الأخماج INFECTIONS

التهابُ الهَلَلْ Cellulitis قد يحدثَ في مستوىً من مستويات جدارِ البطنِ.

التهابُ الهَلَلْ السَطْحِيُّ Superficial cellulitis ويُكْتَشَفُ عادةً عند فحصِ الجرحِ بعد حدوث حُمَى pyrexia. وأبكر علامةٍ، هي عندما تُنطمر الغرزُ في الجلدِ المُتَوَذِّم oedematous. ويمتد الاحمرار لمسافةٍ مختلفةٍ بعيدًا عن الشقِّ، أو ثقوبِ الغُرَزِ. وعند الجَسِّ بيَد مَكْسُوَّةٍ بقفاز، توجد عادة منطقةٌ أكثرُ جسوءً indurated وإيلامًا tender من باقي المناطق. ويجبُ إزالة غُرْزةٍ من المنقطةِ القريبةِ مباشرةً، وإذا ما خرج قيحٌ أو قيحٌ مَصْلِيٌّ seropus، يُرْسَلُ للفحصِ الجُرْثُومِيَّ، وفي هذه الأثناء يُعْطَى المريض صادَّات وسيعة broad-spectrum anibiotics.

التهابُ الهَلَلِ العميقِ Deep cellulitis يتميزُ بوجودِ وذمةٍ قاسيةٍ brawny oedema ومتورمةٍ باتجاه خاصرة واحدة أو اثنتين. وبعد وقت ليس بالقصير توجد وذمة في الصَفَن أو الفَرْجِ. والمعالجةَ بالصاداتِ هي عماد التدبير. إذا استمرُ الإيلامُ tenderness، يُنْصَحُ كثيرًا بعملِ شقٍّ تشريحيّ يفصل العضلاتَ بعنايةٍ، طبقةً تلوَ طبقة، حتى يعثر على قَيْحٍ أو على سائِلٍ قَيْحِيٍّ.

المُوات الجُرْثُومي المتآزِرُ المترقي عقِبَ الجراحة Progressive post operative bacterial synergistic gangrene وهو لحُسْنِ الحظِّ مضاعفةٌ نادرةُ الحدوثِ بعدَ فتحِ البطنِ، عادةً لعلاج انثقابِ أحد الأحشاء، والمشهورُ بذلك، انثقاب الزائدةِ المُلْتَهِبَةِ. ولقد تم حدوثه أيضًا، بعد عملياتِ المرارةِ وقَطْعِ القولونِ في معالجة التهاب القولون التقرحي ulcerative colitis، وحتى بعد نَزْحِ دُبَيـْـلـَةٍ صدريةٍ empyema thoracis. وتَنْتُجُ هذه الحالة عن فِعْلِ العقدية غيرِ حالةِ الدمِ، وأليفةِ الهواءِ القليلِ  micro-aerophilic non-haemolytic streptococci  المؤازرة عادة للعنقودية staphylococcus. ويبين جلدُ المنطقةِ المجاورِ للجرحِ مباشرةً علاماتِ التهابِ الهَلَلِ. وبعد أيام قليلةٍ، يمكن تمييزُ منطقةٍ مركزيةٍ  أرجوانيةٍ مع منطقةٍ خارجيةٍ حمراءَ لامعةٍ. وتكون الناحيةُ كُـلـُّهَا مُؤْلِمَةً للغايةِ. وتتقدمُ الحالةُ ببطءٍ (الشكل 55-23)، ثم يَتَمَيَّعُ  الجلد المُواتي، فيكشف النسيج الحبيبي granulation tissue المستبطن. وإذا استمرتِ الحالةُ، فإن حالةَ المريض العامةَ تتَدهورُ.

الشكل 55-23 مُوات الصدرِ والبطنِ الجرثوميِّ المُتآزِرِ. أصبحتِ المنطقةِ مُواتيةً، وتَظْهَرُ مثلَ الجلدِ السويديّ. احذر داء الأميبات الجلدي (انظر لاحقـًا).

المعالجة Treatment. إن التعرفَ إلى الكائناتِ الحيةِ، والحصولَ على تقريرٍ يُبيِّنُ حَسَاسِيَتَها للصادَّات antibiotics أمران ضروريان. ويجبُ أن يُعْطِي المترونيدازول metronidazol مع صادَّة للعنقودية (الفصل 6)، ويمكن أن يكونَ باستراسين الزنك bacitracin-zinc فعالاً (10000-20000 وحدة زرقـًا بالعضل كل 6 ساعات، مع علاجٍ مَوْضِعيِّ بمقدار 500 وحدة لكل سم3، أربع مراتٍ يوميًا). ومن دونِ العلاجِ النشيطِ الفعالِ، فإن المُوات ينتشرُ إلى الخاصرتينِ flanks، ويمكن أن يموتَ المريضُ من التسمم الدموي (لسمدمية) toxaemia. وإذا كان الأكسجينُ مفرطُ الضَغْطِ hyperbaric oxygen متوافرًا، فقد ينقذَ الحياةَ. وفي حالاتِ التهابِ الهَلَلِ الناتجِ عن الجراثيمَ العصوانية bacteroids، فقد لا تُعْطِي نموًا جرثوميًا بالطرقِ التقليديةِ ويمكن إغفال وجودها.

الداءُ الأمِيبِي الجلدِي Amoebiasis cutis (الفصل 45). يجبُ أن يُؤْخَذ بالاعتبار دائمًا احتمالُ وجودِ هذهِ المضاعفةِ التي قد تكون مميتة، كمضاعفة لالتهابِ القولونِ الأميبيِّ أو خراجِ الكَبِدِ أو للدُبَيْلَةِ empyema. غير أن التَأكُّدَ من ذلك قد يكون صعبًا، وعليهِ فإن فحص التألق المناعي immunofluorescence ضروري (تيرنر*).

الخَمَجُ الغَازِيُّ تحتَ الجلدِ Subcutaneus gas-forming infection. ولقد تم وصفه في الفصل السادس تحت اسم المُوات الغازِيُّ gas gangrene.

*  ليزلي تيرنر Leslie Turner، معاصر. مستشار في الجراحة، مستشفى ويتينجتون، مانشيستر، إنجلترا.