ممارسة الأداء البدني دون نقصان الوزن


قد يصاب بعض الأفراد بخيبة أمل خلال المراحل الأولى للأداء البدني للبرنامج بسبب عدم نقص الوزن سريعا جدا وإذا لم يفهموا ماذا يحدث يكون برنامج الأداء البدني الممارس وسيلة غير فعالة لإنقاص الوزن من وجهة نظرهم ، وربما يتوقفون عن الاستمرار في الأداء . وهناك العديد من الأسباب تعمل على تحقيق رغبتهم في نقص الوزن خلال المراحل المبكرة للبرنامج ، ويصبح إنقاص الوزن أكثر صعوبة بعد بداية البرنامج بفترة :

حينما يبدأ الفرد قليل الحركة برنامج أداء بدني من الممكن توجيه متطلبات الأداء فقد تزيد العضلات في الحجم ، وتزيد بعض المكونات المعينة داخل الخلية العضلية في نوعيتها والتي تتعامل مع الأكسجين بالاتحاد مع أنزيمات معينة مختلفة تستخدم الأكسجين ، ويزداد إمداد الطاقة في الخلية خاصة الجليكوجين والذي يرتبط بالماء ، وتتماسك الأنسجة الضامة وتكون أغلظ وقد يزيد الحجم الكلى للدم ، وفى نفس الوقت فإن مخزون الدهون سوف يبدأ في النقصان إلى درجة ما عند استخدامها كمصدر للطاقة للأداء البدني .

وعموما ليس هناك زيادة في اللحم الأحمر عامة خاصة العضلات ، ويكون النقص في دهون الجسم ، وهذه التغيرات قد تتعادل مع بعضها ولا يفقد الفرد أي وزن وبالرغم من هذا التعادل أو التوازن أو النقص البسيط خلال هذه المظاهر ، فإن تغيرات بنية الجسم مبشرة بالنجاح ، حيث أن الجسم يكون قد بدأ في نقصان الدهن .وعند حدوث تلك التغيرات التي يتكيف لها الجسم والتي قد تستغرق حوالي الشهر ، فإن وزن الجسم يجب أن ينقص فيما يتعلق بعدد السعرات الحرارية ( خلال الأداء البدني ) المفقودة . مع ملاحظة أن الوزن المفقود سيبطئ مع الأداء ، ولكم إذا أستطاع الفرد أ، يزيد من استهلاك طاقة الأداء فوق 300 سعر كل يوم ، فإن حوالي كيلو وثلث تقريبا سيتم إنقاصهم.

وبعد عدة أشهر يبدأ الفرد في ملاحظة أن وزن جسم قد استقر توازنه رغم استمرارية في الأداء البدني ، ولم يصل إلى الهدف المحدد تحقيقه لوزن الجسم . وقد يرجع جزء من سبب ذلك إلى انخفاض وزن جسم الفرد ، حيث أنه قد نقص الوزن كلما قلت السعرات الحرارية المستهلكة في أي أداء بدني . وإذا أدى الفرد نفس الأداء باستمرار قد يكون على نفس وزن الجسم ، حيث أن الطاقة المستهلكة تتماثل مع الطاقة المتناولة ، وبذلك يحدث استقرار لوزن الجسم . بالإضافة إلى أن الفرد قد يصبح أكثر مهارة ، ولذلك يكون أكثر فاعلية في الأنشطة البدنية ، وهذا قد يستهلك القليل من السعرات الحرارية خلال أي فترة معينة من الوقت . وعادة ما يكون ذلك صحيحا بالنسبة للأنشطة التي تتضمن عامل المهارة مثل السباحة ، ولكن تكون قليلة في الجري البطئ مثلا .تلخيصا لذلك ، فإن وزن الجسم قد لا يتغير خلال المراحل المبكرة لبرنامج الأداء البدني ، ولكن قد يبدأ في الانخفاض في المراحل التالية وعند ذلك فإن مرحلة الاستقرار تكون عادة في المرحلة الثالثة.

و إذا كان الفرد يعي ويدرك هذه المراحل وإمكانياتها فإن الالتزام بالبرنامج سيقوى لديه. وإذا أراد الفرد في إنقاص وزنه أكثر بالأداء البدني ، فإنه سوف يحتاج إلى زيادة دوام وشدة الأداء .