الزيت المعدني   Mineral Oil

 

1- التسمية العامة :

الدستور البريطاني : Liquid paraffin

الدستور الأوروبي : Paragginum paraffinum 

الدستور الأمريكي : Mineral oil

2- الأسماء المرادفة :

905 (mineral hydrocarbons) ; Avatech ; Citation ; heavy liquid patrolatum ; heavy mineral oil ; liquid patrolatum ; paraffin oil ; white mineral oil .

3- التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة :

Mineral oil [8012-95-1]

4- الاستخدام الصيدلاني :

يُستعمل زيت البارافين  كـ :

1) عامل مطرّي Emollient .

2) مذيب .

3) عامل مزلق لدى تحضير الكبسول و المضغوطات .

4) عامل يُستخدم في المداواة .

5) سواغ زيتي Oleaginous rehicle  .

يُستخدم زيت البارافين بشكل رئيسي كسواغ في الأشكال الصيدلانية المطبقة موضعياً حيث يبدي تأثيراته المطرية عندما يدخل في أساس الكريمات كما أنه يُستخدم في تحضير المستحلبات من النمط ز/م كما أنه يستخدم كمذيب ، كعامل مزلق لدى تحضير الكبسول و المضغوطات و في بعض الحالات كعامل محرر للقوالب في التحاميل التي أساسها زبدة الكاكاو .

دوائياً : يُستخدم زيت البارافين في المستحضرات العينية لخواصه المزلقة كما يُستخدم لعلاج الإمساك Constipation  .

5- التأثير على صحة الجسم :

يُستخدم زيت البارافين كسواغ في عدد كبير  من المستحضرات الصيدلانية كما أنه يستخدم بشكل واسع في مستحضرات التجميل و في بعض المنتجات الغذائية .

كما يُستخدم زيت البارافين في علاج الإمساك بسبب تأثيراته المزلقة و المليّنة للبراز Stool softener و ذلك لدى تناوله عن طريق الفم .

يُستخدم عن طريق الفم بمجموعات تصل حتى 45 مل و لدى استخدامه كرحضة عن طريق الشرج حتى 120 مل إلا أنه تجب الإشارة إلى أن تناول جرعات زائدة من زيت البارافين سواء عن طريق الفم أو عن طريق الشرج يمكن أن تؤدي إلى نزف الشرج و تخرشه و استعماله كمليّن عن طريق الفم يعتبره بعض الأطباء غير محبّذ .

إن تناوله عن طريق الفم و لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى ضعف الشهية Loss of appetite  و ضعف امتصاص الفيتامينات المنحلة في الدسم و على هذا الأساس فيجب عدم استعماله لمدة طويلة يمكن أن يمتص زيت البارافين بشكل طفيف و ذلك لدى استحلابه و بالتالي فإنه يؤدي أحياناً إلى ظهور الأورام الحبيبية كما يؤدي حقنه إلى تشنّج الأوعية الدموية Vasospasm و ظهور الأورام الحبيبية أيضاً .

و من أكثر التأثيرات الجانبية خطورة عند استعمال هذا الزيت هو حدوث ذات رئة دهنية Lipoid pneumonia التي تحدث نتيجة لارتشاف Aspiration  زيت البارافين من قبل الرئة و نتيجة لذلك فقد أصبح من النادر استعمال هذا الزيت في البخاخات الأنفية Nasal formulation ، من جهة أخرى فإنه نتيجة لاستعمال المستحضرات العينية و مستحضرات التجميل الحاوية على زيت البارافين فقد أصيب بعض الأشخاص أيضاً بذات الرئة الدهنية ، كما أن التناول المديد للزيت يسبب أيضاً هذه الحالة و بناءً على ما تم ذكره فقد مُنع استخدام المستحضرات الحاوية على زيت البارافين عند الأشخاص التـاليين :

1) عند الأطفال الصغار .

2) كبار السن و الشيوخ .

3) الأشخاص المصابين بالوهن و الانحطاط العام نتيجة لإصابتهم ببعض الأمراض .

كما يمكن أن يسبب الاستخدام الموضعي لهذا الزيت حساسية جلدية ، هذا و لم تحدد منظمة الصحة العالمية (WHO) المقدار المسموح بتناوله يومياً من زيت البارافين على اعتبار أن هذا الزيت يُستخدم في المنتجات الغذائية بتراكيز منخفضة جداً و محددة .

 

                        LD50 (mouse,oral) = 22 g/kg

 

6- سلامة الاستعمال :

إن استنشاق أبخرة الزيت المعدني تؤدي إلى إصابات صحية خطيرة و إن المقدار المسموح التعرض له من أبخرة زيت البارافين أثناء التعامل معه يبلغ 5 ملغ/م3 لدى العمل لفترات ( ساعات ) طويلة و 15 ملغ/م3 لدى العمل لساعات قصيرة ، هذا و لا بد من الإشارة إلى أن زيت البارافين مادة قابلة للاحتراق Combustible material .

7-التنافرات :

يتنافر مع العوامل المؤكسدة القوية .