بنزوات الصوديوم  Sodium Bezoate

C7H5NaO2

    

1- التسمية العامة :

الدستور البريطاني : Sodium Bezoate

الدستور الأوروبي : Natrii benzoate

الدستور الأمريكي و الصيغ الوطنية الأمريكية : Sodium Bezoate

2- الأسماء المرادفة :

Benzoate of soda ; benzoic acid ; sodium salt ; E211.

3- التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة :

Sodium benzoate [532-32-1]

4- الاستخدام الصيدلاني :

1) مادة حافظة فعالة ضد الجراثيم .

2) عامل مزلق في المحافظ و المضغوطات .

تستخدم بنزوات الصوديوم بالدرجة الأولى كمادة حافظة و ذلك في مستحضرات التجميل  المنتجات الغذائية ،  المستحضرات الصيدلانية .

يستخدم في المستحضرات المعطاة عن طريق الفم بنسبة (0.02 - 0.5)% و أما في المستحضرات الحقنية فيستخدم بتركيز 0.5% و أما في مستحضرات التجميل فيستخدم بتركيز (0.1 - 0.5)% إلا أن ما يحد من فائدته كمادة حافظة هو أن فعاليته محصورة في درجة محدودة من الـPH و يفضل استخدام بنزوات البوتاسيوم بدلاً من حمض البنزوئيك لأن انحلالية الأول في الماء أكبر إلا أنه يمكن أن يعطي طعماً غير مستحباً لبعض المستحضرات ، كما يستخدم بنزوات البوتاسيوم كعامل مزلق Lubricant في تحضير المضغوطات و ذلك بتراكيز تتراوح بين ( 2-5 )% و أما من الناحية السريرية ف، محاليل بنزوات الصوديوم المعطاة عن طريق الفم أو حقناً في الوريد تستخدم من أجل فحص وظائف الكبد Liver functions .

5- التأثير على صحة الجسم :

إن بنزوات الصوديوم المتناولة عن طريق الفم تقترن مع الغليسين في الكبد و تعطي حمض الهيبوريك Hipuric acid و الذي ينطرح عن طريق الكلية .

هذا و لابد من لفت انتباه القارئ إلى أن الأعراض الجهازية للتسمم بالبنزوات مشابهة تقريباً لتلك التي تحدث لدى التسمم بالساليسيلات ، و من جهة أخرى فإن تناول حمض البنزوئيك يمكن أن يسبب تخريشات شديدة في مخاطية المعدة و يؤهب لحدوث القرحة Ulcer .

إن أملاح البنزوات جيدة التحمل من قبل العضوية حتى و لو تم تناولها بجرعات كبيرة فمثلاً محلول من بنزوات الصوديوم الناتج عن حل 6 غ من البنزوات في 200 مل ماء مقطر ، يعطى عن طريق الفم من أجل فحص وظائف الكبد .

و تشمل الأعراض الجانبية التي تسببها بنزوات الصوديوم لدى استخدامها كسواغ في المستحضرات : الصدمة التأقية Anaphylaxis ، و حدوث الشرى Urticaria .

هذا و يجب عدم استخدام الكافئين و بنزوات الصوديوم حقناً عند حديثي الولادة و لكن تستخدم بنزوات الصوديوم من قبل بعض الأطباء لعلاج بعض أمراض الاستقلاب عند حديثي الولادة .

و يبلغ المقدار المسموح بتناوله من أملاح البنزوات محسوباً على أساس حمض البنزوئيك كما حدد من قبل منظمة الصحة العالمية حتى 5 ملغ/كغ في اليوم .

 

                        LD50 (rat,IV) = 1.7 g/kg

                        LD50 (rat,oral) = 4.1 g/kg

 

6- سلامة الاستعمال :

على العاملين في وحدات الإنتاج ارتداء القفازات البلاستيكية أو المطاطية و الواقيات العينية و ذلك لأن بنزوات الصوديوم لها تأثيرات مخرشة للعينين و الجلد .

7-التنافرات :

يتنافر بنزوات الصوديوم مع المركبات الرباعية ، الجيلاتين ، أملاح الحديد و أملاح الكالسيوم و أملاح المعادن الثقيلة متضمنة أملاح النحاس و الرصاص و الزئبق . تتناقص الفعالية الحافظة عند التداخل مع الكاؤولان أو المواد الفعالة سطحياً غير المتشردة .