الفينول   Phenol

C6H6O

 

1- التسمية العامة :

الدستور البريطاني : Phenol

الدستور الأوروبي : Phenolum

الدستور الأمريكي : Phenol

2- الأسماء المرادفة :

Carbolic acid ; hydroxybenzene ; oxybenzene ; phenie acid ; phenyl hydrate ; phenyl hydroxide ; phenylic acid ; phenylic alcohol.

3- التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة :

Phenol [108-95-2]

4- الاستخدام الصيدلاني :

1) مطهر Disinfectant .

2) مادة حافظة مضادة للجراثيم .

يُستخدم الفينول في الدرجة الأولى كمادة حافظة مضادة للجراثيم و ذلك في المستحضرات الحقنية و المعدة للتطبيق الموضعي و في مستحضرات التجميل و يجب الإشارة إلى أن الفينول لا يُستعمل في حفظ المستحضرات التي سوف يتم تجفيدها Freeze-drying كما يُستعمل الفينول بشكل واسع كمادة مطهرة و مضادة للتعفن تُستعمل في المداواة .

5- التأثير على صحة الجسم :

يُعتبر الفينول مادة تُسبب تآكل الأنسجة و هو يمتلك سميّة عالية و هو يؤثر بشكل رئيسي على الجملة العصبية المركزية و تبلغ الجرعة المميتة عن طريق الفم حوالي 1 غ للبالغين. و هو قابل للامتصاص عن طريق القناة الهضمية ، الجلد ، الأغشية المخاطية و يتم استقلابه في الجسم إلى فنيل غلوكورونيد وَ  فنيل سلفات و يتم طرح هذه المستقلبات عن طريق البول .

و يحدث التسمم به نتيجة للتسمم غير المقصود بالفينول أو نتيجة لاستعماله في العلاج .

إن التأثيرات الجانبية التي يسببها الفينول المستخدم تكون نادرة الحدوث و ذلك نتيجة للتراكيز المنخفضة جداً المستخدمة منه و لقد تبين بنتيجة الدراسات التي أجراها الباحثون بأن الجسم لا يستطيع أن يتحمل الفينول بجرعة أكثر من 50 ملغ حيث يجب أن يتوقف تناول الفينول بعد ذلك بمدة 10 ساعات ، و إن تناول الأدوية التي يدخل في تركيبها الفينول كمادة حافظة سوف تزيد من الجرعة المذكورة .

 

                        LD50 (mouse,IP) = 0.36 g/kg

                        LD50 (mouse,IV) = 0.11 g/kg

                        LD50 (mouse,oral) = 0.3 g/kg

                        LD50 (mouse,SC) = 0.34 g/kg

                        LD50 (rabbit,skin) = 0.67 g/kg

                        LD50 (rat,skin) = 3.1 g/kg

                        LD50 (rat,IP) = 0.25 g/kg

                        LD50 (rat,oral) = 0.41 g/kg

 

6- سلامة الاستعمال :

للفينول تأثيرات سميّة لدى تماسه مع الجلد و لدى تناوله عن طريق الفم أو استنشاقه يسبب تآكل نسيجي قوي ، أذيات غير قابلة للعكس في قرنية العين Cornea ،  حروق جلدية شديدة ، إلا أن هذه الحروق لا تترافق بحدوث آلام نتيجة للتأثيرات المخدرة التي يبديها الفينول .

يجب العمل بالفينول بحذر خاصة لدى تسخينه و ذلك لأنه يطلق أدخنة سامة و ذات قدرة على إحداث التآكل النسيجي

كما أنه يمتلك بنية مماثلة للإنيولات ذات الحمضية الضعيفة فهو يشكل أملاحاً مع هيدروكسيد الصوديوم أو هيدروكسيد البوتاسيوم و غير قادر على ذلك مع الكاربونات و البيكربونات .

يعتبر الفينول من العوامل المرجفة فهو قادر على التفاعل مع أملاح الحديد في المحاليل المعتدلة و الحمضية الخفيفة ليتشكل معقد ذو لون أخضر .

يزيل الفينول لون محاليل اليود الممددة مشكلاً يوديد الهيدروجين و يودوالفينول ، أما في حالة المحاليل المركزة من اليود فيتشكل المركب غير المنحل 2،4،6 ثلاثي يودوالفينول .

يتنافر الفينول مع الألبومين و الجيلاتين حيث يسبب ترسبها . و يشكل الفينول سائلاً أو كتلة هشة عندما يسحق مع المركبات التالية :

الكافور ، المنتول ، التيمول ، باراسيتامول ، فيناستين ، كلورال هيدرات ، فينازون

إتيل أمينوبنزوات ، ميتان أمين ، صفصافات الفنيل ، ربزورسينول ، هيدرات تربين فوسفات الصوديوم أو مركبات أخرى ذات درجات انصهار منخفضة .

كما يقوم الفينول بتليين زبدة الكاكاو في مزائج التحاميل .