رحمي في الزائدة Endometriosis of the appendix. تم تدوين حوالي 150 حالة؛ ويعطى الورم تغوطًا أسود melena شهريًا - نسخة مصغرة عن الرحم - وقد يكون فقدان الدم عن طريق المستقيم شديدًا.

مرض كرون الأولي في الزائدة Primary Crohn`s disease of the appendix.  تم تدوين حوالي 40 حالة، ولم يتم تسجيل حدوث ناسور  في هذا المكان بعد قطع الزائدة (انظر فيما سبق علاج التهاب الزائدة في مرض كرون).

الشكل 52-15رتوج الزائدة.

أورام الزائدة  Neoplasms of the appendix

الورم السرطاوي Carcinoid Tumour (ورم أليف الفضة argentaffinoma) (الشكل 52-16)، الذي ينشأ من نسيج أليف الفضة argenfaffin من خلايا كولكتشيتسكي Kulchitsky في خبايا ليبركان* crypts of Lieberkühn، وقد تحدث في أي مكان في السبيل المعدي المعوي، ولكن المكان الأكثر شيوعًا هو في الزائدة الدودية. وفي الحقيقة، يوجد الورم في زائدة من 300-400 زائدة تفحص نسيجيًا. وتتوزع الأورام السرطاوية بالتساوي في الزوائد المستأصلة بين عمر عشر سنوات إلى ستين سنة. ومعظم المرضى من الإناث (80 بالمائة).

وتستأصل الزائدة في حالات كثيرة بسبب أعراض التهاب زائدة حاد أو راجع، ويمكن أن يحدث الورم في أي مكان في الزائدة، ولكنه يوجد على الأغلب في ثلث الزائدة القاصي. والورم معتدل الصلابة عند جسه، وعند شق الزائدة، يمكن مشاهدته بين الغشاء المخاطي السليم والصفاق حالاً محل الطبقة العضلية. ولايمكن إغفاله بسبب لونه الأصفر الساطع لإحتوائة مادة  الشحماني lipoid. والخلايا الرئيسية كروية بالفحص المجهري وتحتوي على حبيبات تصطبغ بأملاح أمونيات الفضة. وعلى عكس الأورام السرطاوية التي تنشأ في مناطق أخرى من السبيل المعوي تسبب 4 بالمائة فقط من الأورام النقائل metastases، وفي حالات استثنائية للغاية، تفرز هذه النقائلُ الناتجة عن الورم السرطاوي أليف الفضة في الزائدة الدودية هرموناتٍ بدرجة كافية لإنتاج الأعراض المميزة الموصوفة في الفصل 50. ويشيع السرطاوي أكثر من أشكال السرطانات الأخرى في الزائدة الدودية بعشرة أضعاف. واستئصال الزائدة هو العلاج الصحيح، إلا إذا امتد الورم إلى جدار الأعور، أو كان حجم الورم 2 سم أو أكثر، أو إذا كانت الغدد اللمفية مصابة(مورتل*) ، وعندها يجب أن يجرى استئصال نصف القولون الأيمن.

الشكل 52-16 ورم سرطاوي في الزائدة : هذا نوع جيد التمايز (منظر عدسة قوة عالية).

السرطانة الغدية الأولية Primary adenocarcinoma. تم تسجيل أقل من 200 حالة، وهذه معظمها من النوع القولوني، ويجب معالجتها باستئصال نصف القولون الأيمن) كإجراء مرحلة ثانية إذا لم تكتشف الحالة عند العملية الأولى). وتحدث قيلة مخاطية خبيثة بنسبة أقل، وهنا، غالبـًا ما يكون استئصال الزائدة وحدها كافيًا إذا وجد الورم  في الجزء القاصي من الزائدة، وكان محصورًا بالطبقة تحت المخاطية، وإلا يجب عمل استئصال نصف القولون الأيمن. ونسبة البقيا بعد خمس سنوات بعد استئصال نصف القولون الأيمن هي حوالي 60 بالمائة.

* هارولد كليفورد إدواردز Harold Clifford Edwards، جراح مستشفى كينجز كوليدج،  لندن، انجلترا.

* يوهان ليبركان Johann Liebrkühn، 1711-1756. عالم تشريح ألماني.

* س. ج. مورتل C.G. Mortel، معاصر. جراح،  مايو كلينيك، روتشستر، مينيسوتا، الولايات المتحدة الأمريكية.