صوديوم سكرين  Saccharin Sodium

C7H4NNaO3S

 

1- التسمية العامة :

الدستور البريطاني : Saccharin Sodium

الدستور الأوروبي : Saccharinum natricum

الدستور الأمريكي : Saccharin Sodium

2- الأسماء المرادفة :

1,2-Benzothiazol-3-one ; 1,1-dioxide , sodium salt ; Bristol ; Crystallose ; Dagutan ; E954 ; Kristallose ; sodium o-benzosulfimide ; soluble gluside ; soluble saccharin ; Sucaryl ; Sucromat ; Syncal S.

3- التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة :

1,2-Benzisothiazol-3(2H)-one 1,1-dioxide , sodium salt [6155-57-3]

4- الاستخدام الصيدلاني :

إن صوديوم سكرين يعتبر عاملاً محلّياً قوياً و هو يستخدم في المشروبات و المنتجات الغذائية و الأشكال الصيدلانية مثل المضغوطات و المساحيق و المعاجين الطبية Medical confections ، الهلامات Gels ، المعلقات suspensions و السوائل كما أنه يستخدم في مستحضرات الفيتامينات .

إن صوديوم سكرين أكثر انحلالية في الماء من السكرين و هو أكثر استخداماً من الأخير في الأشكال الصيدلانية ، تقدر القوة المحلّية التي يمتلكها بـ ( 300 ) ضعف ما هو عليه للسكروز .

5- التأثير على صحة الجسم :

نتيجة إجراء الدراسات على جيلين من الجرذان التي قدم لها الغذاء الحاوي على

(5-7.5)% من وزنه الإجمالي على مادة السكرين صوديوم .

إن كمية السكرين صوديوم الموجودة في الغذاء المقدم للجرذان تعادل 175 ملغ من السكرين صوديوم الذي يتناوله الإنسان في اليوم فقد تبين بأن نسبة حدوث الأورام في المثانة أكبر بكثير عند الذكور المعالجين بالسكرين صوديوم من الجيل الثاني .

و قد بينت التجارب المخبرية الأخرى التي أجريت على الجرذان بأن احتواء السكرين صوديوم التجاري على مادة شائبة تُدعى أورثوتولوين سلفوناميد هو السبب في امتلاك السكرين صوديوم للتأثيرات المسرطنة Carcinogenic effects و بناءً على هذه الدراسات فقد منعت بعض الدول استخدامه .

و من خلال المعلومات المتوفرة حالياً فإنه من الواضح بأن نشوء الأورام هو ظاهرة متعلقة بعدة أمور هي : الجنس ، النوع ، العضو . و بينت الدراسات المرضيّة بأنه لا توجد علاقة بين تناول السكرين صوديوم و سرطان المثانة عند الإنسان .

و يبلغ المقدار الذي تسمح منظمة الصحة العالمية بتناوله بشكل مؤقت من مادة السكرين صوديوم المستخدمة على شكـل أملاح صوديومية أو كالسيومية أو بوتاسيومية حتى 2.5 ملغ/كغ و من أهم التأثيرات الجانبية التي قد تسببها هذه المادة :

3) حدوث الشرى المترافق مع حكة و يحدث هذا التأثير نتيجة تناول المشروبات التي تمت تحليتها بالسكرين صوديوم .

4) حساسية للضوء Photosensitization .

6- سلامة الاستعمال :

يجب الحذر أثناء التعامل مع هذه المادة من وصولها إلى العينين كما يجب ارتداء الكمامة الواقية من غبارها .

7-التنافرات :

لا يوجد تنافرات .